فن العيشتغذية

ماهي فوائد السماق؟

ماهي فوائد السماق؟

هناك اعتقاد شائع بأن السماق نبات له العديد من الفوائد للجسم ولكن لم تثبت الدراسات حول هذه الفوائد ولكن يمكننا القول بأنه يخفف من المشاكل الصحية

كما يقلل من خطر الإصابة بالأمراض ومن المشكلات الصحية التي يعالجها السماق أو يحد من ظهورها مشكلة تهيج المثانة وفرط نشاطها،

ومرض السلس البولي والتبول اللاإرادي الليلي عند الأطفال والكبار المرضى، ويمكن للسماق أيضاً أن يعالج متلازمة المثانة أو التهاب المثانة بالإضافة لعلاج اضطراب الكلى ونزيف الرحم.

ما هو السماق؟

السماق هو نبات يستخدم في الأطعمة كتوابل ويمكن أن يضاف بمفرده أو مع التوابل الأخرى، ويمكن أن يضيف للعصائر طعم حامض كما أنه يوضع للمقبلات والوصفات الأخرى من الأطعمة.

يستخدم السماق كمادة حافظة للطعام او يستخدم كلون طبيعي ليضاف لبعض الأطعمة، بالإضافة إلى استخدامه في مواد ومستحضرات التجميل كما يستخدم أيضاً في تكنولوجيا المعالجة لجلود الحيوانات.

ما هو السماق بالمغربية؟

لكل دولة ولهجتها الخاصة بها ولكن السماق هو نفسه في كل بلدان العالم ولكن الاختلاف يكون في طريقة التحضير مع الوصفات المختلفة من الأطعمة وفي تسميته ليس أكثر من ذلك،

ويمكننا القول بأن السماق يطلق عليه في المغرب أو باللهجة المغربية أسم ( تيزغا) ويفضله الشعب المغربي كثيراً ويعتبرونه بهارات جيدة.

فوائد السماق للصحة

  • السماق يحارب التهابات الجسم
  • للسماق فوائد عديدة للجسم ولصحة الإنسان بصفة عامة ويحتوي على مضادات الأكسدة التي لها دور كبير في محاربة الجذور الحرة وفي حفظ الحمض النووي لخلايا القولون والكبد.
  • ويعد السماق أيضاً مصدراً لفيتامين سي، حيث يعتبر مضاد أكسدة قوي، ويساعد السماق في الحفاظ على الخلايا وتحفيز انتاج الكولاجين في الجسم والبشرة.
  • ويعتبر السماق مضاد لالتهابات الجسم لذلك فهو يحارب التهابات المفاصل والجلد حيث تحتوي الأوراق على مادة التانين ويحتوي على الأحماض مثل حمض الغال.
  • وقد أثبتت الدراسات أنه يمكن أن نعتبر السماق مضاد للبكتيريا والميكروبات وبخاصة بكتيريا السالمونيلا.
شاهد أيضاً:   فوائد ثمرة جوز الهند

السماق يحافظ على صحة القلب والشرايين

يعد السماق مصدر رائع للأحماض الدهنية منها أوميجا 3 التي هي ضرورية للعديد من العمليات الحيوية في الجسم وبالتالي تحسن صحة القلب والشرايين ويقلل من الجلطات القلبية والسكتات الدماغية،

ويساعد السماق على رفع مستوى الكوليسترول الجيد وخفض الكوليسترول الضار.

يعمل السماق على تعديل ضربات القلب وانتظامها بالإضافة لتخثر الدم وجعله اقل في اللزوجة، ويساعد السماق في حماية جدران الأوعية الدموية من التلف.

أهمية السماق للجهاز التنفسي

يمكن تناول الطعام بنكهة السماق لما له من فوائد للجهاز التنفسي فيعمل على الشفاء من أمراض الجهاز التنفسي أو تقليل التعرض لها،

ومنها احتقان الصدر والسعال ونزلات البرد والتهاب الشعب الهوائية بسبب احتواء السماق على الزيوت الطيارة التي تعطيه كل هذه الفوائد.

السماق يعزز صحة الجهاز الهضمي

يساعد السماق على تسهيل عملية هضم الطعام وعلاج اضطرابات الهضم كما أنه يعالج التلبك المعوي وغيرها من اضطرابات الامساك والإسهال.

استخدامات السماق حول العالم

نظراً لكون السماق نوع من البهارات التي تزرع في الشرق الأوسط وأوروبا فيتم إضافته للأطباق المختلفة مثل الأرز والمأكولات البحرية، ويستخدم لطبخة المسخن كما يضاف للزعتر المطحون ويستخدم أيضاً للسلطات والفلافل وغيرها من الوصفات.

شراء السماق وحفظه

يمكن الحصول على نبات السماق من العطار أو من المحلات التجارية يمكن أن يكون مطحوناً أو غير مطحون، ويفضل أن يتم شراؤه بكميات قليلة وعندما نقوم بحفظه يجب أن يوضع في حاويات مغلقة في مكان معتم وبارد وبعيد عن أشعة الشمس حتى يحتفظ بنكهته وخصائصه.

كيف يستخدم السماق؟

يستخدم السماق في جميع أنحاء العالم العربي والغربي ولكن يشتهر أكثر في البلدان العربية كنوع من البهارات أو التوابل التي تضفي نكهة مميزة للطعام، ويستخدمه البعض مع اللحوم أو مع الكفتة المشوية،

شاهد أيضاً:   المكرونة ومرض السكري

أو يمكن تحضير الدجاج بالسماق، ويستخدم أيضاً للسلطات مثل سلطات الجرجير والبصل والفتوش.

فوائد تناول شاي السماق

يستخدم البعض من الناس السماق لشربه ساخن مثل الشاي ويسمى شاي السماق وله العديد من الفوائد للجسم ومنها أنه مضاد لمرض الملاريا ويمنع الأورام ويعد مضاد للفيروسات والفطريات،

كما أنه يخلص الجسم من السموم بالإضافة إلى احتوائه على مضادات الأكسدة ويقلل من الوزن الزائد.

وصفات طبخ بالسماق

يمكن تحضير وصفات جيدة بالسماق مثل الكبدة بالبصل والسماق وفطيرة الشجرة بالسبانخ والسماق، وصينية سمك بالبصل والسماق وسلطة بنجر بالمايونيز والسماق، والفلافل المحشية بالبصل والسماق، وأسماك فيليه مع الأرز بالسماق، وأرز بالسماق مع صوص الطماطم بالثوم.

والدجاج المشوي بالزبادي والسماق، وأيضاً دجاج بالسماق والبصل، ويمكن تحضير خلطة الدجاج بالمشروم والسماق، كما يمكن صنع السمك البلطي بحشو البصل والسماق مع صوص حلبة، بالإضافة إلى سلطة البنجر أو الشمندر بالسماق والسمسم.

ماسك الأرز اليابانى وصفة سحرية لتفتيح البشرة فى وقت قصير طريقة عمل قناع الأرز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى