اسلام

ما أهمية موقع مكة المكرمة

أهمية موقع مكة المكرمة من خلال موقعي، تعد مكة المكرمة من أهم مدن السعودية ولها مكانتها وسط العالم وخاصةً عند المسلمين، وذلك لأن بها الكعبة المشرفة وبيت الله الحرام، ولذلك هي ذات أهمية كبيرة ويَتوافد عليها المسلمين من كل مكان في العالم إما للعمرة أو الحج كما أنها ذات أهمية اقتصادية وجغرافية ودينية وغيرها.

أهمية موقع مكة المكرمة

موقع مكة المكرمة هو ما زاد من أهميتها وموقعها هو:

تقع مكة المكرمة في غرب السعودية وتبعد عن مدينة الطائف بمقدار 120 كيلو متر عند الاتجاه الشرقي، و 400 كيلومتر عن المدينة المنورة عند الاتجاه الغربي،

و 72 كيلو متر عن العاصمة جدة، حيث تقع مكة في منطقة جبلية خالية من الشجر ضمن إقليم تهامة على بعد 80 كيلو متر من البحر الأحمر.

 

أهمية الموقع الجغرافي مكة المكرمة

يتمثل موقع مكة الجغرافي أنها تقع في النصف بين بلاد الشام واليمن، وتقع عند الجزء الجنوبي للحجاز، والجهة الغربية للسعودية ولذلك تتميز بموقعها الجغرافي، ولذلك فإن أهميتها هو ما بها من مميزات وذلك كالتالي:

تتميز مكة بوجودهَا في قلب العالم، حيث يكون من السهل على الأشخاص القدوم إليها من كل مكان في العالم فإذا كان موقعها في الشرق أو الشمال أو الجنوب أو الغرب سيكون صعبًا الذهاب إليها، تمثل مكة حلقة اتصال بين الشمال والجنوب ولذا فهي ملتقى الحضارات.

تعتبر مكة المكرمة هي بوابة لشبه الجزيرة العربية حيث يمكن الدخول من خلال البوابة المطلة على ساحل البحر الأحمر، وموقع تجاري مميز، حيث أنها نقطة اتصال بين البحر الأحمر من الغرب والخليج العربي من الشرق، ولذلك موقعها ذات أهمية كبيرة تجارياً.

شاهد أيضاً:   عبارات عن الرسول صلى الله عليه وسلم قصيرة

 

الأهمية الدينية مكة المكرمة

هي مدينة ذات مكانة خاصة عند الله سبحانه وتعالى والنبي محمد وذلك لوجود الكعبة المشرفة والمسجد الحرام، وتعد مكان ولادة النبي صلى الله عليه الصلاة والسلام.

تتمثل الأهمية الدينية في وجود:

الكعبة

  • تعتبر الكعبة هي أهم مكان في العالم بالنسبة للعالم الإسلامي عند المسلمين، حيث أن المسجد الحرام يوجد في مكة المكرمة وهو المكان حيث أسرى النبي منه إلى المسجد الأقصى في رحلة الإسراء والمعراج.

أهمية مكة المكرمة في الإسلام

  • ذكر الله مكة المكرمة في كتابه العزيز حيث وجود مكة ساعد على انتشار الإسلام إلى كل مكان في العالم، ولذلك فهي ذات قيمة دينية كبيرة كما أنها المكان، حيث يتوافد المسلمين لأداء مناسك الحج والعمرة والتقرب إلى الله.

الأهمية الاقتصادية لمكة المكرمة

تتمثل الأهمية الاقتصادية في الأماكن التى بها التجارة حيث توجد الأسواق للبيع والشراء ومن أشهر الأسواق الموجودة بها:

  • سوق عكاظ.
  • سوق ذي المجاز.
  • سوق مجنة.
  • بالإضافة إلى قربها من البحر الأحمر حيث تكوين علاقات تجارية مع الأحباش والمصريين.

يتمثل أهمية موقع مكة المكرمة في:

  • الاتصال.
  • موقعها متميز حيث يمكن الوصل بين الكثير من الحضارات مع بعضها وخاصة حضارة الشمال والجنوب.

أهمية موقع مكة المكرمة بشكل عام

موقع مكة المكرمة ساعد المسلمين الأوائل قبل بدء الهجرة بالتمكن من الهروب إلى الحبشة ذلك لأنها قريبة من البحر الأحمر.

موقع مكة المكرمة قريب من أجزاء الجزيرة العربية وذلك ساعد الرسول على نشر الدعوة الإسلامية وذلك أدى بعد ذلك إلى هجرة المسلمين إلى يثرب، كما أن موقعها ساعد على وفود مختلف الجنسيات من المسلمين إلى مكة لأداء الحج والعمرة.

موقعها ساعد قريش على معرفة ثقافات الحضارات الأخرى فقد كانت قريش على تواصل بشكل مباشر مع الكثير من مناطق مهد الحضارات المختلفة مثل فلسطين، مصر، اليمن والعراق وبالتالي الحصول على ثقافات مختلفة.

شاهد أيضاً:   كم حديث رواه البخاري

بفضل موقعها كانت مركز اتصال بين فلسطين وبيت المقدس وذلك لأن مكة والمدينة وفلسطين تعتبر من الأماكن المقدسة حيث أماكن انتشار الدعوة الإسلامية.

 

تقع مكة على طريق القوافل التجارية وذلك ساعد على التجارة، كما أنها مركز تجاري في الجزيرة العربية وذلك لقدوم المعتمرين والحاج والشراء منها لما بها من منتجات مميزة لا توجد في أماكن أخرى

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى