طب وصحة

ما اكتئاب الخريف وأسبابه؟

اكتئاب الخريف ، أو ما يُعرف بالاكتئاب الموسمي ، هو ميل بعض الناس للشعور بالقلق والتقلب المزاجي خلال أشهر الخريف ، على عكس مشاعر الاكتئاب الأخرى التي غالبًا لا يكون لها محفز خارجي واضح أو وقت محدد عند حدوثها. قد يعتقد البعض أن أسباب الشعور بهذا النوع من الاكتئاب قد تكون حالة توتر تلوح في الأفق فيما يتعلق بهذا الموسم ، أو ربما ندم على عدم تحقيق الأهداف المرجوة خلال الفترة الماضية. لا يدرك الكثيرون كيف يمكن أن يكونوا مكتئبين في الخريف ، وقد لا يدركون ذلك ، لأنهم يعتقدون أن سبب ذلك هو مواقف الحياة أو شيء آخر. ومع ذلك ، عند ملاحظة تكراره كل عام في نفس الفترة ؛ سيصبح واضحًا ، ويمكن للشخص أن يتخذ خطوات لمنعه.
فيما يلي اليكم عبر موقعي على أعراض وأسباب وطرق التعامل مع اكتئاب الخريف ، في الموضوع التالي.

 

أعراض اكتئاب الخريف

  • يتجلى اكتئاب الخريف في مجموعة من الأعراض ، مثل:
  • الشعور بالحزن أو الإحباط معظم اليوم أو تقريبًا.
  • فقدان الاهتمام بالأنشطة التي استمتعت بها سابقًا.
  • قلة الطاقة والشعور بالخمول وصعوبة النوم لفترات طويلة.
  • المعاناة من الرغبة الشديدة في تناول الكربوهيدرات والإفراط في تناول الطعام وزيادة الوزن.
  • صعوبة في التركيز.
  • الشعور باليأس أو انعدام القيمة أو الذنب.

 

أسباب اكتئاب الخريف

أحد الأسباب البيئية للاكتئاب هو انخفاض ضوء الشمس. وهذا يؤدي إلى انخفاض في مستويات السيروتونين الذي يلعب دورًا مهمًا في التأثير على الحالة المزاجية والشهية وطبيعة النوم ، وزيادة هرمون الميلاتونين الذي يجعل الشخص يشعر بالنعاس والاكتئاب. كما تحدث بعض الاضطرابات الجسدية والنفسية أيضًا في الخريف نتيجة لتغير الطقس ، مثل نقص فيتامين د بسبب قلة التعرض لأشعة الشمس. لا ينتهي هنا ، ولكن هناك أسباب أخرى مثل التغييرات السلوكية ؛ يتم قضاء وقت أقل في الهواء الطلق والمزيد من العزلة بسبب تغير الطقس.

شاهد أيضاً:   وجع الراس من الخلف جهة اليسار

كيف يمكن التغلب على اكتئاب الخريف؟

اتبع هذه الخطوات للتغلب على الاكتئاب:

1- احصلي على مزيد من الضوء

يمكنك البدء بقضاء المزيد من الوقت في الهواء الطلق لتحقيق أقصى استفادة من ضوء الشمس المتاح. يمكنك أيضًا القيام بذلك عن طريق الاستيقاظ مبكرًا للاستمتاع بشمس الصباح.

2- مارسي الرياضة بشكل يومي

الخريف هو وقت رائع للاستمتاع بالهواء الطلق ؛ لذا استفد من ذلك عن طريق التنزه أو ركوب الدراجات أو الانضمام إلى صالة الألعاب الرياضية.

3- ابدئي شيئاً جديداً

الخريف هو وقت البدايات الجديدة. يمكن للمرء أن يضع جانباً ما قد يضايقه ويبدأ في الاستمتاع وتجربة الأنشطة المختلفة واكتشاف هواياته.

4- أعيدي التفكير في الأمر مرة أخرى

بدلاً من ربط الخريف بالتجارب السلبية ، يمكنك محاولة النظر إليه بشكل مختلف عن طريق إعادة صياغة المشاعر والأحداث. على سبيل المثال ، يركز البشر كثيرًا على الخسارة وقد يذكرهم الجو العام للخريف بفقدان ضوء الشمس وألوان الصيف المبهجة ؛ هذا يجعلهم يشعرون بمشاعر سلبية مرة أخرى ، لذا حاول التفكير فيما يمكنك القيام به في الخريف. بدلاً من التفكير في أن الجو بارد وأنك عالق في الداخل ، يمكنك محاولة التفكير في الشعور بالدفء في الداخل ، افعل ما يجعلك تشعر بالراحة والاستمتاع بالوقت ، مثل مشاهدة فيلم مع مشروب ساخن. هناك طرق أخرى مثل تغيير بيئة منزلك بقطع ديكور مختلفة تجعلك تشعر بالسعادة وتشعر بالرضا عن نفسك.

5- اطلبي المساعدة الطبية

يرتبط الاضطراب العاطفي الموسمي في المقام الأول بالاكتئاب. لذلك إذا وجدت نفسك تشعر بالإرهاق وعدم القدرة على التغلب عليها بمفردك ؛ من الأفضل استشارة أخصائي ، ولا تنتظر حتى تسوء الأمور. إذا بدأت تشعر بالقلق والاكتئاب. يجب عليك اتخاذ إجراءات فورية لتحسين مزاجك ، وأهمها استشارة طبيب نفسي لمساعدتك في تجاوز هذه المرحلة.

شاهد أيضاً:   زيت شجرة الشاي من بودي شوب