التقنية

ما الذي يتسبب في حدوث ماس كهربائي في الكمبيوتر المحمول laptop

يمكن أن يتسبب أي ضرر مادي أو كهربائي في حدوث ماس كهربائي في الكمبيوتر المحمول (laptop)، هناك العديد من الأمثلة على الأضرار التي قد تتسبب في حدوث ماس كهربائي في الكمبيوتر المحمول، وسوف نتعلم كل شيء عن هذا الأمر في هذا المقال.

 

ما الذي يسبب حدوث ماس كهربائي في أجهزة الكمبيوتر المحمولة؟

 

سنقوم بشرح بعض الأسباب الأكثر شيوعًا والأقل شيوعًا لقصر الدائرة لأجهزة الكمبيوتر المحمولة، تستهلك الدائرة القصيرة كل الطاقة الموجودة في الكمبيوتر المحمول وتقوم بإيقاف تشغيله على الفور، من الواضح أنّ هذا حدث خطير، لذلك لنرى ما هي الأسباب التي تتسبب في حدوث ماس كهربائي.

 

انسكاب السوائل Spilled liquids:

 

ربما يكون هذا هو السبب الأكثر شيوعًا لحدوث ماس كهربائي في الكمبيوتر المحمول، اعتمادًا على كمية السائل المنسكب ومكان انسكابه، إذا تعرض جهاز الكمبيوتر المحمول الخاص بك إلى كمية صغيرة من السائل، فمن المرجح أن تكون قابلة للإصلاح، خلاف ذلك، فإنّ فرص عمل الجهاز مرة أخرى ضئيلة.

 

إذا دخل الماء أو أي نوع من السوائل داخل الكمبيوتر المحمول من خلال المفاتيح أو المنافذ، فمن المرجح أن يتسبب ذلك في حدوث ماس كهربائي، سيصل السائل إلى اللوحة الأم حيث يتم وضع جميع المقاومات والمكثفات، ويستنزف كل الطاقة ويوقف تشغيل الكمبيوتر المحمول.

 

هذا يعني عادةً أنّك قد تعرضت على الأقل لنوع من الضرر الجسيم، عندما يحدث هذا، افصل الشاحن على الفور، يوصى بإزالة القابس من مقبس الطاقة وليس من الكمبيوتر المحمول نفسه لأنّك قد تتعرض لخطر الصعق بالكهرباء إذا كان هناك أي ماء على الشاحن، لذلك من المهم للغاية توخي الحذر الشديد عند فصل الشاحن أو أي كابل آخر عندما تؤثر دائرة الفرز على الكمبيوتر المحمول، ابتعد عن الكمبيوتر المحمول إذا كانت تنبعث منه رائحة قوية “رائحة احتراق” ولكن لا تتركها بدون مراقبة في الغرفة.

شاهد أيضاً:   كيفية فرض تحديث في متصفح الإنترنت

 

كيف تصلحها؟

 

بمجرد سكب أي سائل على الكمبيوتر المحمول الخاص بك، حتى إذا لم يكن لديك أي أعراض ماس كهربائي، قم بإغلاق الكمبيوتر المحمول على الفور وافصل الشاحن “من الناحية المثالية من المقبس لأنّه ليس رطبًا”، بعد ذلك، اقلب الكمبيوتر المحمول رأسًا على عقب، سيساعد ذلك على تصريف السائل بشكل أسرع.

 

في حالة دخول المزيد من السوائل إلى جهازك، يمكنك محاولة فتحه “بحذر لأنّ هذا قد يزيل الضمان” وعلى الأقل قم بإزالة البطارية للسماح لها بالجفاف جيدًا، اترك الكمبيوتر المحمول الخاص بك حتى يجف لمدة (12) ساعة على الأقل في منطقة جيدة التهوية بدون الكثير من الرطوبة، يمكنك أيضًا وضع مروحة لتسريع عملية التجفيف.

 

المراوح المسدودة والسخونة الزائدة:

 

في بعض الأحيان، قد يكون سبب حدوث ماس كهربائي في الكمبيوتر المحمول هو انسداد المراوح، عندما يحدث هذا، يتم تحميل الطاقة بشكل زائد في المحول، ممّا يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة البطارية، تمامًا مثل المعالج ويمكن أن يتسبب ذلك في حدوث قصر، بالإضافة إلى ذلك، يعمل الغبار كموصل للكهرباء، لذا قد ينتهي به الأمر بالعمل بطريقة مشابهة للسوائل ويؤدي إلى ماس كهربائي في الكمبيوتر المحمول.

 

كيف تصلح مشكلة المراوح المسدودة والسخونة الزائدة؟

 

أفضل شيء يمكنك القيام به هنا هو منع حدوث ذلك، يعد الحفاظ على جهاز الكمبيوتر المحمول الخاص بك باردًا فكرة جيدة، بغض النظر عن السبب، حيث يمكن أن يتسبب ارتفاع درجة الحرارة في إحداث جميع أنواع الضرر بجهازك، لذلك، فإنّ تنظيف مراوح الكمبيوتر المحمول بانتظام ومحاولة إبعاده عن الغبار سيساعدك على منع الدوائر القصيرة الناتجة عن تراكم الغبار.

 

والخبر السار هو أنّ الكمبيوتر المحمول الخاص بك سيرسل جميع أنواع الإشارات قبل أن يتسبب الغبار في حدوث ماس كهربائي، إذا لاحظت أي أصوات غريبة وغريبة قادمة منها “عادةً من المروحة” أو إذا بدأت في الإغلاق بشكل عشوائي أو أصبحت بطيئة بعد فترة من الاستخدام، فربما تتعامل مع مراوح مسدودة أو غبار إضافي داخل الكمبيوتر المحمول، عندما يبدأ هذا في الحدوث، من أجل منع حدوث تلف أو ماس كهربائي، يجب تنظيف مراوح الكمبيوتر المحمول.

شاهد أيضاً:   مميزات وعيوب التكنولوجيا

 

مشاكل إمدادات الطاقة:

 

إذا كانت هناك مشكلات في مصدر الطاقة بجهاز الكمبيوتر المحمول، فقد يكون هذا سببًا للتسبب في حدوث ماس كهربائي أيضًا، يمكنك عادةً التحقق ممّا إذا كان مصدر الطاقة يعمل كما ينبغي عن طريق توصيله بمأخذ التيار الكهربائي بالحائط، إذا أضاء ضوء المحول، فإنّك تحصل على الإمداد المطلوب من الكهرباء.

 

ولكن إذا لم يتم تشغيل ضوء المحول على الرغم من أنّ مصدر الطاقة على ما يرام وتتدفق الكهرباء بسلاسة، فقد يكون هذا مؤشرًا على وجود خطأ في كابل المحول، هذا هو السبب في حقيقة أنّ محول الكمبيوتر المحمول يحتوي على ضوء (LED): للإشارة إلى أنّ التيار يمر عبره، إذا لم تكن هناك كهرباء تصل إلى المحول والضوء مطفأ، فهذا يعني أنّ واقي زيادة التيار في الكابل قد احترق، قد تشعر أيضًا برائحة احتراق عند توصيله.

 

كيف تصلح مشاكل إمدادات الطاقة؟

 

لسوء الحظ، لا يوجد حل حقيقي هنا، يجب عليك شراء محول جديد للكمبيوتر المحمول الخاص بك إذا حدث ذلك، تأكد من شراء نموذج مصمم خصيصًا لطراز الكمبيوتر المحمول الخاص بك حيث لا يوصى باستخدام محولات على العلامات التجارية غير المتطابقة.

 

أجهزة تالفة تتسبب في حدوث ماس كهربائي في الكمبيوتر المحمول:

 

تمامًا مثل السبب السابق، لا يحدث هذا إلا في مناسبات نادرة جدًا، ولكن يمكن أن يحدث أن تتسبب قطعة تالفة في الجهاز أو جهاز طرفي في حدوث ماس كهربائي، إذا تعطلت أشياء مثل منفذ (USB) أو أي نوع آخر من المنافذ على جهازك أو كانت وحدة (DVD) تالفة، فقد يتسبب ذلك في حدوث ماس كهربائي.

 

كيف تصلحها؟

 

مرة أخرى، الوقاية هي أفضل طريقة هنا، تأكد من أنّك تستخدم فقط معدات أو أجهزة أو أجهزة طرفية أصلية وآمنة تمت الموافقة عليها للعمل مع العلامة التجارية لجهاز الكمبيوتر المحمول الخاص بك.

شاهد أيضاً:   تحويل الصور إلى pdf

 

جهد عالي للغاية أو جهد منخفض للغاية:

 

يمكن أن يؤدي ارتفاع الجهد أو الجهد العالي المستمر إلى إتلاف محول الكمبيوتر المحمول وينتهي به الأمر في نهاية المطاف في الكمبيوتر المحمول، ممّا يتسبب في حدوث ماس كهربائي، عادةً ما يؤثر هذا النوع من المشاكل على المعالج أكثر من أي شيء آخر، ممّا يؤدي إلى إتلافه بشدة، يحدث الجهد العالي عادةً بسبب مشاكل متعلقة بالكهرباء في مصدر الطاقة.

 

الجهد المنخفض جدًا يضر أيضًا بصحة الكمبيوتر المحمول، تمامًا مثل القيم العالية للغاية، إذا كانت كمية غير مناسبة من الكهرباء تمر عبر مصدر الطاقة، فقد يتسبب ذلك في حدوث ماس كهربائي في الكمبيوتر المحمول، يحتاج جهازك دائمًا إلى المقدار المناسب من التيار للشحن أو التشغيل.

 

كيف تصلح مشاكل الاختلاف في الجهد؟

 

سيتعين عليك التحقق من الفولتية الناتجة أو الأفضل من ذلك، أن يأتي محترف ويتحقق من ذلك نيابة عنك، ستعرض لك الشاشة الرقمية الموجودة على الأداة التي تستخدمها القراءات وتتيح لك معرفة حالة الجهد الكهربائي للمقبس، واستبدل مصدر الطاقة أو المحول، اعتمادًا على سبب المشكلة.

 

نصائح لمنع الكمبيوتر المحمول من التعرض لماس كهربائي:

 

  • تجنب استخدام السوائل بالقرب من الكمبيوتر المحمول.

 

  • لا تأكل و / أو تشرب بالقرب من الكمبيوتر المحمول، احتفظ بجميع الأكواب التي تحتوي على أي نوع من السوائل بعيدًا عن مكتب الكمبيوتر المحمول.

 

  • استخدم الكمبيوتر المحمول في البيئات الجافة وحاول ألا تستخدمه في درجات الحرارة القصوى “شديدة الحرارة أو شديدة البرودة”.

 

  • تأكد من أنّ التيار الكهربائي في النطاق الطبيعي ولا يتقلب باستمرار لأنّه سيتلف المحول في النهاية.

 

  • تأكد من أنّ المحول وكابل إمداد الطاقة بعيدان أيضًا عن السوائل.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى