الحمل

ما تعانيه الحامل في الشهر التاسع

ما تعانيه الحامل في الشهر التاسع ، تنتهي رحلة الحمل في الشهر التاسع من الحمل الذي يبدأ من الأسبوع السادس والثلاثين وتستمر حتى الأسبوع الأربعين ، وقد تحدث الولادة في أي وقت خلال هذا الشهر ؛ قد يتحرك رأس الجنين باتجاه عنق الرحم ، وتشعر المرأة الحامل بسلسلة من الانقباضات مصحوبة بألم وثقل عام في الجسم. أما بالنسبة للجنين ، فإن معظم أجهزة جسمه جاهزة للتكيف مع العالم الخارجي. وهنا وبحسب موقع “هيلث لاين” ، أهم التغييرات الجسدية التي قد تمر بها المرأة الحامل ، والاحتياطات الأخرى التي يجب اتخاذها طوال الشهر التاسع من الحمل.

ما تعانيه الحامل في الشهر التاسع

تتضمن بعض أعراض الحمل الطبيعية ما يلي:

1. ارتفاع ضغط الدم

يمكن أن يرتبط ارتفاع ضغط الدم بارتفاع مخاطر حدوث العديد من المضاعفات ومخاطر الولادة المبكرة وإنجاب طفل بوزن أقل عند الولادة ؛ لذلك من المهم أن تراقب ضغط دمك باستمرار مع طبيبك خلال الأشهر الأخيرة من الحمل.

 

2. تسمم الحمل

تحدث مقدمات الارتعاج بعد أول 20 أسبوعًا من الحمل ، والعلاج الوحيد لتسمم الحمل هو ولادة الطفل لمنع تفاقم الحالة.

3. الولادة المبكرة

يحدث المخاض المبكر إذا دخلت المرأة الحامل المخاض قبل 37 أسبوعًا من الحمل ، وهذا هو الوقت الذي تتطور فيه أعضاء الجنين ودماغه ورئتيه بشكل كامل ؛ لذلك ، يوصي الأطباء بالراحة في الفراش لتجنب ولادة الطفل مبكرًا.

4. كثرة التبول

كبر حجم الجنين وضغطه على المثانة يجعل المرأة الحامل تتبول بكثرة ، وقد تذهب إلى المرحاض أكثر أثناء النهار والليل أيضًا ، لكن إذا وجدت تسربًا في البول عند الضحك أو العطس ؛ قد تحتاج إلى ارتداء فوط يومية.

شاهد أيضاً:   للحوامل.. علامات إذا ظهرت عليكِ توقفي عن العمل فورًا

5. تورم الساقين وتنميل اليدين

في معظم الحالات ، يكون سبب تورم الساقين هو زيادة احتباس السوائل والهرمونات مع نمو الرحم والضغط على بعض الأوردة. هذا قد يقلل أو يبطئ تدفق الدم من النصف السفلي من الجسم إلى النصف العلوي. ولكي تحصل الحامل على قسط من الراحة ، يمكنها رفع رجليها كلما أمكن ذلك ، وتجنب الوقوف لفترات طويلة.

قد تعاني المرأة الحامل من تنميل أو وخز في اليد أو الرسغ ، وهو ما يسمى متلازمة النفق الرسغي. يمكن أن تؤدي زيادة احتباس السوائل أثناء الحمل إلى زيادة الضغط على هذه العظام والأعصاب. ما الذي يجعل المرأة الحامل تشعر بالوخز أو التنميل.

 

6. انقباضات براكستون هيكس

يمكن أن تحدث هذه الانقباضات في وقت مبكر من الأسبوع العشرين من الحمل ، ولكنها قد تزيد بشكل ملحوظ من الشهر التاسع. يمكن أن يكون متقطعًا ويُعرف أيضًا بألم “المخاض الزائف”. إذا كنت تستطيع التنفس أثناء هذه الأنواع من الانقباضات ؛ أنت لست في المخاض.

براكستون هيكس هو الشعور بانقباضات ما قبل الولادة. هذا يعني أن طفلك يستعد للولادة. يمكن أن تحدث التقلصات كل 5-10 دقائق ، وتستمر حتى دقيقة.

7. آلام الظهر

يمكن أن تسبب آلام أسفل الظهر عدم الراحة في الثلث الثالث من الحمل ، بينما تعمل هرمونات الحمل على إرخاء المفاصل في منطقة الحوض بينما تضغط على المفاصل. للمساعدة في تخفيف بعض آلام الظهر ، يمكن وضع كمادات الثلج على المنطقة المصابة أو تدليكها.

8. زيادة الحموضة المعوية

تكون الحموضة المعوية أكثر شيوعًا خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل ؛ بسبب كبر حجم الجنين.

يمكن أن يتسبب البروجسترون أيضًا في ارتخاء العضلة العاصرة للمريء السفلية. يؤثر هذا على كيفية تحمل الأطعمة وهضمها ، ويتحرك الطعام بشكل أبطأ ، مما يسبب الانتفاخ وحرقة المعدة.

شاهد أيضاً:   أطعمة لتخفيف الوزن بعد الولادة

ما تعانيه الحامل في الشهر التاسع, ما تعانيه الحامل في الشهر التاسع, ما تعانيه الحامل في الشهر التاسع, ما تعانيه الحامل في الشهر التاسع