أحاديث نبوية

ما من ايام اعظم ولا احب الى الله العمل فيهن صحة الحديث

ما من ايام اعظم ولا احب الى الله العمل فيهن صحة الحديث. وقد تعددت الأحاديث التي لم تُنزل ولا دليل على صحتها ، حتى أن كثيرين يؤلفون أحاديث كاذبة في الدين ويدعون أنها صحيحة. ما لم يكن هناك دليل قاطع على صحة ذلك ، فلا يجوز لنا أن نرويه إلا إذا ورد في جانب روايته أن هذا الحديث لا يصح حذرًا منه. وهنا سنتحدث عبر موقعي عن ما من ايام اعظم ولا احب الى الله العمل فيهن صحة الحديث.

ما من ايام اعظم ولا احب الى الله العمل فيهن صحة الحديث

يجب قبل الأخذ بحديث من السنة التأكد قبلها بأنه غير مخلوق على الدين وأنه حديث صحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم وهنا سنتحدث عن ما من ايام اعظم ولا احب الى الله العمل فيهن صحة الحديث في النقاط الآتية:

  • ما من ايام اعظم ولا احب الى الله العمل فيهن صحة الحديث يعتبر هذا الحديث حديث صحيح بحيث أن النبي صلى الله عليه وسلم قد أرشدنا في هذا الحديث إلى فضل العمل الصالح في الأيام العشرة الأوائل من ذي الحجة فيقول: “ما من أيام أعظم عند الله ولا أحب إليه من العمل فيهن من هذه الأيام العشر”.
  • فيضيف فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد، وهنا سنتحدث عما من ايام اعظم ولا احب الى الله العمل فيهن صحة الحديث ونقول بأن هذا الحديث صحيح.
  • هناك تساؤلات عما من ايام اعظم ولا احب الى الله العمل فيهن صحة الحديث ويقال بأن الراوي في الحديث هو عبد الله بن عمر رضي الله عنه.
  • أي أنه في ختام حديثنا عما من ايام اعظم ولا احب الى الله العمل فيهن صحة الحديث فإن هذا الحديث قد ثبتت صحته وهو يتحدث عن فضل الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة.
شاهد أيضاً:   صحة حديث لا صيام لمن لا صلاة له

 

شرح حديث إلا رجل عفر وجهه بالتراب

هناك الكثير من الأحاديث التي تحتاج إلى التوضيح والشرح لمعرفة خباياها والمقصود بها ومنها ومن هنا فقد انتشرت شروح الأحاديث وفي هذا الموضوع سوف نتحدث عن شرح حديث إلا رجل عفر وجهه بالتراب في النقاط الآتية:

  • إن فضل العمل بالأيام العشر الأوائل من ذي الحجة كبير جدا وهذا ما يقول به جابر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “أفضل أيام الدنيا العشر” يعني عشر ذي الحجة، قيل: ولا مثلهن في سبيل الله؟ قال: “ولا مثلهنَّ في سبيل الله، إلاَّ رجل عفَّر وجهه بالتراب”.
  • بما معناه أنها أفضل من ذهاب الرجل للجهاد في سبيل الله فيقاتل حتى يعفر وجهه بالتراب ويفقد كل شيء بل يفقد أيضا روحه وجسده.
  • أي أن هذه الأيام أفضل منزلة ممن يقاتل في سبيل الله ونحن نعلم ما منزلة الجهاد عند الله فإنها أفضل من ذلك وأفضل من أن يقاتل الرجل في سبيل الله فيعفر وجهه بالتراب وقد يقتل.

 

ما من عمل أحب إلى الله يوم النحر

جميع الأعمال الصالحة محببة إلى الله عز وجل لكن لكل عمل وقت محبب خاص به يجعلها أفضل من غيرها وهنا سوف نتناول الحديث عما من عمل أحب إلى الله يوم النحر في النقاط الآتية:

  • إن يوم النحر عند الله هو أفضل أيام العشر الأواخر وذلك كما جاء في الأحاديث: فعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ قُرْطٍ عَنِ النَّبِي -صلى الله عليه وسلم- قَالَ: “إِنَّ أَعْظَمَ الأَيَّامِ عِنْدَ اللَّهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى يَوْمُ النَّحْرِ، ثُمَّ يَوْمُ الْقَرِّ”.
  • أي أنه بالرغم من فضل الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة إلا أن أفضل يوم بها هو يوم النحر كما ذكر في الحديث أعلاه وأيضا يوم القر وهو اليوم الحادي عشر من ذي الحجة حيث أن الناس يقرون فيه بمنى أي أنهم يقيمون بمنى.
  • ومن هذا الحديث فقد ذكرنا فضل يوم النحر الذي يعد أفضل أيام العشر الأوائل من ذي الحجة ومعه يوم القر.
شاهد أيضاً:   صحة حديث إن الله يعتق في آخر ليلة من رمضان

شرح حديث ما من أيام العمل الصالح

تكثر شروحات الأحاديث لكي تسهل على المسلمين فهمها ومعرفة ما ترمي إليه لكي يتم العمل بالسنة بكافة حذافيرها وبالتالي سوف نتناول في هذا الموضوع شرح حديث ما من أيام العمل الصالح في النقاط الآتية:

  • يقول صلى الله عليه وسلم: “ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام” يعني: أيام عشر ذي الحجة، قالوا: يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: “ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء”.
  • وإن قول النبي العمل الصالح يشمل كل شيء من تكبير وتهليل وصدقة وصلاة وصيام وذكر وكل هذه الأعمال الصالحة أي أن المقصود بالحديث أنه يجب استغلال الأيام العشر في فعل الخير وفعل الأعمال الصالحة لوجه الله سبحانه وتعالى.

في ختام موضوعنا تحدثنا عن موضوع. ما من ايام اعظم ولا احب الى الله العمل فيهن صحة الحديث. وقد تحدثنا عن بعض الأحاديث المذكورة وعن صحة هذه الأحاديث وهل هي باطلة.

زر الذهاب إلى الأعلى