الجغرافيا

ما هو اكبر نهر في العالم

ما هو اكبر نهر في العالم، يعرف النهر بأنه مجرى مائي واسع وطبيعي، وهو ذو ضفتين يجري فيه الماء العذب النابع من عيون الأرض، أو الناتج عن هطول الأمطار، والنهرُ يَمتّدُ ما بين المنبع والمصب، وقدْ يكونُّ المصبَ بحيرة، أو بحر، أو محيط، مع الأخذ بالاعتبار أنّ الأنهار تختلف عن بعضها، بطولها، ومعدل تدفقها، وعمقها، وحجمها، ومن خلالِ موقعي سنتعرفُ على اكبر نهر في العالم.

 

ما هو اكبر نهر في العالم

يُعتبّرُ نهرَ الأمازون أكبرُ نهر في العالم، وذلك من حيث حجم التدفُّق، والمساحة الجغرافيّة التي يشغلها حوض النهر، ويقعُ نهرُ الأمازون في القارةِ الجنوبيّة الأمريكيّة، ويبلغُ طولّهُ 6.400 كيلومتر، ويبدأ النهر بسلسلة من الأنهار في بيرو والإكوادور التي تصب بالمنبع الأساسي لمارانيون، الذي يتدفق من وسط بحيرة لوريكوكا من مجموعة من الأنهار الجليدية المعروفة باسم نيفادو دي ياروبا، ثم يتدفق النهر لبلدة نوتا الريفية، ويمر النهر بدولة البرازيل ودولة البيرو، أمّا روافده فتصل إلى فنزويلا، وبوليفيا، وكولومبيا، والإكوادور.

 

معلومات عن نهر الأمازون

فيّما يأتي مجموعة من المعلوماتِ العامَة عنِ نهر الأمازون:

  • يعتبر نهرَ الأمازونْ ثاني أكبر نهر في العالم من حيث الحجم والعمق، في حين يعتبر نهر النيل النهر الأكبر في العالم من حيث الطول.
  • يحتوي نهر الأمازون على نحو 20% من إجماليّ المياه العذبة على وجه الأرض، ويُمثلُّ النهرَ موطنًا لأعداد هائلة من الكائنات الحيّة، حيث يضمُّ ما يُقارب 3,000 نوع من أسماك المياه العذبة، و400 نوع من الحيوانات البرمائيّة، و 370 نوعًا من الزواحف.
  • ينبع نهرَ الأمازون من جبال الأنديز من الغرب، ويصبّ في المحيط الأطلسيّ على ساحل البرازيل الشماليّ الشرقيّ، ويمرّ حوضه عبر أجزاء كبيرة من البرازيل، وبوليفيا، وبيرو، وكولومبيا، وإكوادور، وفنزويلا.
  • يضمُّ نهرَ الأمازون عددًا من السدود التي تُولِّد الطاقة الكهربائيّة من خلال ضغط المياه.
  • تبلغ مساحة حوض نهر الأمازون في أمريكا الجنوبية سبعة ملايين كيلومتر مربع وهي تقريبًا ضعف مساحة حوض نهر الكونغو و وأكبر جزء منه موجود في دولة البرازيل
شاهد أيضاً:   أين تقع ديزني لاند

ما هو اطول نهر في العالم

يُعتبّرُ نهرَ النيّل أطولَ نهر في العالم، إذ يبلغ طوله حوالي 6,695 كم تقريبًا، ويقعُ نهر النيّل في قارةِ أفريقيا، وينبع هذا النهر من جنوب خط الاستواء، ويتدفق شمالاً عبر شمال شرق قارة أفريقيا ليصبّ في البحر الأبيض المتوسط، ويشمل حوضه أجزاءً من تنزانيا، وبوروندي، ورواندا، وجمهوريّة الكونغو الديمقراطيّة، وكينيا، وأوغندا، وجنوب السودان، وإثيوبيا، والسودان، والأجزاء المزروعة من مصر، ويمتدُّ على طول الصحراء الكبرى في دولتي مصر والسودان، وتصب مياهه في البحر الأبيض المتوسط، ويتألفُ النهرَ من رافدين رئيسيين وهما: النيل الأبيض في السودان، والنيل الأزرق الذي ينبع في بحيرة تانا في الشمال الغربي من إثيوبيا، حيث يلتقيان في العاصمة السودانية، الخرطوم، ويشكلان معًا نهر النيل.

 

معلومات عن نهر النيل

فيّما يأتي مجموعة من المعلومات العامة عن نهرِ النيّل:

  • تعتمدُّ جمهورية مصر العربية على مياهِ نهر النيّل في الشربِ بنسبةِ 99% من سكانِها.
  • يُستفادُ من نهر النيل في ري المزروعات في الدول التي يمر بها، فيزرع حوله كل من القطن، والقمح، والبلح، والبقوليات، والفواكه الحمضية وقصب السكر.
  • يمر نهر النيل بإحدى عشرة دولة وهي: تنزانيا، أوغندا، رواندا، بوروندي، جمهورية الكونغو الديمقراطية، كينيا، إثيوبيا، إريتريا، جنوب السودان، السودان، مصر.
  • يبدأ النيل الأبيضَ منْ بحيرة فيكتوريا الواقعة على حدود أوغندا، وكينيا، وتانزانيا، ثم يصب ببحيرة كيوجا ثم يمر بميناء ماسيدي ويستمر عبر شلالات مورشنسون إلى أن يصل لبحيرة ألبرت، بعدها يصل لجمهورية جنوب السودان.
  • ينبع النيل الأزرق من بحيرة تانل الواقعة في أثيوبيا، ويمر بالعديد من السدود إلى أن يصل الأراضي السودانية ويلتقي مع النيل الأبيض في الخرطوم.

إلى هُنا نكونُ قد وصلنا إلى نهايةِ مقالنا ما هو اكبر نهر في العالم، حيثُ تعرفنا على أكبر نهر في العالم وهوَ نهرُ الأمازون، بالإضافة إلى أطول نهر في العالم وهوَ نهرُ النيل.

شاهد أيضاً:   بماذا تشتهر ماليزيا

المراجع

The Longest Rivers In The World

ما هو اكبر نهر في العالم, ما هو اكبر نهر في العالم

زر الذهاب إلى الأعلى