حيوانات وطيور

ما هو الحيوان الذي يصاب بالحصبة

ما هو الحيوان الذي يصاب بالحصبة ؟ تعتبر الحصبة من الأمراض الشائعة بين البشر ، فهي مرض فيروسي حاد ومعدٍ ، وأول من اكتشف هذا المرض هو أبو بكر الرازي ، وأكد أنه مرض خطير وله مضاعفات خطيرة ، و تم اكتشاف علاج لهذا المرض في عام 1963.

ما هو الحيوان الذي يصاب بالحصبة؟

على الرغم من أن الحصبة مرض شائع بين البشر ، إلا أن هناك نوعًا واحدًا فقط من الحيوانات يتأثر أيضًا بهذا الاسم وهو (القرد) ، حيث أن القرد في تركيبته الفيزيائية يشبه إلى حد بعيد البشر ، وفصيلة دم القرود هي تشبه فصيلة دم الإنسان ، وبالتالي تصاب القرود بالحصبة مثل البشر وتظهر عليهم نفس الأعراض التي تظهر عند الإنسان ، وهي أن مدة هذا المرض من أسبوع إلى ثلاثة أسابيع ، ويبدأ المرض في الظهور. في اليوم الرابع عندما تنخفض درجة حرارة الشخص ، وينتقل هذا المرض عن طريق العدوى عن طريق الاتصال المباشر وغير المباشر ، وتعالج القرود الحصبة بنفس طريقة علاج الإنسان.

فصيلة القرود و حياتها

القرد من الحيوانات المنتشرة بشكل كبير حول العالم، ويوجد من القرود أكثر من مائتي نوع من القرود، يصنف القرد من الثديات، وهو رتبة رئيسية في دورة حياة الحيوانات، تعيش القرود في شكل عائلات يكون لها قائد يحكمهم وينصبه أفراد القطيع، ويتم تنصيب هذا القائد عن طريق منافسة شرسة بين ذكور القرود القوية، أتخذ المصريين القدماء من القرود رموزاً مقدسة للآلهة السفلية عندهم ولذلك نجد الكثير من التماثيل على هيئة قرود في المقابر الفرعونية الملكية.

تعيش القرود في بيئات طبيعية مختلفة وتختلف حسب كل سلالة، فأغلب القرود تعيش في الغابات الاستوائية والغابات التي يوجد بها أشجار كثيفة وعالية ومراعي خصبة، تعتبر الغابات بيئة ملائمة لطبيعة القرود فهي توفر لهم الطعام والمسكن، يوجد نوع أخر من القرود يعيش في المناطق الصخرية المفتوحة، ومن الصعب وجود فصيلتين من القرود في مكان واحد.

شاهد أيضاً:   من جرب علف فيدكو وما هي عناصرها

ولذلك تكون القرود هي الإجابة على سؤال ما هو الحيوان الذي يصاب بالحصبة؟.

أنواع القرود حول العالم

تختلف أنواع القرود حول العالم باختلاف الطبيعة التي تعيش بها كل فصيلة، ولكن تظل القرود رغم اختلاف أنواع هي الإجابة الصحيحة لسؤال ما هو الحيوان الذي يصاب بالحصبة؟ وتنقسم القرود إلى أنواع وهي:

قرد البابون

هو أحد أنواع القرود، ويعتبر السلالة الأكثر ذكاءً في سلالات القرود، وتكون موجود بشكل كبير في منطقة الخليج العربي وخاصةً في المملكة العربية السعودية والإمارات واليمن، ويكون جسمها ملئ بالفرو الناعم، وتمتلك فك كبير وقوي ويمتلك قواطع طويلة نسبياً، يمتلك قرد البابون أنف كبير وبارز لمساعدة على تحديد روائع القرود الأخرى ومعرفة أي خطر يهدده عن بعد عشرات الأميال.

الغوريلا

تعتبر الغوريلا الفصيلة العليا من القرود فهي الفصيلة الأرقي من القرود ، كما تعتبر من أكبر أنواع القرود من حيث الحجم فهي تزن حوالي 350 كيلوجرام، تصنف فصيلة الغوريلا إلى ثلاث سلالات وهي الشمبانزي، والأورانج أوتان، والجيبون وهو النوع الأصغر حجماً، تنتشر فصيلة الغوريلا في رواندا، والكاميرون، والجزائر، فتعيش الغوريلا في جماعات بسيطة لا تزيد عن ثلاثين فرد، تتسم الغوريلا بالطابع الهادئ ولكنها شرسة جداً إذا استفزها حيوان أخر فتتحول إلى مخلوق عدواني، تتغذى الغوريلا على أوراق الشجر وأنواع الفواكه المختلفة، والحشائش الشوكية.

قرد الماندريل والماك

هي فصيلة أخرى تنتمي إلى فصيلة البابون، فهي تمتلك نفس الخصائص الجسمانية والسلوكية لفصيلة البابون، ولكنها تختلف معها في الحجم حيث أنها أصغر من قرود البابون، كما أنها تملك أنواع تختلف عن أنواع قرود البابون.

القرد الأزرق

هو نوع نادر من القرود ويعرف باسم القرد الأزرق فلونه عبارة عن زيتوني منقط بالأبيض والأسود وقد يتحول في بعض أوقات السنة إلى اللون الرمادي، يعيش هذا النوع في قارة أفريقيا وخاصةً في الكونغو، ويعيش بشكل دائم فوق الأشجار.

شاهد أيضاً:   أمراض الكلاب التي تنتقل للإنسان وطرق الوقاية منها

 

عملية التزاوج عند القرود

تملك القرود العديد من التصرفات الغريبة في مجتمعاتها وخصوصاً في عملية التزاوج، فالقرود غالباً تتزوج مرة واحدة فقط فيكون القرد الذكر الذي يبلغ ثلاث سنوات يتزوج زوجة واحدة وتكون أم لأولاده ويؤسس معها بيت وعائلة، هناك قرود تتزوج أكثر من مرة ولكن تتم تلك العملية في الخفاء، فلا تقوم القرود في تلك الحالة بإصدار أصوات عالية في جلب الإناث لها خوفاً من أن يظهر أمرها فتطرد من المجموعة، فالفرد الذي يتزوج أكثر من مرة غير محبب في القبيلة، كما تقوم أنثي القرد بوضع حملها بعد أربع شهور أو ثمانية أشهر في أوقات أخرى، ثم تقوم بإرضاع صغيرها لمدة عام كامل حتى يستطيع المشي على قدميه.

أوجه الشبه بين القرود وبني الإنسان

إن التشابه بين القرود وبني الإنسان جعلها الإجابة الصحيحة لسؤال ما هو الحيوان الذي يصاب بالحصبة؟ تشبه القرود بني الإنسان بشكل كبير جداً مما أثار فضول العلماء للبحث في تكوينها وإجراء التجارب المختلفة عليها، وتتشابه القرود مع الإنسان في العديد من الأمور ومنها:

  • الذكاءأثبتت الدراسات العلمية أن معدل ذكاء القرود مرتفع جداً، فهي تشبه ذكاء الإنسان بشكل كبير.
  • الحمض النوويوجد العلماء تشابه كبير بين الحمض النووي للإنسان والحمض النووي للقرود، مما دفع الأطباء لإجراء التجارب العلاجية على القرود بسبب هذا التشابه الحمضي، للقرود قدرة عالية جداً على تلقي أنواع التدريب المختلفة والتأهيل فهي لا تحتاج إلى أوقات كبيرة للاستجابة لتلك التدريبات.
  • الذاكرةتمتلك القردة قدرات عالية جداً من القوة العقلية والسلوكية، فهي تمتلك ذاكرة قوية مثل الإنسان ولكنها قد تفوق ذاكرة الإنسان في أوقات أخرى.
  • الشيخوخةلا يقتصر التشابه بين الإنسان والقرود على القوة العقلية والجسدية فقط، فقد أثبت العلماء أن القرود تتأثر بتقدم السن مثل الإنسان فيظهر أثر تقدم السن على القرود، وقد تم اكتشاف ذلك من خلال الأبحاث التي تم إجراؤها على القدرات العقلية القرود.
  • التخاطبأكد الباحثون على مدى قدرة القرود على التحدث بلغات مختلفة، فالتكوين الفسيولوجي للقردة يشبه بشكل كبير التكوين الفسيولوجي للإنسان، فقد أكدت الأبحاث أن للقردة قدرة فائقة على تعلم لغة الإشارة والتكلم بها مع الآخرين.
  • العلاقات الاجتماعيةعند دراسة حياة القرود وأنماطهم وسلوكهم، وجد العلماء أن الغوريلا الجبلية تشبه في طريقة حياتها الإنسان بشكل غريب، فعلي الرغم من التصرفات العدوانية التي تمتلكها هذه الفصيلة إلا أنها تعيش بين بعضها البعض بشكل سلمي، فهي تكون علاقات قوية بين أفراد الأسرة الواحدة، كما أن ذكور هذا النوع تتحمل المسئولية مثل الإنسان، فهي تقوم بحماية الإناث، وتقوم الإناث بتربية الأطفال ورعاية الأسرة، فكل هذا التشابه جعل لديها القدرة على تلقي مرض الحصبة.
شاهد أيضاً:   مواصفات القط البريطاني الشخصية والجسدية

 

أمراض يتشارك فيها بني الإنسان والقرود

حذر الأطباء على قدرة القرود على انتقال أمراض مميتة من فصيلة القوباء إلى بني الإنسان، حيث أن هناك فيروس يعرف باسم القوباء موجود بشكل كبير عند القرود الأسيوية فعلى الرغم من عدم قدرة هذا الفيروس على ضعف جهاز مناعة القرد إلا أنه يمكن أن يصيب الإنسان فيؤدي إلى إصابته بالتهاب الدماغ والنخاع الشوكي مما يؤدي إلى وفاة الإنسان بنسبة عالية قد تصل إلى 88% من عدد المصابين بهذا الفيروس، ولذلك كانت القرود هي إجابة سؤال ما هو الحيوان الذي يصاب بالحصبة؟ وذلك لقدرتها على تلقي ونقل الأمراض المختلفة.

وهكذا أجبنا على السؤال: ما هو الحيوان الذي يصاب بالحصبة؟ تعرفنا أيضًا على أنواع القرود وطريقة حياتهم وسلوكهم. تعلمنا أيضًا عن عملية تزاوج القرود والأمراض والسلوكيات التي تتشابه فيها القردة مع البشر.

ما هو الحيوان الذي يصاب بالحصبة, ما هو الحيوان الذي يصاب بالحصبة, ما هو الحيوان الذي يصاب بالحصبة, ما هو الحيوان الذي يصاب بالحصبة, ما هو الحيوان الذي يصاب بالحصبة