تغذية

ما هو الغذاء الاساسي لثلث سكان العالم

ما هو الغذاء الاساسي لثلث سكان العالم

لا يعتمد الإنسان في تغذيته على عنصر غذائي واحد، بل يوجد عدد من العناصر الغذائية التي تمكن جسم من أداء وظائفه الحيوية على أكمل وجه وتضمن له الصحة و الوقاية من عدد من الأمراض المرتبطة بتوفر كل عنصر من هذه العناصر، خصوصا أن منها ما لا يمكن للجسم إنتاجه بشكل كاف مثل الدهون الثلاثية الأساسية.

وتشمل الأغذية نوعين رئيسين، وهما:

  • المغذيات الكبرى: وتشمل البروتينات، الكربوهيدرات، الدهون و الماء، وهي عناصر يحتاجها الجسم بكميات معتبرة.
  • المغذيات الدقيقة: وتشمل الفيتامينات والمعادن، والتي يحتاجها الجسم بكميات دقيقة ويتسبب الإفراط أو التفريط في جرعاتها بأمراض مختلفة.

ويعد القمح ومشتقات من الأغذية التي توفر معظم هذه العناصر، حيث يعتمد عليه سكان العالم بشكل كبير، وبهذا تكون إجابة السؤال ” ماهو الغذاء الاساسي لثلث سكان العالم ؟ ” هي القمح ومختلف مشتقاته.

أنواع الغذاء

قام المختصون في التغذية بتمثيل أنواع الغذاء في مجموعات مختلفة، حيث تحتوي كل مغذيات وفوائد غذائية محددة، وللحصول على نظام غذائي متوازن، يكفي تنويع الأطعمة بالاعتماد على كل مجموعة.

  • النشوياتتعد المكرونة والعدس والحمص والفاصوليا و الكينوا و الخبز وغيرها من النشويات وقودا للجسم، حيث تمده بالطاقة بفضل الكربوهيدرات المعقدة التي تحتوي عليها، وينصح بتناولها مع كل وجبة بكميات معتدلة حتى لا تسبب زيادة في الوزن.
  • الفواكه والخضرواتتعمل الخضروات والفواكه على توازن الوجبات، فهي توفر الفيتامينات والمعادن والألياف والماء، ويوصى بتناول 5 حصص يوميا من كل منها، حيث تعادل الحصة 100 جرام أو قبضة يد.
  • البروتينات: هي ضرورية لبناء الأنسجة العضلية، وينصح بتناولها مرة أو مرتين في اليوم مع اختلاف مصادرها، فمنها ما هو حيواني مثل اللحوم، والدجاج، والبيض والأسماك ومنها ما هو من مصدر نباتي مثل البقوليات والتي ينصح بتناولها مرتين في الأسبوع على الأقل.
  • الحليب ومشتقاته: الحليب مصدر رئيسي للكلسيوم ومنتجات الألبان بشكل عام من الأطعمة الأساسية في النظام الغذائي، وتلعب هذه المجموعة دورا رئيسيا في بناء وتقوية العظام والأسنان كما تساعد على منع أي أمراض قد ترتبط بها، ويوصى بتناول حصتين من منتجات الألبان أو الحليب يوميا للبالغين، وتزيد الحصة لتصل إلى 3 إلى 4 حصص عند الأطفال والحوامل والمرضعات وكبار السن لتغطية احتياجاتهم من الكالسيوم.
  • المواد الدهنيةسواء كانت من أصل نباتي أو حيواني، فهي ضرورية لعمل الجسم، حيث تحتوي على الأحماض الأمينية ومجموعة من الفيتامينات التي تحافظ على صحة القلب والدماغ، وتحسن القدرات العقلية عند الأطفال والبالغين، كما تساهم في الوقاية من بعض أنواع السرطانات، ومن أهم مصادر الزيوت الصحية، الأفوكادو، المكسرات، الزيتون، والبذور مثل السمسم الكتان.

مشكلة الأمن الغذائي في العالم

ظهرت مشكلة الأمن الغذائي في العالم منذ سنة 2000 م، وهي واحدة من المشاكل التي تمثل تحديا كبيرا، فقط قدرت تقريرات الأمم المتحدة أن 821 مليون شخص يعانون من نقص التغذية حول العالم، حيث تشكل المجاعة تهديدا جديا لاستمرارية الحياة وهو ما يسعى المجتمع الدولي إلى القضاء عليه وتتكاثف الجهود لذلك ولكن تبقى التحديات كبيرة خصوصا مع زيادة النمو السكاني والذي يقدر أن يصل سنة 2050 إلى 10 مليار نسمة.

ما هو الغذاء الاساسي لثلث سكان العالم, ما هو الغذاء الاساسي لثلث سكان العالم, ما هو الغذاء الاساسي لثلث سكان العالم, ما هو الغذاء الاساسي لثلث سكان العالم, ما هو الغذاء الاساسي لثلث سكان العالم, 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى