ثقافة عامة

ما هو الفهم القرائي عناصر ومستويات الفهم القرائي

ما هو الفهم القرائي .. عناصر ومستويات الفهم القرائي. القراءة من ضروريات الحياة ، والقراءة الحقيقية مرتبطة بالتفكير والتعلم وتوسيع معرفة القارئ وآفاقه. تساعد القراءة في تنمية مهارات الطلاب اللغوية وتنمية قدراتهم العقلية. كما أنه يساعد في فهم أمور الدين وغيرها. العالم ، وهناك العديد من المصطلحات المتعلقة بالقراءة ، من بينها الفهم القرائي ، وفي هذه المقالة سوف نلقي الضوء على موضوع الفهم القرائي ، وما هو الفهم القرائي .. وعناصر ومستويات فهم المقروء.

ما هو الفهم القرائي

يعرف الفهم القرائي بأنه القدرة على قراءة النص ومعالجته وفهم معناه جيداً ، ويعتمد على القدرات المتعلقة بقراءة الكلمات وفهم اللغة. في كل ذلك له معنى ، والاستيعاب المقروء شيء مهم يحفز العقل ، خاصة إذا كانت القراءة هدفاً ، وكأن القارئ يتفاعل مع النص ويتعلم منه.

يحتاج الطلاب في جميع المراحل التعليمية إلى فهم القراءة ، وخاصة الأطفال الذين يجدون صعوبة في قراءة الكلمات ، وبالتالي فهم بحاجة إلى الفهم القرائي لقراءة الكلمات جيدًا ، وبالتالي يساهمون بشكل حيوي في سهولة وجودة فهم القراءة لدى الطفل.

 

ما هي عناصر الفهم القرائي

هناك العديد من العوامل المرتبطة بالفهم الجيد للقراءة ، وتتطلب مجموعة من المعارف والمهارات المختلفة ، بما في ذلك المفردات والمعرفة الأساسية ، ومهارات التكامل والاستدلال ، وفهم بنية اللغة ، ومعرفة واستخدام بنية النص. يؤثر الفهم القرائي أيضًا على العديد من العناصر ، وهي كالتالي:

  • القدرة على تحديد الفكرة الرئيسية والتفاصيل الرئيسية
  • القدرة على فهم التسلسل الصحيح للكلمات.
  • القدرة على الإجابة على الأسئلة المباشرة.
  • القدرة على الاستدلال والتنبؤ.
  • حدد المفردات غير المألوفة.
شاهد أيضاً:   طرق الاستذكار الجيد للمرحلة الابتدائية وكيفية تنظيم الوقت للمذاكرة

ما هي مستويات الفهم القرائي

الفهم القرائي هو القدرة على قراءة النص بسهولة وكفاءة من أجل المعنى. الفهم القرائي هو الخطوة الأخيرة في عملية القراءة التي يتم تدريسها للأطفال بعد أن يتعلموا الصوتيات والطلاقة والمفردات. يتم تعليم الأطفال أيضًا فهم المقروء بناءً على خمسة مستويات من الفهم القرائي للأطفال وهي كالتالي.

الفهم المعجمي

في ذلك ، يتعامل الطالب مع فهم الكلمات في النص ، ويتم تزويد القارئ بمعرفة فتح معنى المصطلحات في النص ، ومن بين الأسئلة الشائعة حول فهم القراءة المعجمية: ماذا تعني الكلمة ، و ما هي الكلمات الأكثر تشابهًا مع الكلمة….

الفهم الحرفي

في ذلك ، يتم تحديد الأفكار الرئيسية للفقرة ، ويتم ذكر التفاصيل لدعم الفكرة الرئيسية ، ويتم تنظيم تسلسل الأحداث الرئيسية التي حدثت. تتضمن أمثلة الفهم الحرفي: من هي ، وأين ذهبت ، وماذا حدث ، وكم عددها ، وكيف فعل؟

الفهم التفسيري

فيه قراءة ما بين السطور ، والتنبؤ بالنهايات وتوقع العواقب ، وذكر أسباب الأحداث ، والتعميمات ، وفهم الحقائق الواردة صراحة في النص ، وأمثلة عليه: كيف انتهى ، وما الذي كان سيحدث ، ولماذا حدث. أنت تفعل ، ما رأيك ، هل يمكنك أن تشرح ، كيف كان هذا مشابهًا لـ.

الفهم التطبيقي

في ذلك ، تتم القراءة خلف السطور ، حيث يربط القارئ النص بخبرته ومعرفته لتطوير إجابة ، ويطرح القارئ أسئلة مفتوحة لتعزيز فهم أعمق ، ويدعم القراء إجابتهم لسبب منطقي ، وفيه يقوم القراء بعمل التعميمات ، وإجراء المقارنات ، وإصدار الأحكام ، وتقديم التوصيات والاقتراحات ، واتخاذ القرارات ، وإنشاء نهايات بديلة ، مثل: هل تعتقد ، كيف ، هل توافق ، ماذا كان سيحدث إذا ، كيف يمكن ، ما هو التأثير ، إذا كنت … ماذا كنت …؟

شاهد أيضاً:   متى وقعت الحرب العالمية الثانية

الفهم العاطفي

في ذلك ، يفحص القارئ النصوص للتأكد من الفهم ، ويربط الدافع بتنمية الشخصية ، ويستخدم للتعرف على مشاعر الآخرين ، مما يسهل عليه فهم ما يشعر به الآخرون. ومن الأمثلة على ذلك: ماذا تفعل ، هل تعتقد أن….

وصلنا إلى خاتمة المقال الذي قدمنا ​​لكم من خلاله تفاصيل ما هو فهم القراءة .. عناصر ومستويات فهم المقروء ، واستيعاب المقروء من الأمور المهمة في حياة الطلاب التعليمية وهو قدرة الطالب على قراءة النص ومعالجته وفهم معناه جيداً.