معلومات عامة

ما هو الموضوع الذي تناولته اللوحة

ما هو الموضوع الذي تناولته اللوحة ، يُعدّ الرسم أحد أشكال الفنون المرئية فهو تسجيل للمشاهد أو الملاحظات في لحظة معينة للتعبير عن موضوع معين، ومن خلال موقعي سيتمّ التعرُُّف على مفهوم البيئة وأهم عناصرها بالإضافة إلى التطرُّق لمكونات النظام البيئي وتوازنه ودور الإنسان في المحافظة على هذا التوازن.

ما هو الموضوع الذي تناولته اللوحة

تناولت اللوحة موضوع البيئة التي قام العلماء والعاملين في مجالات العلوم الطبيعية والحيوية بوضع مفهومين مترابطين الأول هو البيئة الطبيعية والتي تشمل الموارد المائية والتربة الأرضية والغلاف الجوي ونقاوته أو تلوثه وغيرها من الخصائص الطبيعية، أما المفهوم الثاني فهو البيئة الحيوية وتشمل كل ما يخص حياة الإنسان وعلاقته بالكائنات الحية الأخرى.

 

تعريف البيئة

بشكل عام البيئة هي المحيط العام الكائن حول شيء ما، كما أنها مجموع الظروف والعوامل التي تساعد الكائنات الحية على بقائها، وباعتبار الإنسان من أهم عناصر البيئة الفعالة، تعرف البيئة بأنها كل مكونات الوسط التي يؤثر أو يتأثر بها الإنسان ليحافظ على حياته ويكسب مقوماتها التي تساعده على العيش فيها، أما من الناحية العلمية، فتعرف البيئة بأنها مجموع العوامل البيولوجية والطبيعية والاجتماعية والاقتصادية المتواجدة بشكل متوازن وتؤثر على الإنسان وغيره من الكائنات الحية الأخرى بشكل مباشر أو غير مباشر.

عناصر البيئة

قدّم مؤتمر ستوكهولم العديد من التوصيات التي كان منها تقسيم البيئة إلى ثلاثة عناصر وهي:

  • البيئة الطبيعية: وتمثّل جميع الموارد التي وهبها الله عزّ وجلّ للبشر والتي تتكون من أربعة أنظمة مترابطة تشمل الماء والهواء والتربة والمعادن وهي الغلاف المائي والغلاف الجوي والمحيط الجوي واليابسة، كما تحتوي البيئة الطبيعية على مصادر الطاقة والنباتات والحيوانات.
  • البيئة البيولوجية: وهي جزء من البيئة الطبيعية وتشمل هذه البيئة الإنسان وأسرته ومجتمعه بالإضافة إلى الكائنات الحية المتواجدة في المحيط الحيوي.
  • البيئة الاجتماعية: ويقصد بها علاقة الإنسان مع غيره والتي استطاع من خلالها بناء بيئته الحضارية.
شاهد أيضاً:   ما الوحدة المستخدمة لقياس المسافات بين النجوم والمجرات في الفضاء

مكونات النظام البيئي

يتكون النظام البيئي من ثلاث مكونات أساسية وهي:

  • كائنات غير حية التي تشمل المركبات والعناصر العضوية وغير العضوية، كالماء والهيدروجين وغيرها.
  • كائنات حية، تنقسم إلى:
    • كائنات منتجة، تلك التي تنتج غذاءها بنفسها(ذاتية التغذية)، كالنباتات.
    • كائنات مستهلكة، وهي التي تتغذى على غيرها من الكائنات.
    • الكائنات الدقيقة (المحللة) وهي التي تقوم بتحليل جثث وبقايا الكائنات الأخرى، حيث تقوم بتفكيك تركيبتها الكيماوية لعناصرها الأساسية لاستغلالها من قبل كائنات أخرى، مثل البكتيريا والفطريات.
  • البيئة الفيزيائية، وهي العلاقة بين الكائنات الحية والغير حية.

توازن النظام البيئي

يتحقق التوازن البيئي بوجود روابط ديناميكية بين البيئة والكائنات الحية المتواجدة فيها وينتج عن هذه الروابط الدورات الطبيعية بين الكائنات الحية للمحافظة على التوازن البيئي، ويُعدّ الإنسان المؤثّر الرئيسي فيه إذ أنّ تدخله من خلال العديد من الأنشطة يؤدي إلى حدوث اختلال في هذا التوازن أي تغيير في كمية أو نوع العناصر في النظام البيئي مثل تدمير الغابات والتلوُّث وانجراف التربة وزيادة ثاني أكسيد الكربون.

دور الإنسان في المحافظة على التوازن البيئي

هناك العديد من الممارسات التي من خلالها يستطيع الإنسان المحافظة على توازن البيئة ومنها:

  • رمي النفايات في الأماكن المخصصة لها.
  • تجنُّب هدر الموارد غير المتجددة.
  • ترشيد استهلاك الكهرباء والماء.
  • المحافظة على الثروة الحيوانية.
  • إعادة تدوير واستخدام العديد من المنتجات مثل العبوات الزجاجية.
  • الإكثار من زراعة الأراضي وتخصيبها.

 

وبهذا القدر نصل إلى نهاية هذا المقال الذي تمّ من خلاله التعرُّف على الإجابة الصحيحة لسؤال ما هو الموضوع الذي تناولته اللوحة بالإضافة إلى التطرُّق لمفهوم البيئة وعناصرها ومكونات النظام البيئة.

المراجع

البيئة التعريف العلمي وخصائص وعناصر النظام البيئي ودور الانسان وأشكال التلوث البيئي

شاهد أيضاً:   طرق المحافظة على البيئة للاطفال

ما هو الموضوع الذي تناولته اللوحة, ما هو الموضوع الذي تناولته اللوحة, ما هو الموضوع الذي تناولته اللوحة

زر الذهاب إلى الأعلى