الحياة والمجتمع

ما هو تعريف المعاق

تعريف المعاق أصبح من التعريفات التي تتصدر المركز الأول في البحث تعرف على ذلك من خلال موقعي، بسبب إصدار قرارات جديدة تساعد المعاقين أو ذوي الهمم في الحصول على المزيد من الحقوق سواء كانت حقوق قانونية أو دستورية أو صحية أو الحصول على مجانية التنقل بالمواصلات العامة، ومن أهم هذه القرارات هي إصدار بطاقة الخدمات المتكاملة لهذه الفئة من الشعب المصري.

ما هو تعريف المعاق

تعريف المعاق هو أي إنسان مصاب بأي إصابة في جسده تعيقه  عن أداء عمله بشكل طبيعي والكثير منهم يضطرون للاستعانة بآخرين لمساعدتهم في أداء الأعمال المطلوبة منهم، وقد منحتهم الدولة المصرية الكثير من الحقوق خلال الفترة الأخيرة.

 

معنى ذلك أن المعاق أو ذوي الاحتياجات الخاصة يشعر في أحيانٍ كثيرة، بأنه أقل من الأشخاص الذين يماثله في العمر لعدم قدرته على أداء عمله بشكل سليم وطبيعي مثل أقرانه خاصة الصغار منهم.

 

ما هي أنواع الإعاقات؟

لا يشترط أن يكون تعريف المعاق مقتصر فقط على الإصابات الجسمانية بل توجد إصابات أخرى تتبع أنواع الإعاقة؛ أنواع الإعاقة بشكل عام هي:

 

إعاقات جسمانية

تعريف المعاق بإصابات جسمانية هو الشخص المصاب بالعمى أو الصم أو بقطع في إحدى يديه أو كلاهما أو إحدى قدميه أو كلاهما أو قصر في طول اليد أو القدم، مما يؤدي لحدوث عرقلة في أدائه مهام عمله بشكل صحيح.

هذا يعني أن المشلول من فئة ذوي الاحتياجات الخاصة أو ذوي الهمم أو المعاقين، لأنه يحتاج إلى كرسي متحرك لممارسة حركته بشكل طبيعي سواء كان الشلل نصفي أو كلي.

شاهد أيضاً:   أسهل طريقة لعمل سلايم بدون صمغ

إعاقات عقلية

تعريف المعاق بإصابات عقلية هو الشخص الذي توقف نمو عقله عند سن معين بالرغم من نمو جسده بشكل صحيح، وهذا النوع من المعاقين يسمون ذوي متلازمة الداون.

ما هي الإعاقة؟

من خلال عرض تعريف المعاق نستطيع استنباط أن الإعاقة معناها عيب أو إصابة ولد بها الشخص المعاق أو اكتسبها من خلال تعرضه لحادث أو كمضاعفات مرض جسدي معين مثل ارتفاع درجة الحرارة الشديدة.

التي تؤدي إلى فقدان السمع أو القدرة على الكلام أو النظر أو إصابته في الحرب وفي بعض الأحيان تكون الإعاقة حسية وجسدية في نفس الوقت وهذا يعني أن إصابة المعاق هي إصابة مزدوجة.

 

ما هي أسباب الإعاقة؟

لحدوث الإعاقة أسباب متعددة هي:

  • أسباب تتعلق بالجينات التي يرثها المعاق التي تؤدي لزيادة إصابة الطفل المولود بتوقف نمو عقله بشكل صحيح أو حدوث نقص في الإفرازات التي تنتجها الغدة الدرقية.
  • إصابة الأم الحامل ببعض الأمراض التي تؤثر على جنينها وعلى رأسها الحصبة الألماني.
  • عدم تغذية الأم بشكل جيد مما يؤدي لضعف مناعة المولود وزيادة تعرضه للأمراض بشكل دائم، مما يؤدي إلى إصابته بأحد أنواع الإعاقة.
  • الطفل الذي يولد قبل الموعد المحدد لميلاده يكون أكثر عرضة للإصابة بنزيف في الدماغ، مما يسبب إصابته بتوقف نموه العقلي أو بأي نوع من أنواع الإعاقة الذهنية.

 

كيف ينظر المجتمع للشخص المعاق؟

بدأت نظرة المجتمع للشخص المعاق تتغير إلى الأفضل بعد أن كانت نظرته لهذه الفئة من الناس بنظرة سلبية وكانوا يتعرضون للتنمر بسبب عدم قدرتهم على أداء أعمالهم بشكل سليم.

مثل أقرانهم وزملائهم في العمل أو في المدرسة أو في الجامعة مما تسبب في إحساس المعاقين بالآتي:

  • الرغبة في التخلص من حياتهم بسبب شعورهم بأنهم محبطين ويائسين، لذلك يحاولون التخلص من هذا الشعور بالانتقام من المجتمع بممارسة الجرائم أو أعمال العنف تجاه هذا المجتمع.
  • الذي يتنمر عليه أو أن ينهي حياته لشعوره بأنه شخص غير مفيد في مجتمعه.
  • يشعر المعاق أنه شخص ضعيف وغير مطمئن، لذلك يفضل أن يبتعد عن الناس وينعزل بمفرده.
  • يستسلم لواقعه الذي يظلمه ولا يقدره مما يجعله لا يعرف قدر نفسه.
شاهد أيضاً:   ما معنى اسم ميسم

 

الحقوق الإنسانية للشخص المعاق

الشخص المعاق مثله في الحقوق والواجبات مثل الشخص السليم، ويجب أن يتوفر له الحقوق الآتية:

  • أن يتعلم بشكل جيد بالطريقة التي تناسب إعاقته.
  • الرعاية الصحية وأن يبدي رأيه في الأمور الاقتصادية والسياسية والاجتماعية أيضًا كأحد أفراد المجتمع.
  • يجب أن يخصص لفئة المعاقين مراكز تأهيلية.
  • تلبية الاحتياجات الإنسانية المتمثلة في تكوين أسرة مكونة من زوج أو زوجة وأبناء مثلهم في هذا الحق مثل الأشخاص الطبيعيين.
  • أن يحصل المعاق على نفس الحقوق القانونية والاجتماعية التي يحصل عليها الشخص الطبيعي.

 

الحقوق المجتمعية للمعاق

الحقوق المجتمعية معناها الحقوق التي تمنحها الدولة للمعاقين، والتي تتمثل فيما يلي:

  • تدريب المعاق على أن يعتمد على نفسه في كل شيء.
  • عدم عزل المعاقين عن مجتمعهم وأن يندمجوا معهم حتى لا يشعرون بأن الآخرين مميزين عنهم.
  • توفير الرعاية الصحية لهم بشكل يريح المعاقين مع وسائل وأدوات تريحهم في تحركهم وأداء أعمالهم إضافة إلى توفير خدمات تعليمية لهم.
  • الحماية من استغلال الآخرين إعاقتهم ومن حدوث أي أعمال عنف تجاههم.
  • توفير مؤسسات وهيئات خاصة بفئة المعاقين.

 

معنى ذلك أن تعريف المعاق هو أي شخص مصاب بإصابات عقلية أو جسمانية أو كلاهما تؤدي إلى عدم استطاعته القيام بأي أعمال توكل لأقرانه أو زملائه بشكل سليم ولكن الدولة المصرية في الفترة الأخيرة أولت هذه الفئة اهتمامًا شديدًا.

ومنحتهم حقوق كثيرة على رأسها استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة التي تجعلهم ينتقلون مجانًا من مكان إلى آخر بوسائل المواصلات العامة، إضافة إلى صرف معاشات وإعانات المعاقين إعاقات جسدية كاملة تجعلهم غير قادرين على العمل.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى