أدعية وأذكار

ما هو دعاء لبس الثوب جديد؟

يعد الدعاء من أفضل العبادات التي تقرب بين العبد وربه والذي ينبغي عليه الالتزام به في جميع شؤون حياته ومن الأدعية التي حث ديننا عليها دعاء لبس الثوب، لذا سنتحدث في هذا المقال في موقعي عن دعاء لبس الثوب جديد، يجب على كل فرد عند ارتداء ثوب أو خلعه التضرع لله رب العالمين أن يكفيه شر الأضرار سواء كانت واضحة أو غير واضحة وإليكم دعاء لبس ملابس جديدة. 

 

معنى دعاء لبس الثوب جديد

دعاء لبس الثوب جديد وهو الذي موضوعه:

“الحمد لله الذي كساني هذا الثوب، ورزقتني من غير حول مني ولا قوةٍ” أي إن العبد يشكر الله سبحانه وتعالى على نعمه ورزقه بهذا الثوب من غير أن يقوم ببذل أي جهد أو حركة من جانبه للحصول عليه.

  • ومعنى الدعاء الآخر الذي يقول” اللهم لك الحمد أنت كسوتنيه، أسألك من خيره وخير ما صنع له، وأعوذ بك من شره وشر ما صنع له” أي أن العبد يحمد الله سبحانه وتعالى ويطلب منه بقاء هذا الثوب ونقاؤه وذلك لأن الثوب لا يلبس إلا للضرورة والحاجة إليه.
  • كما أن العبد في هذا الدعاء يطلب من الله أن يحصل على خير ما صنع لأجله وهو وقايته من شدة البرودة وأن يستر الله عورته كما أنه يطلب منه سبحانه وتعالى أن يحميه من شر ما صنع هذا الثوب لأجله.

دعاء لبس ملابس جديدة

هناك عدة أحاديث قد وردت لتوضيح دعاء لبس ملابس جديدة ومن أشهر هذه الأحاديث ما يلي:

  • عن أبي سعيد: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا استجد ثوباً سماه باسمه عمامة، أو قميصاً، أو رداء ثم يقول: اللهم لك الحمد، أنت كسوتنيه، أسألك خيره، وخير ما صنع له، وأعوذ بك من شره، وشر ما صنع له.
  • وفي حديث آخر” من لبس ثوبا فقال: الحمد لله الذي كساني هذا، ورزقنيه من غير حول مني، ولا قوة، غفر الله له ما تقدم من ذنبه” أخرجه الإمام أحمد والترمذي.
  • وفي حديث آخر  لرسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “سترُ ما بَين أَعيُن الجن، وعورات بني آدم إِذا وضعُوا ثِيابهُم.. أَن يقُولُوا: بِسْمِ اللَّه”.
  • وفي حديث آخر عن أبي سعيد الخدري رضي الله تعالى عنه أنه قال” كان رَسُولُ اللَّه صلَّى اللَّه عليه وسلَّم إِذا استجدَّ ثوباً سمَّاه باسمه، إِمَّا قَميصاً أَو عمامةً، ثُمَّ يقُول: (اللَّهمَّ لَك الحمدُ، أَنت كسوتنيه، أَسألك من خيره وخير ما صُنعَ لهُ، وأعوذُ بِك من شره وشر ما صُنع لهُ)
  • وعن أبي أمامة أنه قال” لَبِسَ عُمَرُ ثَوْبًا جَدِيدًا، فَقَالَ: (الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي كَسَانِي مَا أُوَارِي بِهِ عَوْرَتِي، وَأَتَجَمَّلُ بِهِ فِي حَيَاتِي.
  • وعنِ ابْنِ عُمَرَ: أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم رَأَى عَلَى عُمَرَ قَمِيصًا أَبْيَضًا فَقَالَ: (أَجَدِيدٌ قَمِيصُكَ هَذَا أَمْ غَسِيلٌ؟)
  • قَالَ: بَلْ غَسِيلٌ، فَقَالَ: (الْبَسْ جَدِيدًا، وَعِشْ حَمِيدًا، وَمُتْ شَهِيدًا، وَيَرْزُقُكَ اللَّهُ قُرَّةَ عَيْنٍ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ)، قَالَ: وَإِيَّاكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ.
  •  مع العلم أن هذا الدعاء لا يقتصر قوله على إذا ما كان الثوب جديدا فقط وإنما ينبغي أن يقوله المسلم في كل مرة يرتدي فيها ثوب مختلفا أي نظيفا وقيما حتى إذا كان قد لبسه قبل سابق.

فوائد دعاء لبس الثوب

يمكننا توضيح فوائد الدعاء عند ارتداء الثوب الجديد من خلال الآتي:

  • أن هذا الدعاء يوفر للإنسان الحماية الربانية التي تكفيه شرور الدنيا المتنوعة ولا سيما أن تكفيه شر عيون الحاسدين والحاقدين.
  • أن هذا الدعاء يجعل الإنسان يشعر بفضل الله تعالى عليه كما أنه يشعر بنعمة سبحانه التي وهبه إياه حيث أن الله عز وجل قد أنعم عليه بنعم الثياب التي من الممكن أن يكون غيره محروم منها.
  • إنه عند ارتداء الإنسان لثوب جديد يستشعر معه بالسعادة والفرح ويع هذا الأمر من أسباب زوال الهم والغم ولذا وجب على الإنسان في هذا الوقت أن يقدم الشكر لله رب العالمين على هذه النعمة التي قد يكون من الممكن مفتقدها الكثير من الأفراد والذين منهم الفقراء وذلك عن طريق دعاء لبس الثوب الجديد.
  • من فوائد دعاء ارتداء الثوب إن من خلاله يتحقق رجاء لابس الثوب من الله سبحانه وتعالى أن يحقق له الستر لعورته وان يبعد عنه عيون الناس الحاقدين.
  • من فوائد هذا الدعاء الرجاء من الله سبحانه وتعالى أن يجنبها الأضرار التي يمكن أن تتواجد في الثوب من جراثيم وميكروبات والتي يمكن أن تلحق الأذى بالإنسان.
  • من فوائد هذا الدعاء أنه يساعد في حفظ الإنسان وحمايته من الجن والإنس.

أدعية لمن لبس ثوبا جديدا

هناك بعض الأدعية التي ينبغي أن يقولها الشخص في حالة إذا ما رأى شخص آخر يرتدي ثوبا جديدا والتي منها ما يلي:

  • عَنِ ابْنِ عُمَرَ: أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم رَأَى عَلَى عُمَرَ قَمِيصًا أَبْيَضَ فَقَالَ: (أَجَدِيدٌ قَمِيصُكَ هَذَا أَمْ غَسِيلٌ؟)، قَالَ: بَلْ غَسِيلٌ، فَقَالَ: (الْبَسْ جَدِيدًا، وَعِشْ حَمِيدًا، وَمُتْ شَهِيدًا، وَيَرْزُقُكَ اللَّهُ قُرَّةَ عَيْنٍ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ)، قَالَ: وَإِيَّاكَ يَا رَسُولَ اللَّه.
  • عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ – صلى الله عليه وسلم -: (سِتْرُ ما بَيْنَ أَعْيُنِ الْجِنِّ، وَعَوْرَاتِ بَنِي آدَمَ إِذَا وَضَعُوا ثِيَابَهُمْ أَنْ يَقُولُوا: بِسْمِ اللَّهِ”
  • دعاء ارتداء الثوب الجديد للأطفال:
  • من الجدير بالذكر أن دعاء لبس الثوب الجديد بالنسبة للأطفال هو في حقيقة الأمر دعاء يصلح للجميع سواء كانوا صغارا أم كبارا.

ولكن سوف نذكر لك عزيزي القارئ بعض الأدعية القصيرة التي يمكن تحفيظها للأطفال وذلك من أجل تردديهم إياها عند ارتدائهم لملابسهم الحديثة لا سيما عند ارتدائهم ملابس العيد والتي منها ما يلي:

  • اللهم لك الحمد أنت كسوتنيه، أسألك من خيره وخير ما صنع منه، وأعوذ بك من شره وشر ما صنع له
  • لحمد لله الذي كساني هذا الثوب ورزقنيه من غير حول مني ولا قوة.

نصائح قبل شراء ثوب جديد

هناك عدة نصائح ينبغي مراعاتها عند شراء ملابس جديدة وذلك لكي تتمكن من الحصول على أفضل الثياب المعروضة ومن هذه النصائح ما يلي:

  1. يجب على النساء أن يتجنبن شراء ملابس جديدة عند اتباعهم لنظام غذائي لخسارة الوزن حيث أن كتلة الجسم أثناء اتباع هذا البرنامج تكون غير مستقرة ولذلك يفضل عدم شراء أي ملابس جديدة إلا بعد الانتهاء من هذا البرنامج المتبع.
  2. يفضل أن يتم تنظيم خزانة الملابس قبل الذهاب إلى شراء الملابس الجديدة وذلك لمعرفة القطع الغير متوافرة ثم نقوم بشرائها.
  3. لا بد من أن تقوم بتحديد الميزانية قبل أن تذهب إلى شراء الملابس حتى لا تجد نفسك قد صرفت ميزانية فوق احتياجاتك.
  4. لا بد من أن تقوم بفحص الملابس جيدا قبل شرائها وذلك من أجل التأكد من وجود بها عيوب صناعية.
  5. عدم الانصياع وراء الموضة وشراء ملابس غير مناسبة لطبيعة جسمك.

ختاما يعد الدعاء من أسمى العبادات التي يجب المواظبة عليها في جميع أمور حياتنا ودعاء لبس الثوب جديد يمنحك الحماية الإلهية والتحصين من الله عز وجل.

ما هو دعاء لبس الثوب جديد, ما هو دعاء لبس الثوب جديد, ما هو دعاء لبس الثوب جديد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى