تغذيةريجيم

ما هو رجيم الفصائل

رجيم الفصائل من الطرق التي يتبعها الكثيرون بهدف إنقاص الوزن الزائد، وتعتمد هذه الطريقة على تحديد الطعام الذي يجب على كل فصيلة من الفصائل تجنبه اثناء اتباع حمية غذائية للحصول على وزن مثالي، وهناك أربعة فصائل دم وهم؛ A، B، AB، O، تعرف على أهم المعلومات من خلال موقعي.

ما هو رجيم الفصائل

نشر العالم بيتر دادامو بعام 1996 بكتابه الخاص أن هناك ارتباط كبير من فصائل الدم، وبين اتباع نظام غذائي إلى أن تم الوصول إلى أن كل فصيلة لها مجموعة من الأطعمة لا بد من تجنبها من أجل الحفاظ على صحة الفرد، وانقاص الوزن بأمان.

 

سلبيات اتباع رجيم الفصائل

لرجيم الفصائل العديد من الإيجابيات، فهو يوصي بتناول الكثير من العناصر الغذائية، وتجنب الأطعمة الغير صحية، مما يفيد الجسم، ويعزز من صحته، ورغم ذلك له العديد من السلبيات، ومنها:

عدم وضع اختلاف الأذواق في الاعتبار: رجيم الفصائل يقوم بفرض الأطعمة المعينة التي يجب على كل فرد تناولها حسب فصيلة دمه.

 

فقد يكون الشخص حاملا لفصيلة الدم A ولكنه يفضل تناول البطاطس، واللحوم الحمراء، وبحكم الرجيم لا بد من تجنب هذه الأطعمة، لأن هذه الفصيلة تعتمد على نظام الغذاء النباتي.

عدم مراعاة الحالات الصحية: حيث يعتمد هذا الرجيم على نوع الدم فقط، ولا يضع باعتباره ما إذا كان الشخص مصاب بمرض مزمن، فمثلا إذا كان مصاب بالسكري، فلا بد من تناول الكثير من مصادر البروتين.

وفي حالة كانت فصيلة هذا الشخص تتجنب هذه المصادر أثناء اتباع الحمية الغذائية، فقد تعرض حياة المريض للخطر، بالإضافة إلى العديد من الأمراض الأخرى مثل؛ القلب، وارتفاع الضغط وغير ذلك

شاهد أيضاً:   الأطعمة الغنية بالحديد

اختلال توازن العناصر الغذائية داخل الجسم: فمثلا في حالة كان الفرد فصيلة دمه O، ويحتاج إلى تناول كميات كبيرة من البروتينات.

مما قد يؤثر على صحته، وربما يصاب بأمراض القلب، أو مشاكل القولون، بالإضافة إلى إصابة الجسم بسوء التغذية الناتج عن زيادة تناول بعض العناصر، ونقصه في تناول العناصر الأخرى.

 

طريقة رجيم الفصائل

رجيم فصائل الدم من الأنظمة التي يصفها بعض أطباء السمنة، وإليكم النظام:

فصيلة الدم A: فكل شخص يملك فصيلة A يجب عليه الالتزام بنظام غذائي مليء بالأغذية النباتية، بعيدا عن المصادر الحيوانية، ويمكن تناول القليل من لحوم الدواجن، والرومي، والأسماك البحرية.

فصيلة الدم B: في خانة هذه الفصيلة يمكنه تناول جميع الأطعمة النباتية، والحيوانية، مع تجنب الدواجن نوعا ما، بالإضافة إلى تناول الألبان، والبقوليات، مثل العدس، والقمح، والذرة، والكثير من الأطعمة.

فصيلة الدم AB: وهذه الفصيلة هي مزيج من B، وA، وتتُيح لصاحبها هذه الفصيلة اثناء اتباع رجيم صحي تناول الكثير من الأطعمة منها؛ منتجات الألبان، والبقوليات، والأسماك، مع عدم تناول لحوم الدواجن، واللحوم الحمراء.

فصيلة الدم O: وهذه الفصيلة مختلفة عن باقي الفصائل من حيث حمايتها المختلفة، فتعتمد على العديد من المصادر، مثل؛ البروتين، اللحوم، والدواجن، والمأكولات البحرية، والخضروات.

ولكن اثناء اتباع هذا النظام لا بد من تقليل القدر المتناول من منتجات الألبان، لذلك لا بد من تناول المكملات الغذائية التي يتطلبها الجسم، للحفاظ على الحالة الصحية أثناء الالتزام بالحمية الغذائية، بالإضافة إلى القيام بالأنشطة الرياضية.

 

أفضل طريقة لانقاص الوزن

الطريقة الوحيدة الآمنة من أجل خسارة الوزن، هي تغيير نظام الطعام، والعمل على تناول سعرات حرارية قليلة عن المقدار المناسب لاحتياجات الجسم، وذلك قد يأخذ بعض الوقت، وربما يصل الإنسان إلى مرحلة من الملل، ولكنها الطريقة الصحية للحصول على وزن مثالي.

شاهد أيضاً:   فوائد المنجنيز للجسم

وذلك من خلال اتباع النظام الذي يهتم بالسعرات الحرارية، فقد يحتاج الفرد في اليوم من 500 إلى 1000 سعرة، فيجب تناول أطعمة بسعرات حرارية خلال اليوم لا تتجاوز الذي يحتاجه الجسم، وللحصول على وزن رشيق باسرع وقت تناول قدر من السعرات الحرارية أقل من القدر المطلوب لجسمك، مع ضرورية التنوع بين الأطعمة.

وتناول عدة قطع من الفواكه على مدار اليوم، بما يقرب من خمس حبات، وتناول الألبان، واللحوم بطريقة معتدلة، والتقليل من الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية مثل؛ الدهون، والسكريات.

كما أن إنقاص الوزن بالأنشطة الرياضية من أبسط الأشياء، فعند الاستمرار عليها ستلاحظ فقدان وزنك بسبب التخلص من السعرات الحرارية الزائدة أثناء بذل الطاقة بالرياضة.

كما أن الرياضة مفيدة لصحة الجسم، فهي تعمل على؛ تقوية عضلة القلب، وتحسين المزاج، وخفض مستوى ضغط الدم، والحفاظ على الجسم قوي مشدود، وتعتمد سرعة فقدان الوزن من خلال الرياضة على عدد تكرار التمرين، والوقت الكافي لحرق كمية السعرات المطلوب التخلص منها.

وفي حالة كانت الأنشطة الرياضية من الأشياء الصعبة، فيمكنك صعود السلم، والهبوط منه على التوالي، أو المشي دون ركوب سيارة.

هناك بعض العادات اليومية التي يمكنك اتباعها لإنقاص وزنك، وهي؛ تدوين الطعام المتناول، تنسيق الوجبات، تناول الطعام عند الجوع فقط، البعد عن مشروبات الكربوهيدرات، والسكريات، تجنب الدهون، والحلويات، مضغ الطعام جيداً.

 

بما أن رجيم الفصائل من التجارب المهمة التي أثبتت كثير من النجاحات مع بعض الأشخاص، فيمكنك اتباع هذا النظام بكل أمان، مع الحفاظ على طبيعة جسدك، وحمايته من الإصابة بسوء التغذية أثناء الحمية.

ما هو رجيم الفصائل, ما هو رجيم الفصائل,

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى