حيوانات ونباتات

ما هو سمك السلمون الأطلسي

عادةً ما يحدث تفقيس بيض سمك السلمون الأطلسي في شهر أبريل، لكن صغار سمك السلمو يبقى في الحصى حتى يتم امتصاص كيس الصفار ويخرجون أخيرًا في مايو أو يونيو من العام التالي لترسب البيض سمك السلمون المفرخ حديثًا، والذي يُطلق عليه اسم (Alevins)، يظل في الماء السريع حتى يصل طوله إلى حوالي 65 ملم تسمى الأسماك الآن (بار)، ونموها بطيء تسمى (بار سمولتس) عندما يصل طولها من 12 إلى 15 سم وتكون جاهزة للذهاب إلى البحر ينمو السلمون بسرعة أثناء وجوده في البحر قد يعود البعض إلى النهر لتفرخ بعد عام واحد في البحر أو قد يقضي عامين في البحر.

 

تكاثر سمك السلمون الأطلسي

يتكاثر سمك السلمون الأطلسي في أكتوبر ونوفمبر، وعادة ما تحدث ذروة التبويض في أواخر أكتوبر مع اقتراب وقت التفريخ، يخضع الذكور لتغييرات ملحوظة في شكل الرأس يستطيل الرأس ويتطور الخطاف الواضح أو (kype)، على طرف الفك السفلي يتم اختيار موقع التعشيش من قبل الأنثى، وعادة ما تكون أسفل الحصى. حيث أن الأنثى تقوم بحفر العش، من خلال الخفقان بقوة بزعنفتها الذيلية والسويقة بينما تكون على جانبها.

يتكون اللون الأحمر من التيارات المائية المتولدة تستريح الأنثى بحرية أثناء تحضير العش بينما يواصل الذكر ملاحقتها وطرد الذكور الآخرين عند الانتهاء من حفر العش، يصطف الذكر بجانب الأنثى، ويتم إطلاق البويضات والحيوانات المنوية، ويتم تخصيب البويضات​​، ترسب الأنثى 700-800 بيضة لكل رطل من وزن جسمها.

ويمتاز البيض بأن لونه برتقالي باهت، كبير وكروي، ولصق إلى حد ما لفترة قصيرة. تقوم الأنثى بعد ذلك بتغطية البيض بالحصى باستخدام نفس الطريقة المستخدمة في تكوين العش. وأخيراً يُدفن البيض في الحصى على عمق يتراوح بين 12.7 و 25.4 سم.

شاهد أيضاً:   تحسين الإنتاج الحيواني من خلال استخدام الأساليب الزراعية

تستريح الأنثى بعد التفريخ ثم تكرر العملية، مما يؤدي إلى تكوين عش جديد، وإيداع المزيد من البيض، والراحة مرة أخرى حتى اكتمال التفريخ يواصل الذكر التودد ويطرد المتسللين، قد يستغرق التفريخ الكامل من قبل الأفراد أسبوعًا أو أكثر، وفي ذلك الوقت يتم استنفاد البيض تموت بعض أسماك السلمون الأطلنطي بعد التزاوج ولكن الكثير منها يعيش لتتكاثر مرة ثانية تبيض عدد قليل جدًا من سمك السلمون ثلاث مرات أو أكثر. اكتمل التفريخ، وقد تنزل الأسماك، التي تسمى الآن (kelts)، إلى أسفل النهر وتستريح لبضعة أسابيع، أو قد تعود في الحال إلى المحيط. قد يبقى البعض أيضًا في النهر خلال الشتاء ويعود إلى البحر في الربيع.

 

الطبيعة السلوكية لسمك السلمون الأطلسي

يسبح سمك السلمون في العديد من الأنهار معًا في نفس المناطق عبر الكثير من حياتها الجارية في المحيط، ويتمتع السلمون بحاسة شم كبيرة وسمع وتذوق مما يساعده في العثور على الطعام والشعور بالخطر، يستطيع السلمون أيضًا الشعور بالخطر من خلال الشعور بالأمواج على أجسامهم.

يستخدم سمك السلمون الأطلسي أيضًا حواسهم للعثور على نهرهم الأصلي، ويستخدمون هذه المعرفة كأبناء بالغين لإيجاد طريقهم مرة أخرى. العلماء ليسوا متأكدين تمامًا من كيفية إتمام السلمون لهذا العمل الفذ المذهل، ولكن تم تقديم العديد من الاقتراحات. يقول البعض إن سمك السلمون يستخدم الشمس والنجوم كدليل ملاحي، بينما يزعم البعض الآخر أن هذه الأسماك قد خزنت طعم المياه في أدمغتهم.

 

طعام سمك السلمون الأطلسي

يتغذى سمك السلمون الأطلسي الصغير في الجداول بشكل رئيسي على يرقات الحشرات المائية مثل الذباب الأسود، والذباب الحجري، وذبابة الأبقار، و(chironomids) قد تكون الحشرات الأرضية مهمة أيضًا، خاصة في أواخر الصيف عندما يكون السلمون في البحر، حيث أن السلمون يأكل مجموعة متنوعة من الكائنات البحرية، تعتبر العوالق مثل (euphausiids) طعامًا مهمًا لمرحلة ما قبل (grisle) ولكن يتم أيضًا استهلاك (amphipods و decapods).

شاهد أيضاً:   كم عدد أسنان القط

يأكل سمك السلمون الأكبر مجموعة متنوعة من الأسماك مثل الرنجة والطيور، والصهر، والكبلين، والماكريل الصغير، والدانتيل الرملي، وسمك القد الصغير قبل التفريخ، حيث يتوقف سمك السلمون عن التغذية؛ لأنه لا يستطيع الأكل بعد دخوله المياه العذبة مرة أخرى ليضعوا البيض، على الرغم من استعدادهم الواضح لأخذ ذباب.

 

الأهمية الاقتصادية للإنسان

يشتهر سمك السلمون الأطلسي بين صيادي الطرائد وهو من الأسماك الغذائية ذات القيمة العالية بسبب الطلب القوي في السوق، فقد تم تطوير صناعة الاستزراع المائي النشطة، والتي تشمل التربية في الأقفاص، والمفرخات، وبعض المزارع البحرية، في جميع أنحاء العالم يقدر العائد التجاري لسمك السلمون الأطلسي بملايين الدولارات.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى