حيوانات ونباتات

ما هو سمك الهامور

سمك الهامور

يُلاحظ قدرة سمك الهامور على التغيير إلى عدد من أنماط الألوان الأخرى. أيضًا، في العديد من الأنواع، مثل الهامور الأسود والأصفر (Mycteroperca bonaci)، يكون الأفراد الذين يعيشون في المياه العميقة أكثر احمرارًا من أولئك الذين يعيشون بالقرب من الشاطئ.

يعتبر الهامور جالوت من أكبر وأشهر أنواع الهامور، والذي يمكن أن يصل طوله إلى 2.5 متر (8.2 قدم) ووزنه حوالي 455 كجم (1000 رطل). كما أن الهامور الأسود أو وارسو المصنف أيضًا على أنه (Hyporthodus nigritus) في المحيط الأطلسي هو نوع آخر من سمك الهامور.

يمكن أن ينمو الهامور الأسود البالغ حتى 2.3 مترًا (7.5 قدمًا) ويزن حوالي 200 كجم (440 رطلاً) لونه رمادي أو بني، وهو الهامور الوحيد الذي يحتوي على 10 أشواك ظهرية. ومن الأنواع المعروفة الأخرى الهامور المخطَّط الذهبي (Grammistes sexlineatus)، وهي سمكة من المحيطين الهندي والهادئ يبلغ طولها حوالي 25 سم (10 بوصات).

وتتميز بصفوف من الشرطات عندما تكون صغيرة ولكنها سوداء أو بنية اللون مع خطوط صفراء طولية عند البالغين، كما أن الهامور ناسو هو سمك وفير في منطقة البحر الكاريبي يبلغ طوله حوالي 90 سم (35 بوصة)، وتتنوع ألوانه من الأبيض، مع أو بدون علامات داكنة، إلى البني الغامق أو الرمادي المائل للبني، أما الهامور الأحمر هو نوع آخر من الأسماك الكاريبية، وعادة ما يكون محمرًا مع بقع شاحبة ويصل طوله إلى 125 سم (حوالي 49 بوصة)، والصخور الخلفية هي أنواع غذائية من المحيط الأطلسي مرقطة باللون البرتقالي أو الأحمر ويصل طولها إلى 61 سم (24 بوصة).

الهامور الأحمر (Epinephelus morio) هو الهامور الأكثر مشاهدة في السوق ويقدر بتوافره ونكهته وحجمه، ويتم تسويق الهامور الأحمر في أي مكان من 5 إلى 15 جنيهًا. كما يتم العثور على الهامور في المياه المعتدلة من ولايات وسط المحيط الأطلسي وفلوريدا إلى أمريكا الجنوبية وأمريكا الوسطى وخليج المكسيك، وعادة ما يتم اصطياده عن طريق الخطاف والخيط.

شاهد أيضاً:   ما هي الأهمية الاقتصادية لنبات البردي

 

طبيعة سمك الهامور

له نكهة خفيفة ولكنها مميزة، ما بين القاروص والهلبوت يتشابه طعم معظم الهامور، مع وجود اختلافات طفيفة في النكهة والقوام، اعتمادًا على الحجم والأنواع وموقع الحصاد. كما أن الهامور الأحمر أكثر حلاوة وأكثر اعتدالًا من الهامور الأسود، ويعتبر الكثيرون أن الهامور الأحمر هو الأفضل، وبمجرد إزالة الجلد من الأسماك، يصعب التمييز بين الهامور الأحمر والأسود، لكن الهامور الأسود يحتوي على لحم أكثر صلابة في الحالة الطازجة وخفيف مع نقص ملحوظ في العظام.

 

تواجد سمك الهامور

يتواجد الهامور في المحيط الأطلسي بشكل كبير جدًا بحيث يمكنه أن يأكل سمكة قرش يبلغ طولها أربعة أقدام في جرعة واحدة ويصدر ضوضاء عالية لدرجة أن الغواصين القريبين يشعرون بتأثير يشبه إلى حد كبير طفرة صوتية. كما يمكن أن يصل طول هذه الأسماك، التي سميت باسم جالوت هامورز على اسم عملاق أسطورة الكتاب المقدس، إلى أكثر من ثمانية أقدام ويزن أكثر من 800 رطل. لكن حجمها الهائل لا يوفر سوى القليل من الحماية ضد الرفع المقترح لحظر فلوريدا لصيد هذه الأنواع المهددة بالانقراض.

حتى عام 2018، تم تصنيف أسماك الهامور جالوت على أنها مهددة بالانقراض في جميع أنحاء مداها، في المياه الأطلسية الاستوائية وشبه الاستوائية، ويرجع ذلك في جزء كبير منه إلى الصيد الجائر في فلوريدا، حيث يتركزون بشكل أساسي على الشعاب المرجانية حول الساحل الجنوبي، ولم يُسمح بصيد هذا النوع منذ عام 1990.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى