معلومات ثقافية

ما هو عدد الكروموسومات في البويضة المخصبة

ما هو الكروموسوم

يتم تجميع جزيء الحمض النووي في هياكل تشبه الخيوط في نواة جميع الخلايا ، وتسمى هذه الهياكل الكروموسومات ، ويتكون كل كروموسوم من الحمض النووي (الحمض النووي) ملفوفًا بإحكام عدة مرات حول بروتينات تسمى (هيستونات) ، والتي تدعم هيكلها. ومن الجدير بالذكر أن الكروموسومات لا تظهر في نواة الخلية حتى لو كانت تحت المجهر في حالة عدم انقسام الخلية ، ولكن على الرغم من ذلك فإن الحمض النووي الذي يتكون من الكروموسومات يصبح أكثر إحكامًا أثناء عملية الانقسام الخلوي ، وبعد ذلك يصبح مرئيًا تحت المجهر ، ويجب ملاحظة أن معظم ما يعرفه الباحثون والعلماء عن الكروموسومات قد تم تعلمه من خلال مراقبة الكروموسومات أثناء انقسام الخلية.

وتجدر الإشارة إلى أن كل كروموسوم يحتوي على نقطة تقلص تعرف باسم centromere ، والتي تقسم الكروموسوم إلى جزأين ، أو “أذرع” ، وتسمى الأذرع القصيرة للكروموسوم “ذراع p” ، والذراع الطويل للكروموسوم. يسمى الكروموسوم “q arm”. موقع السنترومير على كل كروموسوم هو ما يعطي الكروموسومات شكلها المميز ، ويمكن استخدامه للمساعدة في وصف موقع جينات معينة وفي مقالنا اليوم عبر موقعي سوف نجيب عن سؤال ما هو عدد الكروموسومات في البويضة المخصبة.

كم عدد عدد الكروموسومات في البويضة المخصبة

إخصاب البويضات هي عملية تندمج فيها نواة الأمشاج الذكري مع نواة الأمشاج الأنثوي. في الجنس البشري ، يحتوي كل مشيج على نصف عدد الكروموسومات البالغ 46 ، والذي يحتاجه الجسم. يشار إلى الكروموسومات الثلاثة والعشرون داخل الأمشاج على أنها أحادية العدد. عندما تتحد خلايا البويضة مع الحيوانات المنوية أثناء عملية الإخصاب ، فإنها تدمج مجموعتي الكروموسومات ، وتنتهي العملية بـ 46 كروموسومًا في المجموع ، كروموسومات الأم لخلية البويضة والكروموسومات الأبوية لزوج خلية الحيوانات المنوية ، وهذا يعني أن تحتوي البويضة الملقحة على 46 كروموسوم.

شاهد أيضاً:   لماذا تم اختراع عيدان تناول الطعام .. وطريقة استخدامها

وتجدر الإشارة إلى أن الخلية التي يتم إنتاجها تعرف باسم (الزيجوت) وهي ثنائية الصبغيات لأنها تحتوي على نسختين من كل كروموسوم ، أحدهما أتى من خلية الحيوانات المنوية والأخرى من خلية البويضة ، وبعد البويضة (23 كروموسومًا) تتحد مع الحيوانات المنوية (23 كروموسومًا)) ، وقد تمت عملية الإخصاب ، حيث تحتوي الزيجوت على 46 كروموسومًا في 23 زوجًا ، وينضج هذا الجنين مع 46 كروموسومًا في 23 زوجًا.

ثم تنضج البويضة المخصبة حتى تصبح جنينًا ، وتحتوي على DNA من كل من الأم والأب ، وبالتالي سيكون لها مزيج من الخصائص من كلا الوالدين ، وبهذه الطريقة يُدخل التكاثر الجنسي تنوعًا في أنواع الكائنات الحية ، و تجدر الإشارة إلى أن البيضة الملقحة تنمو من خلال الانقسام الخيطي ، ومع تطور الجنين ، تبدأ الخلايا في التمايز.

كم عدد الكروموسومات التي يملكها الإنسان

تحتوي كل خلية بشرية عادةً على 23 زوجًا من الكروموسومات. وهذا يعادل إجمالي 46 كروموسومًا و من الجدير بالذكر أن اثنين وعشرين من هذه الأزواج تسمى autosomes. هم نفس الشيء لكل من الذكور والإناث الزوج الثالث والعشرون (الكروموسومات الجنسية) يختلف بين الذكور والإناث لدى الإناث نسختان من كروموسوم X ، بينما لدى الذكور كروموسوم X واحد وكروموسوم Y واحد.

يتم ترقيم 22 جسمية حسب الحجم ، والكروموسومات الأخرى ، X و Y ، هي الكروموسومات الجنسية. تسمى هذه الصورة للكروموسومات البشرية المصطفة في أزواج بالنمط النووي ، مما يعني أن النمط النووي للذكور العادي يحتوي على 22 كروموسوم ، وكروموسوم X واحد ، وكروموسوم Y واحد. .

عدد الكروموسومات في الحيوانات

هناك مجموعة واسعة من أعداد الكروموسومات في الحيوانات ، تتراوح في عددها من 254 في سرطان الناسك إلى 2 في نوع من الديدان المستديرة. وتجدر الإشارة إلى أن الكروموسوم هو قطعة طويلة من الحمض النووي عليها جينات ، وتحتوي النباتات والحيوانات على آلاف أو عشرات الآلاف من الجينات. تنتشر في جميع كروموسوماتها ، وكل جين هو امتداد من الحمض النووي ، ويحتوي على تعليمات لبروتين معين ، وهذه الآلاف أو عشرات الآلاف من البروتينات تعمل معًا لصنع نبات أو حيوان عامل ، وهذا يشير إلى أن الجينات وليس الكروموسومات ، مهمة في عملية تكوين النبات أو الحيوانات بطبيعتها ، والكروموسومات هي في الواقع الوسيلة التي يتم من خلالها تجميع الجينات عبر تاريخ النبات أو الحيوان ، ويمكن أن تتغير طريقة تجميع الجينات.

شاهد أيضاً:   ماذا تعرف عن كرات البلازما

على سبيل المثال ، يمكن تخيل أنها مثل أكوام الملابس التي توجد على أرضية الغرفة ، والكروموسومات هي تلك الأكوام والجينات هي الملابس ، فمن الممكن أن الملابس التي توجد في أكوام يتم تجميعها معًا من أجل صنع أي ملابس يرتديها الناس عادةً ، وبالتالي لا يهم عدد الأكوام الموجودة في الملابس طالما أن جميع الملابس موجودة ، ونفس الشيء مع الجينات ، لا يهم ما إذا كانت الجينات توجد في 46 أو 56 كروموسومًا لأن الجينات هي المهمة.

عدد كروموسومات الذكر والانثى

يتكون جسم الإنسان من عدد من الخلايا ، على سبيل المثال ، عندما يصاب الإنسان بحروق الشمس ، ويتقشر الجلد ، يتخلص الجسم من خلايا الجلد ، وفي منتصف كل خلية توجد منطقة تعرف باسم (النواة). ) ، وتوجد الكروموسومات البشرية داخل نواة الخلية ، وتجدر الإشارة إلى أن الكروموسوم هو بنية تحمل الجينات ، والجينات هي التي تحدد الصفات ، مثل لون العين وفصيلة الدم ، وعدد الكروموسومات الموجودة فيها. معظم الخلايا البشرية ، ذكورية كانت أم أنثى ، هي 46 كروموسومًا إجماليًا ، أو 23 زوجًا ، ويرث الشخص نصف الكروموسومات الخاصة. هو من والدته البيولوجية ، والنصف الآخر من والده البيولوجي.

قام العلماء بترقيم أزواج الكروموسومات من 1 إلى 22 ، بالإضافة إلى الزوج 23 ، المسمى X أو Y ، اعتمادًا على الهيكل. يُطلق على أول 22 زوجًا من الكروموسومات اسم autosomes ، ويطلق على الزوج الثالث والعشرون من الكروموسومات (الكروموسومات الجنسية) ، لأنهم يقررون ما إذا كان الجنين سيولد ذكرًا أم أنثى ، حيث أن للإناث اثنين من الكروموسومات X ، بينما لدى الذكور واحد X كروموسوم وكروموسوم Y واحد ، جميع الكروموسومات الـ 46 في أزواجهم تسمى DNA ، والحمض النووي الطبيعي للإناث مكتوب بـ 46 XX ، والنمط النووي للذكور العادي هو 46 XY وهذا هو الفرق بينهما.

شاهد أيضاً:   أنواع السالمونيلا وأخطرها علينا

ما هو الجين

يمثل الجين الوحدة المادية والوظيفية الرئيسية للوراثة. تتكون أنواع الجينات البشرية من الحمض النووي ، وتعمل بعض هذه الجينات كتعليمات لصنع الجزيئات المعروفة بالبروتينات. وتجدر الإشارة إلى أن الجينات تختلف في الحجم من بضع مئات من قواعد الحمض النووي إلى أكثر من مليوني قاعدة ، وكل منها يحتوي على كروموسوم يحتوي على العديد من الجينات ، ولكل إنسان نسختان من كل جين ، واحدة موروثة من الأب وواحدة من الأم. معظم الجينات متشابهة في جميع الناس ، لكن القليل من الجينات (أقل من 1٪ من المجموع) تختلف قليلاً فيما بينها.

 المراجع

What is a chromosome?
Sexual reproduction, meiosis and gamete formation
How many chromosomes do people have?
Chromosomes
What Are Chromosomes?
What is a gene?

زر الذهاب إلى الأعلى