زد معلوماتك

ما هو علم تونس

ما هو علم تونس هو تساؤل يبحث عنه الكثير ليتعرف على ما يمثله العلم التونسي بشكل عام، فيعد العلم عبارة عن شكل مستطيل باللون الأحمر وفى منتصف المستطيل دائرة باللون الأبيض يتوسطها هلال باللون الأحمر بجواره نجمة حمراء اللون، ويوجد لهذه الأشكال الموجودة بالعلم التونسي معاني ترمز إلى العديد من الرموز الخاصة بالدولة وتراثها وحضارتها وما تعنيه الدولة لكل مواطنيها، تعرف على المزيد عبر موقعي.

 

ما هو علم تونس ومعاني الألوان والرموز به

يحتوي العلم التونسي على مستطيل باللون الأحمر وفى منتصفه دائرة بيضاء اللون يتوسطه هلال ونجمة باللون الأحمر، وترمز هذه الخواص إلى التالي:

لون العلم الأحمر:

  • يرمز هذا اللون إلى الدماء التي أريقت من شهداء الشعب التونسي في فترة المقاومة ضد المحتل التركي للأرض التونسية وأيضًا ضد المحتل الفرنسي، كما أن اللون الأحمر يعتبر كدلالة على أن الغالبية من السكان من المسلمين.

لون الدائرة الأبيض:

  • يرمز اللون الأبيض إلى السلام الموجود في البلاد، كما أن الدائرة نفسها ترمز إلى الشمس الساطعة على الأراضي التونسية.

النجمة:

  • تعتبر النجمة من أكثر الرموز المعبرة التي لها علاقة بالدين الإسلامي، فهي عبارة عن خمس بروزات وتعتبر كناية عن الأركان الخمس للدين الإسلامي.
  • عن طريق معرفة ما هو علم تونس يمكن معرفة أن هذا الرمز يشير إلى الدين الإسلامي الذي يعتبر له الغالبية العظمى في الدولة.

الهلال:

  • هذا الرمز أيضًا له علاقة بالديانة الإسلامية، فمن المعروف أن الأشهر الهجرية تبدأ مع ظهور الهلال في السماء.
شاهد أيضاً:   مكونات السيجارة

 

النظرة التاريخية لعلم تونس

بدأ رفع العلم بالشكل الحالي منذ العام 1835 ميلاديًا، وقد يكون من أقدم الأعلام على مستوى العالم، وفى البداية كان العلم بهذا الشكل يتم رفعه على السفن في عهد الأمير الحسين بن محمد الثاني،

وبدأ تمييز الأعَلام بالهلال والنجمة لتكون علامة مميزة للسفن التونسية، وعليه استمر استخدامها لتصبح رمزًا للبلاد فيما بعد عن طريق كونها علم البلاد.

وفي فترة الاحتلال الفرنسي تغير العلم ليصبح عبارة عن راية حمراء، ومتابعة ما هو علم تونس قام المستعمر الفرنسي بإضافة العلم الخاص به إلى العلم التونسي ليشير بذلك لخضوع الدولة التونسية له.

 

 

ما يمكن متابعته عن العلم التونسي

ما يميز شكل العلم التونسي هو شكله المستطيل الأحمر الذي يتوسطه دائرة بيضاء بداخلها هلال ونجمة خماسية، ويكون قياس العلم بالشكل التالي 2:3 نسبة العرض إلى الطول،

وتم عمل هذه القياسات والألوان الخاصة بالعلم من قبل المشرعين ولها مادة في الدستور الخاص بدولة تونس.

ويمكن معرفة أن العلم التونسي منذ تم التعامل به، وحتى حصول دولة تونس على استقلالها في عام 1956 ميلاديًا لم يصيبه أي نوع من التغييرات، ذلك مع تغيير الأعلام الأخرى التي لها علاقة بالهيئات العسكرية.

 

 

معلومات عن ما هو علم تونس وما حوله

وبالتالي يوجد ما يجب أن يكون معلومًا عن دولة تونس وهو كالتالي:

  • توجد تونس في الجزء الشمالي من قارة أفريقيا، وتقع على البحر الأبيض المتوسط من ناحية الجزء الشرقي وأيضًا من الناحية الشمالية، وهو ما يعطيها أهمية إستراتيجية كبيرة.
  • تقع دولة الجزائر في الجزء الغربي منها، ودولة ليبيا في الجزء الجنوبي الشرقي منها.
  • يعتبر الطقس الخاص بدولة تونس من أكثر الدول جمالًا، فهي لها طقس ماطر بشكل معتدل في فصل الشتاء كما أن فصل الصيف حار بشكل جاف على المناطق القريبة من البحر الأبيض المتوسط، وفى المناطق البعيدة تتميز بطقس شبه قاحل بسبب انتشار الأماكن الصحراوية بها.
  • تتحدث الدولة اللغة العربية كباقي الدول العربية وبها يمكن التعرف عما يعني ما هو علم تونسوتعتبر اللغة الرسمية في المدارس التونسية، وهناك أيضًا اللغة الأمازيغية التي يتحدث بها ساكني المنطقة الجنوبية.
شاهد أيضاً:   الاعصار البحري هو رياح عنيفه صواب ام خطا

 

الاحترام الذي يؤديه مواطني دولة تونس للعلم

يحمل كل مواطني تونس الكثير من الاحترام لعَلم دولتهم، فمن العادي أن تجد العلم مرفوع في كل الأماكن التي بها سفراء تونس في مختلف البلدان،

ويوجد بالدستور قانون يجعل من رفع العلم التونسي في المناسبات الرسمية والاحتفالات الدولية أمر أساسي ورسمي.

كما أنه من الأساسي أن يتم رفع العلم وتحيته في المدارس، كما أنه يوجد في الدستور قانون بحبس من يذكر العلم بأي نوع من الإهانات مهمًا كان نوعها.

ولكي يتابع الجميع ما هو علم تونس يجب عليهم أن يتابعوا التاريخ الخاص بالعلم، كما أنه يجب أن يعلموا ما هي الدلالات التي تعنيها الرموز التي نجدها على العلم التونسي،

كما أنه يجب مراعاة ما يعنيه العلم لدي كل مواطني دولة تونس وما يرمز له من احترام وتقدير لديهم، كما يجب الانتباه إلى أن أي إهانة قد تصل إلى العلم تتسبب في الكثير من الضرر لمن قام بهذه الإهانة.

زر الذهاب إلى الأعلى