معلومات إسلامية

ما هو معنى كلمة الديوان وأصلها

ما هو معنى كلمة الديوان وأصلها: ازدهرت الحركة الثقافية والعلمية في الأيام الأخيرة، كما أنه حدث انفتاح ثقافي وامتزاج الحضارات ما بعضها البعض، ولذلك تم استحداث كلمات جديدة في اللغة العربية وتوظيفها ليتوافق مع المعنى الجديد والحديث التي يتوافق مع السياق، وبالتالي يهتم موقعي بتقديم كلمة الديوان و أصلها، حيث أن كل لغة تحتوي على عدد كلمات ومفردات تعبر عن شيء محدد أو صفة معينة، كما أنها قد تعبر عن وظيفة أو فعل أو أي من المعاني المختلفة.

 

كلمة الديوان وأصلها

أما عن كلمة الديوان وأصلها فتكون فارسية الأصل وليست عربية، والديوان المقصود به الدفتر أو السجل التي يدون فيه الأشياء المختلفة، وقد جاءت كلمة الديوان تحتوي على معاني كثيرة في معجم اللغة العربية، فقد يأتي بمعنى الدفتر التي يدون فيه أسماء الجيش، كما يعرف أيضًا بأنه المكان الذي يكتب فيه، وبالتالي يجتمع فيه جميع موظفي الدولة.

في بعض الأحيان قد تستمع إلى كلمة تسمى بلغة الديوان، والمقصود هنا بأنها اللغة الرسمية للدولة، كما أن معنى كلمة جماعة الديوان هم النقاد الذين قاموا بتأسيس مدرسة الديوان وهو ثلاثة نقاد (عباس محمد العقاد وعبدالقادر المازني وعبدالرحمن شكري) لذا سنتحدث في موقع مفاهيم عن كلمة الديوان وأصلها، كما يأتي لفظ ديوان الشعر، وهنا المقصود به مكان اجتماع قصائد الشعر، كما أن ديوان الجنود هو واحد من ضمن الدواوين التي يسجل فيه أسماء الجنود وكل ما يتعلق بهم من أماكنهم والنقود التي يتقاضونها من الدولة، هنا جاءت كلمة الديوان و أصلها.

 

متى كانت بداية الدواوين

  • كانت بداية الدواوين منذ عصر نبي الله محمد صل الله عليه وسلم، وذلك لكي يتم نشر الدعوة الإسلامية من خلال بعض الكتاب من الصحابة والذين كانوا يدونون الكثير من الرسائل إلى الملوك والأمراء، كما أنهم كانوا يدونون أيضًا الكثير من الرسائل إلى زعماء القبائل والولاة، فبالتالي كان وقت ظهورها منذ عهد النبي على الرغم من عدم تسميتها وقتها بذلك الاسم.
  • في عهد خلافة عمر بن الخطاب رضي الله عنه، كانت الدولة قد وصلت لاتساعها الكبير نتيجة ما قام به المسلمون حينها من افتتاحات واسعة للدولة الإسلامية، مما جعل الحاجة لتأسيس مكان لتنظيم الأمور المختلفة للدولة وخاصة المالية منها، وبالتالي تم إنشاء الدواوين حينها بشكل رسمي، كم أن الخليفة الثاني عمر بن الخطاب هو أول من قام بتدوينها وأنشئ ديوان الجند وديوان الخزانة وديوان العطاء.
  • كما أنه حدثت الكثير من التطورات في مهام الدواوين خلال العصر الأموي والعصر العباسي، فأصبح العاملون في الديوان من كبار رجال الدولة، وذلك لكونهم يحتلون واحدة من المناصب السياسية الهامة بالدولة الإسلامية والتي لا تقل أهمية عن المناصب السياسية.

في العهد العباسي تم تخصيص عدد من الدواوين مختلفة التخصصات، كما أن لكل ديوان له موظف أساسي يسمى برئيس اليوان، كما أنها انتشرت أكثر وأصبح لها الكثير من الفروع الكثيرة بالأقاليم المختلفة، وأمثلة على ذلك يكون كما يلي:

  • ديوان بيت المال، وهنا كان يتم تدوين جميع ما يتعلق بالمال في الدولة.
  • ديوان النفقات، وهو تسجيل كل ما يتم إخراجه من ديوان المال الخاص بالدولة.
  • ديوان الجيش أو ديوان الجند، وهو ما يتم تسجيل أسماء الجنود فيه مع ذكر أنسابهم، كما يسجل بجانب أسماء الجنود رواتبهم وارزقهم.
  • ديوان الخراج، وهو ما يحافظ به على بيت المال، وذلك من خلال تدوين ما يخرج به.
  • ديوان البريد، من خلاله يتم نقل الرسائل والأخبار المختلفة ما بين الخلافات والولايات، كما أن صاحب الديوان يتوجه إلى الخليفة بالرسائل التي تصل إليه، ويتم تلقي الأوامر من الخليفة ليقوم رئيس الديوان بالرد على الرسالة.

ما أهمية ديوان الكتابة في الإسلام

يدل الديوان على الكتابة، فالكتابة عبر العصور الإسلامية المختلفة هي أهم ما يمكن لها، والدليل القوي على أهمية الكتابة عند المسلمين هو ما قام به رسول الله صل الله عليه وسلم بإمداد عدد كبير من كتاب المسلمين بمصادر عديدة، كما أن الخلفاء والأمراء كانوا بحاجة كبيرة للكتاب، مما جعل مهنة الكتابة في وقتهم لها الكثير من الثناء والاحترام في الدول، فقد قال الزبير بن بكار واصفًا الكتاب بأنه يشبهون الملوك، وأن باقي الناس هم بمثابة رعاع، كما أن ابن المقفع قد ذكر أيضًا أهمية الكتاب عند الملوك كبيرة، أما الكتاب لا حاجة لهم بالملوك.

أول من تعرف على علم الإنشاء هو القلقشندي، والإنشاء المقصود به كل ما يتعلق بمهنة الكتابة من تأليف أو كتابة المعاني وترتيبها أو المراسلات والإعلانات والأمانة والودائع وغيرها من العلوم المختلفة التي تدخل تحت بند الكتابة وأهميتها.

تم إنشاء ديوان الكتابة ليس فقط لكتابة إملاءات الأمير أو الخليفة في البلاد، ولكن كان الهدف وراء إنشاء ديوان الكتابة كثير، فكان من خلاله يتم صياغة التصريحات والخطب الخاصة بالخليفة، كما أن الديوان كان يدعم أسرار قوية خاصة بشؤون الدولة، والعلاقات الدقيقة التي لا يعلمها أحد ما بين الخليفة ورئيس دولة أخرى.

كان يتم اختيار الكتاب الإسلامين بشكل دقيق، حيث أن كتابة الرسائل كانت تحتاج إلى شخص ناضج ومكتمل، كما أن الكتابة كان لها أهمية كبرى في الحضارة الإسلامية، والدليل على ذلك وجود عدد كبير من الكتاب التابعين لرسول الله صل الله عليه وسلم، والذين كانوا يدونون كل ما هو كبير أو صغير في الدولة الإسلامية.

ما هي الأسباب وراء إنشاء الدواوين في الدولة الإسلامية

يوجد العديد من الأدلة التاريخية التي تؤكد على أن التقارير والكتابات التي تطورت في بداية الدولة الإسلامية كانت لا تقل أهمية لتلك الموجودة في بلاد أوروبا، تحديدًا بدولة إيطاليا، فالذي جعل الدولة الإسلامية متقدمة في ذلك هي ما كانت تواجهه من مسؤوليات كبيرة من توفير تقارير حسابية للدولة الإسلامية وكذلك توفير الضرائب الدينية، والطلبات الخاصة بالزكاة.

فكانت الدولة الإسلامية بحاجة كبيرة لإصدار دواوين خاصة بالحسابات للتمكن من حساب الزكاة الخاص بالسلطة، كما أن الفتوحات الإسلامية المستمرة التي يقوم بها المسلمون زاد من دخل دولتهم، هو ما دفع سيدنا عمر بن الخطاب من القيام بتأسيس ديوان يسمى بالخراج والتي من خلاله يتم ضبط الأمور المالية للدولة.

تعرف أكثر على الخليفة عمر بن الخطاب

هو الخليفة الثاني للمسلمين بعد أبو بكر الصديق، فقد كان خليفة ما بين عامي 634م وحتى 644م، كما أن عمر كان يتصف بالشخصية القوية والتي تمتلك كارزمة عالية، وبالتالي كان له تأثير قوي على الدولة الإسلامية، ونتيجة لقوته وخوف الناس منه، كان رسول الله صل الله عليه وسلم في بداية دعوته كان يدعي الله سبحانه وتعالى أن يجعل عمر يعتنق الإسلام.

لقب عمر بن الخطاب بلقب أمير المؤمنين، وذلك عند توليه الخلافة الإسلامية، كما أنه قام بالعديد من الإصلاحات بالدولة والتي جعلته يقوم بتنظيم الضرائب وتوزيع مكاسب الدولة ما بين المسلمين.

قدمنا لكم من خلال هذه المقالة معنى كلمة الديوان وأصلها، وبعد قراءتك للمقالة عزيزي القارئ تعرف بأن الديوان كان من أول اهتمامات الدولة الإسلامية، فقد عمل رسول الله صل الله عليه وسلم بالاهتمام بالكتاب حينها، حيث أنهم كانوا يكتبون الوحي والقرآن الكريم، كما أنهم كانوا يكتبوا الرسائل المختلفة للدعوة الإسلامية للحكام غير المسلمين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
You cannot copy content of this page