اسلام

ما هي أحكام الأضحية واهم شروطها

تعدّ أحكام الأضحية من الأحكام العظيمة التي تتضمنها شعائر الحج، ولابد أن نتعلم طاعة الله تعالى؛ كما فعل سيدنا إبراهيم -عليه السلام- عندما أُمر بذبح ابنه اسماعيل، فسبحان الله تعالى أنزل كبش من السماء ليفدي نبي الله إسماعيل -عليه السلام- وذلك دليل على الطاعة لله واتباع أوامره وتوحيد لله تعالى، وذلك يعود على المسلمين بالخير والبركة، تعرف على أهم المعلومات من خلال موقعي.

 

ما هي أهم أحكام الأضحية؟

الأضحية أحد الشعائر الإسلامية الهامة؛ التي تقام بموسم الحج، وجميع العلماء اتفقوا على أن لابد من فعلها القادر على ذلك؛ وحج البيت لمن استطاع إليه سبيلا، ولكن انقسم العلماء إلى فريقين في حكمها وتتمثل على النحو التالي:

 

القسم الأول في حكم الأضحية:

الأضحية واجبة طبقًا لمذهب أبي حنيفة، والأوزاعي، والشيخان (الإمام أحمد وابن تيمية)، فجميعهم استدلوا على حكمها من القرآن الكريم في قوله تعالى: (فصل لربك وانحر)، في سورة الكوثر، لذلك فعل الأمر هنا واجب.

لو يقتصر استدلال الفقهاء على القرآن فقط، بل أخذوا من السنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم في قوله: من وجد سعة فلم يضح فلا يقربن مصلانا رواه أحمد وابن ماجه وصححه الحاكم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه، قال في فتح الباري ورجاله ثقات.

من أكثر الأحاديث الذين اقتصروا عليها في حكم الأضحية الحديث الذي رواه مسلم وكان موجود بالصحيحين قول الرسول عليه الصلاة والسلام: من كان ذبح أضحيته قبل أن يصلي فليذبح مكانها أخرى ومن لم يكن ذبح فليذبح باسم الله.

شاهد أيضاً:   كم مدة لبث أصحاب الكهف في كهفهم

 

 

القسم الثاني في حكم الأضحية

الحكم هنا سنة مؤكد وليس واجبة، وذلك ما قاله الفقهاء (الإمام الشافعي، الإمام أحمد، والإمام مالك) واستدلوا على هذه الآراء طبقًا النصوص التالية:

حديث جابر رضي الله عنه في سنن أبي داود حيث قال: صليت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم عيد الأضحى فلما انصرف أتى بكبش فذبحه فقال: بسم الله والله أكبر، اللهم هذا عني وعمن لم يضح من أمتي، وذلك يعد هذا الرأي سنة.

اقتدوا العلماء بذلك الحديث أيضًا، وهو ما رواه الجماعة إلا البخاري من حديث: من أراد منكم أن يضحي فلا يأخذ من شعره وأظافره.

ذكر الشيخ ابن عثيمين رحمه الله بعد الانتهاء حول معرفة حكم الاضحية إما بالجنوب وإما بأنها سنة مؤكدة، قال كل من القسمين قاموا بالأدلة التي تؤيد رأيهما، ولكنها نكون على سبيل المقدرة، وفعلها يعد تعظيم لِأوامر الله تعالى، والله تعالى أعلى وأعلم.

 

ما هي الأضحية؟

  • الأضحية تعني نوع من الأنعام مثل (الغنم، الإبل، والأبقار) تذبح لوجه الله -تعالى- بعد صلاة عيد الأضحى المبارك لآخر يوم بأيام التشريق الأربعة، ولابد أن تكون الأضحية بنفس المكان الذي يعيش به المضحي.
  • ذكر الله تعالى في الكتاب العزيز: قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين.
  • لابد من التنويه على معرفة معنى كلمة نسكي؛ فهي تدل على الذبيحة.
  • ذكر الله تعالى في الأضحية، قوله: ولكل أمة جعلنا منسكاً ليذكروا اسم الله على ما رزقهم من بهيمة الأنعام فإلهكم إله واحد فله أسلموا.

 

ما هي شروط الأضحية؟

لابد من توافر بعض الشروط، لكي يتم قبول الذبيحة، ومن أبرزها كالتالي:

  • يجب أن تكون وفت السن المطلوب. يك ن الأغنام 6 أشهر، وبالنسبة الأبقار يجب أن تكون لديها سنتين، إما عن الإبل فيكون خمس سنوات.
  • من الجدير التأكيد على أن تكون الأضحية خالية من أي عيوب، وذلك لقول الرسول عليه افضل الصلاة والسلام: أربع لا يجزين في الأضاحي، العوراء البين عورها، المريضة البين مرضها، والعرجاء البين ظلعها، والعجفاء التي لا تنقي.
  • يوجد بعض العيوب التي تكون أخف من هذه، ولكن أكد العلماء على عدم ذبحها مثل (مشقوقة الأذن ومقطوعة القرن).
  • تعتبر الأضحية من القرابين التي تقدم لله تعالى، إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا، فإن شعائر الله تعالى من تقوى القلوب.
شاهد أيضاً:   ما هي قصة حاطب بن أبي بلتعة؟

يجب عدم بيع الأضحية أو هبتها لشخص ما، ولكن يجب ابدلها في حالة أن يبدلها الله تعالى بخير منها، وأشار في ذلك حديث صحيح أخرجه مسلم والبخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه:

أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى رجلاً يسوق بدنة فقال اركبها، قال إنها بدنة، فقال اركبها في الثانية أو في الثالثة.

 

ما هي أيام النحر والتشريق

تعرف هذه الأيام التي يتم ذبح الأضحية بها؛ وتستمر لمدة 4 أيام منذُ صلاة عيد الأضحى وحتى مغرب اليوم الرابع ويكون الثالث عشر من ذي الحجة، وصدقًا على ذلك قول الرسول صلى الله عليه وسلم: (أيام النحر يوم الأضحى وثلاثة أيام بعده).

 

كيف توزع الأضحية؟

من الواجب الإسلامي أن يتم تقسيم الذبيحة لثلاثة أقسام وهي:

  • القسم الأول يكون لصاحب الأضحية، و الجزء الثاني للأهل والمقربين، والثالث الصدقة.
  • لابد من التنويه على أن المضحي يجب أن يأكل من الأضحية، ونص على ذلك في الحديث “ليأكل كل رجل من أضحيته”.
  • ذكر عن الرسول أنه لا يخرج يوم الفطر حتى يطعم، ولا يطعم يوم النحر حتى يذبح، وأشار إلى ذلك الالباني.
  • من الأفضل أن يقوم صاحب الأضحية بذبحها بنفسه، فهذه من السنن المستحب، وإن لم يقدر على فعل ذلك، فسوف يستأجر من يقوم بذبحها.

يجب عدم دفع الجزار ثمن استأجره الذبح من اللحم على مقابل الذبح وذلك لما أشار إليه علي بن أبي طالب – رضي الله عنه- أمرني الرسول صلى الله عليه وسلم أن أقوم على بدنة وأن أتصدق بلحومها وجلودها وأجلتها وألا أعطي الجزار منها شيئاً، وقال نحن نعطيه من عندنا؛ متفق عليه.

 

 

من أحكام الأضحية الهامة هو الالتزام بالواجب التي يشترط على المضحي اتابعها في العشر الأوائل من ذي الحجة لحين يقوم بالضاحية، مثل عدم قص الشعر والأظافر.

شاهد أيضاً:   أحكام النون الساكنة والتنوين من سورة البقرة

وذلك لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا رأيتم هلال ذي الحجة وأراد أحدكم أن يضحي فليمسك عن شعره وأظفاره حتى يضحّي والله تعالى أعلى وأعلم .

ما هي أحكام الأضحية واهم شروطها, ما هي أحكام الأضحية واهم شروطها, ما هي أحكام الأضحية واهم شروطها, ما هي أحكام الأضحية واهم شروطها, ما هي أحكام الأضحية واهم شروطها, ما هي أحكام الأضحية واهم شروطها, ما هي أحكام الأضحية واهم شروطها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى