طب وصحة

ما هي أسباب السعال وطرق الوقاية منه

ما هي أسباب السعال وطرق الوقاية منه

السعال هو منعكس طبيعي في الجسم يساعد على إزالة المواد العالقة في الحلق مثل المخاط والغبار، وهنالك أنواع للسعال، فالسعال الذي يستمر لمدة تقل عن ثلاثة أسابيع يسمى السعال الحاد، ومعظم حالات السعال الحادة تتحسن بدون علاج في غضون أسبوعين، أما إذا استمر السعال لمدة تزيد عن ثلاثة أسابيع إلى ثمانية أسابيع فيطلق عليه بالسعال تحت الحاد، والسعال الذي يستمر لمدة أكثر من ثمانية أسابيع يسمى السعال المزمن، وإذا استمر السعال لمدة طويلة من غير تحسن، يجب على المريض زيارة الطبيب لمعرفة سبب السعال وتلقي العلاج اللازم، وسيتم الحديث في هذا المقال عن أسباب السعال، طرق علاج السعال، وكيفية الوقاية منه.[*]

أسباب الاصابة بالسعال

إن اسباب الاصابة بالسعال كثيرة ومن الجدير بالذكر أن السعال يمكن أن يصاحبه بلغم أو مخاط، ويكون السبب في ذلك إما الرئتين في القصبيات الموجودة بداخلها أو خارجها، أو تكون من مصدر علوي كالأنف والجيوب الأنفية في الجمجمة، وأسباب السعال هي:

مرض فيروسي

يمكن الإصابة بالسعال مع البلغم عند التعرض لمرض فيروسي، مثل نزلات البرد والإنفلونزا، وفي هذه الحالة يحدث السعال بسبب تصريف البلغم أو المخاط من مصدر علوي عن طريق الجزء الخلفي من الحلق.

التلوث

يمكن أن يؤدي التلوث الذي يحدث للرئتين أو تلوث مجاري التنفس المرتبطة بالرئتين إلى السعال مع البلغم، ومن الأمراض التي يمكن أن تسبب هذه الحالة هو مرض الالتهاب الرئوي، بالإضافة إلى مرض التهاب الشعب الهوائية، وكذلك التهاب الجيوب الأنفية التي تصيب عدد كبير من الأشخاص، وأخيرا مرض السل.

شاهد أيضاً:   أسباب وعلاج ثقب الشبكية

الأمراض المزمنة للرئة

إن السعال مع لبلغم يمكن أن يكون إشارة على إحدى الأمراض الخطيرة مثل أمراض الرئة المزمنة، والتي من ضمنها مرض الانسداد الرئوي المزمن، حيث يكون هذا المرض مصحوب بالبلغم، وهو أحد الأعراض التي تشير على تفاقم المرض أو تلوث أصاب مجاري التنفس.

شاهد أيضًا: أعراض وعلاج مرض السعال الديكي

الارتداد المعدي المريئي

إن اسباب الاصابة بالسعال يمكن أن تكون بسبب أحماض المعدة المرتدة عبر العضلة العاصرة العلوية في المريء، وعادة يحدث هذا النوع من السعال في ساعات الليل سبب قوة الجاذبية.

تصريف المخاط عبر الجزء الخلفي من الحلق

يمكن الإصابة بالسعال بسبب تصريف المخاط عبر الجزء الخلفي من الحلق، وهو أمر يسبب الشعور بحكة في الحلق ورغبة في تنظيفه، ويعتبر من إحدى الحالات الشائعة والتي تحدث للعديد من الأشخاص.

التدخين

يمكن أن يسبب التدخين السعال الدائم وهذا بسبب الأضرار التي يلحقها التدخين بالمجاري التنفسية والرئة، ويعتبر من السعال المزمن والمليء بالمخاط.

طرق الوقاية من السعال

إن اسباب الاصابة بالسعال كثيرو ويوجد طرق للوقاية منه وهي:

  • الابتعاد عن التدخين وإبعاد الأطفال وكبار السن عن أماكن التدخين، حيث يمكن أن يحدث لهم تهيجا في الممرات الهوائية تصيبهم بالسعال.
  • تطعيم الأطفال ضد السعال الديكي.
  • علاج الأمراض الأساسية التي يمكن أن يحدث السعال نتيجة لوجودها.
  • تقليل الاختلاط بالمرضى قدر الإمكان.

طرق علاج السعال في المنزل

إن اسباب الاصابة بالسعال كثيرة لهذا يجب اتباع عدة طرق لعلاج السعال في المنزل، وهذه الطرق هي:

الزعتر

حيث يساعد الزعتر في علاج التهاب المجاري التنفسية والشعب الهوائية، وهذا لأن الزعتر يحتوي على مركبات تقمع السعال لأنها تساعد في إرخاء عضلات الحنجرة، ويمكن تحضير مشروب الزعتر عن طريق:

  • معلقتين صغيرتين من الزعتر المطحون.
  • كوب من الماء الساخن.
  • خلط الماء والزعتر وتغطية الكوب لمدة 10 دقائق.
شاهد أيضاً:   أضرار و فوائد حبوب الحديد

الليمون

إن الليمون من الحمضيات التي تحتوي على العديد من الخصائص العظيمة، حيث يساعد الليمون في التخلص من السعال، وهذا عن طريق وضع بهارات سوداء وملح على نصف ليمونه وتناولها.

ما هي أسباب السعال وطرق الوقاية منه, ما هي أسباب السعال وطرق الوقاية منه, ما هي أسباب السعال وطرق الوقاية منه, 
زر الذهاب إلى الأعلى