طب وصحة

ما هي أسباب تغير شكل الخصية

ما هي أسباب تغير شكل الخصية ، الفحص الذاتي للخصيتين هو فحص مظهرهما وسلامتهما. يمكنك إجراء فحص الخصيتين بنفسك ، عادة بالوقوف أمام المرآة.

يمكن أن يوفر الفحص الذاتي الروتيني للخصيتين وعيًا أكبر بحالة الخصيتين ويساعد في اكتشاف التغييرات. يمكن أن ينبهك الفحص الذاتي إلى المشاكل المحتملة في الخصيتين.

إذا اكتشفت وجود كتل أو تغيرات أخرى أثناء الفحص الذاتي للخصيتين ، فحدد موعدًا مع طبيبك ، وفي هذه المقالة سنجيب عبر موقعي عن الأسئلة يشعر الكثير من الرجال بالقلق بشأن الشكل الطبيعي للخصية وما هي أسباب تغير شكل الخصية.

ما هو الشكل الخصية الطبيعي عند الأطفال؟

عند النظر إلى الشكل الطبيعي لخصيتين الأطفال ، فإنها تبدو صغيرة جدًا ، حيث تبلغ حوالي 1 سم مكعب عند الولادة وتبقى بهذا الحجم تقريبًا حتى تبدأ في النمو في سن الثامنة ، ومن ذلك الحين تستمر الخصية في النمو حتى يبدأ شعر البلوغ والنمو في النمو على كيس الصفن وحول الأعضاء التناسلية.

من السهل رؤية الشكل الصحيح للخصيتين عند الأطفال ، لأن الأم تستطيع أن تنظر إليهما وتلمسهما بلطف.

عادة ما تنمو الخصيتان معًا بنفس المعدل ، ولكن قد تنمو إحداهما أكبر قليلاً من الأخرى ، وغالبًا ما تتدلى نواة واحدة فوق الأخرى قليلاً.

ما هو الحجم الطبيعي للخصيتين عند الرجال؟

يبلغ متوسط ​​حجم الخصية عند الرجال حوالي 4 × 3 × 2 سم ، كما ذكرنا سابقًا ، تأخذ الخصية شكلًا بيضاويًا. غالبًا ما يكون حجم إحدى خصيتي الذكر مختلفًا عن الأخرى ، وتحيط بها كيس الصفن وترتبط بحبل منوي في كل طرف.

شاهد أيضاً:   علاج قرحة الرحم

بشكل عام ، يتراوح حجم الخصيتين عند البالغين من حوالي 15 مل إلى 35 مل وتبدو مثل بيضة دجاجة صغيرة.

يمكن أن يرتبط حجم الخصية بمستويات هرمون التستوستيرون والحيوانات المنوية ، حيث أن حجم الخصية الصغير قد يشير إلى انخفاض هرمون التستوستيرون ، بالإضافة إلى الأعراض الأخرى التي قد تكون ناجمة عن نقص هرمون الذكورة ، وهي:

  • زيادة كبيرة في أنسجة الثدي.
  • شعر الجسم أقل من المعتاد.

 

ما هو ملمس الخصية الطبيعي؟

عندما تشعر بالخصيتين من خلال كيس الصفن ، يجب أن تكون ناعمة ، بدون كتل أو كتل ، وليست قاسية عند الضغط عليها برفق.

يقع البربخ على الجانب السفلي من كيس الصفن ، في الجزء الخلفي من كل خصية ، ويشبه الأنبوب الرفيع الملفوف.

هل يمكن أن تتقلص الخصية؟

يمكن أن يتغير الشكل الطبيعي للخصيتين مع تقدم العمر ، حيث تنخفض مستويات هرمون التستوستيرون عند الرجال ، مما يؤدي إلى تقلص الخصيتين ، وهي حالة تُعرف باسم ضمور الخصية.

عادة ما يحدث التغيير في الشكل الطبيعي للخصية بشكل تدريجي ولا يكون ملحوظًا بشكل ملحوظ ، وهو أمر طبيعي ولا يمثل تهديدًا ، حيث أن أجزاء مختلفة من الجسم ، وليس فقط الجهاز التناسلي ، تتقدم في العمر وتكون مصحوبة بتغيرات أخرى ، وهي:

  • انخفاض الرغبة الجنسية.
  • انخفاض كتلة العضلات.

لكن الخصية الطبيعية يمكن أن تغير شكلها وتنكمش نتيجة لبعض المشاكل الصحية ، ومنها:

  • الأمراض المنقولة جنسياً مثل الزهري والسيلان.
  • الالتهابات الفيروسية في الخصية.
  • صدمة شديدة في الخصية.

أيضا ، يمكن لبعض العوامل الأخرى أن تسبب تغيرات مؤقتة في الشكل الطبيعي للخصية ، مثل التغيرات في الطقس ، مما يؤدي إلى تقلص الخصيتين ، لكن هذا لا يؤثر على حجم الخصيتين الأساسيتين.

شاهد أيضاً:   أدوية وطرق طبيعية لعلاج حكة الجسم

تحت تأثير الماء البارد ، قد تتقلص الخصيتان مؤقتًا وتقترب من الجسم للحفاظ على درجة الحرارة المناسبة لإنتاج الحيوانات المنوية.

تكون الخصيتان أكثر برودة قليلاً من متوسط ​​درجة حرارة الجسم ، لذلك يتم ربطهما بعيدًا عن الجسم. ولكن عند ملامسة الماء البارد ، يتم سحب الخصيتين داخل الجسم للدفء.

 

 

هل اختلاف حجم الخصيتين أمر طبيعي؟

يعد الاختلاف في حجم الخصية أمرًا طبيعيًا ويتطلب بعض القلق حيث لا يوجد تفسير طبي أو صحي لهذا الاختلاف ، ولكن إذا لاحظت تغيرًا في الحجم أو الشكل الطبيعي لخصيتك ، يجب عليك استشارة طبيبك ، خاصة إذا واجهت ما يلي أعراض:

  • شعور بثقل في الخصية.
  • الشعور بوجود كتلة في الخصية.
  • تغير الشكل البيضاوي للنواة إلى أخرى.

ما هي المشاكل التي تؤثر على شكل الخصية؟

يمكن أن تتسبب بعض المشكلات الصحية في تغيير الخصية لشكلها الطبيعي ، أو ظهور انتفاخ أكثر من المعتاد ، أو ظهور كتل منها ، بما في ذلك:

  • متلازمة كلاينفيلتر: تسبب متلازمة كلاينفيلتر خصيتين صغيرتين بحيث تصبح الخصيتان بعد النضج بحجم حبة العنب.
  • عدوى بكتيرية: قد تتورم الخصيتان أو تتضخمان بسبب عدوى بكتيرية تسبب ألماً في الخصيتين ويجب معالجتها بمضاد حيوي بعد استشارة الطبيب.
  • القيلة المائية: هي حالة تتسبب في امتلاء كيس الصفن بالسوائل ، مما يسبب الإحساس بالانتفاخ ، وهذه الحالة تتطلب منك مراجعة طبيبك لتلقي العلاج.
  • دوالي الخصية: إذا ظهر كيس الصفن لديك متورمًا ، خاصة على الجانب الأيسر ، فقد يكون مرتبطًا بدوالي الخصية.
  • التهاب البربخ: إذا أصبح البربخ منتفخًا ولينًا ، فقد يكون سببه التهاب ، مما يؤدي إلى تورم وألم في كيس الصفن.
  • أكياس البربخ: يمكن أن يصاب البربخ أيضًا بأكياس تحتوي على سوائل وتبدو مثل بالونات صغيرة مملوءة بالماء تؤدي إلى تغيير الشكل الطبيعي للخصية لتصبح كبيرة بشكل ملحوظ.
  • سرطان الخصية: يسبب سرطان الخصية تورمًا ويمكن الشعور بالورم دون ألم ، لكن هذا النوع من السرطان نادر ويمكن أن يصل معدل الشفاء إلى أكثر من 95٪ إذا تم اكتشافه مبكرًا.
شاهد أيضاً:   مرض البواسير الاعراض الاسباب والعلاج

كيف يمكن فحص الخصية بالمنزل؟

بغض النظر عن الشكل الصحيح للخصيتين ، يجب على الرجل إجراء فحص ذاتي للخصيتين شهريًا لمعرفة ما إذا كانت هناك أي تغييرات تشير إلى وجود مشكلة طبية ، ويمكن إجراء هذا الاختبار بعد الاستحمام أو قبل ارتداء الملابس في الصباح.

لإجراء فحص ذاتي للخصية ، يتم استخدام الضغط للشعور بأي تغيير في الحجم الطبيعي أو الصلابة أو الشكل للخصية ، ويفضل أن يكون ذلك أمام المرآة.

إذا شعرت بألم أثناء الفحص أو لاحظت وجود ورم ، يجب عليك زيارة طبيب أمراض الذكورة والمسالك البولية.

ما هي أسباب تغير شكل الخصية, ما هي أسباب تغير شكل الخصية, ما هي أسباب تغير شكل الخصية, ما هي أسباب تغير شكل الخصية, ما هي أسباب تغير شكل الخصية, ما هي أسباب تغير شكل الخصية

زر الذهاب إلى الأعلى