التقنية

ما هي أفضل الإصلاحات عندما يكون القرص الصلب ممتلئ بدون سبب في Windows 10/8/7

هل لديك محرك أقراص ثابتة للكمبيوتر ممتلئ بدون سبب في نظام التشغيل (Windows 10/8/7)، وخاصة محرك الأقراص (C) ممتلئ؟ هل جهاز الكمبيوتر الخاص بك يعمل ببطء؟ هل أنت غير قادر على حفظ الملفات الكبيرة؟ خذ الأمور بسهولة الآن، فيما يلي بعض الحلول لإخراجك من هذه المشاكل، استمر في القراءة للعثور على ما تحتاجه.

 

مشكلة القرص الصلب الممتلئ Hard Drive Is Full:

 

لا شك أنّ الجميع واجه مشكلة القرص الصلب الممتلئ في (Windows 10/8/7)، يواجه العديد من المستخدمين، مشكلة أنّ “محرك الأقراص (C) الخاص بي ممتلئ بدون سبب” أو “محرك الأقراص الثابتة بجهاز الكمبيوتر الخاص بي ممتلئ ولا أعرف السبب”، بشكل عام، مع تطور تكنولوجيا الكمبيوتر، يبدو أنّ محركات الأقراص الثابتة تمتلئ دائمًا حتى عندما تصبح أكبر وأكبر.

 

في كثير من الأحيان عندما يمتلئ محرك الأقراص الثابتة، يظهر محرك الأقراص (C) فقط ممتلئًا، يناقش العديد من المستخدمين الموضوع المتعلق بـ “محرك الأقراص (C) ممتلئ فجأة” في (Windows 7/8/10)، إذا كان محرك الأقراص الثابتة بجهاز الكمبيوتر الخاص بك ممتلئًا، فمن المحتمل أن تظهر عليه أيضًا الأعراض التالية:

 

  • الكمبيوتر يعمل ببطء.

 

  • لا يمكنك تخزين المزيد من الملفات/البيانات الكبيرة عليه.

 

  • محرك الأقراص الثابتة ليس كبيرًا بما يكفي لاستيعاب جميع احتياجاتك، مثل تحديث/ترقية البرامج، وتثبيت البرامج.

 

قد تتساءل بعد ذلك: لماذا يمتلئ محرك الأقراص الثابتة بنظام التشغيل (Windows 10/7/8)؟ ما الذي يشغل المساحة على القرص الصلب الخاص بي؟ بشكل عام، يرجع السبب في ذلك إلى أنّ مساحة القرص على محرك الأقراص الثابتة لا تكفي لتخزين كمية كبيرة من البيانات.

شاهد أيضاً:   كيف اعرف من فعل التنبيهات لحسابي ويتابع تغريداتي في تويتر

 

بالإضافة إلى ذلك، إذا كنت منزعجًا فقط من المشكلة الكاملة لمحرك الأقراص (C)، فمن المحتمل أن يكون هناك عدد كبير جدًا من التطبيقات أو الملفات المحفوظة فيه، إذن كيف يمكنك حل هذه المشكلة في (Windows 10/7/8)؟ احصل على الحلول الآن من الأقسام التالية.

 

حلول مشكلة القرص الصلب الممتلئ:

 

إفراغ سلة المحذوفات Empty Recycle Bin:

 

الطريقة الأولى هي إفراغ سلة المحذوفات، سلة المحذوفات هي مكان تخزين مؤقت للملفات المحذوفة، بمعنى آخر، عند حذف ملف أو مجلد، لا يتم حذفه نهائيًا على الفور، بدلاً من ذلك، ينتقل إلى سلة المحذوفات، لذلك، يمكنك إخلاء مساحة عن طريق النقر فوق إفراغ سلة المحذوفات، ومع ذلك، سيؤدي ذلك إلى إفراغ مساحة صغيرة جدًا لمحرك الأقراص (C) نظرًا لأنّ الملفات أو المجلدات الكبيرة لن تنتقل عادةً إلى سلة المحذوفات.

 

إلغاء تثبيت بعض البرامج Uninstall Some Programs:

 

الطريقة الثانية هي إلغاء تثبيت بعض البرامج، إذا قام جهاز الكمبيوتر الخاص بك بتثبيت الكثير من البرامج، فسوف تشغل مساحة كبيرة بلا شك، يجب إلغاء تثبيت البرامج غير المستخدمة أو التي نادرًا ما يتم استخدامها من الكمبيوتر لتحرير مساحة عند امتلاء محرك الأقراص الثابتة، خذ (Windows 10) كمثال:

 

  • الخطوة (1): انتقل إلى لوحة التحكم (Control Panel)، وانقر فوق البرامج (Programs)، ثمّ انقر فوق البرامج والميزات (Programs and Features).

 

ملاحظة: “يمكن لمستخدمي (Windows 10) أيضًا فتح إعدادات (Windows) والانتقال إلى التطبيقات> التطبيقات والميزات”.

  • الخطوة (2): انقر بزر الماوس الأيمن فوق البرنامج الذي ترغب في إلغاء تثبيته وانقر فوق إلغاء التثبيت، يمكنك أيضًا اختياره والنقر فوق الزر إلغاء التثبيت من القائمة الموجودة أعلى قائمة البرامج.

 

ملاحظة: “تتضمن بعض البرامج خيار تغيير البرنامج أو إصلاحه بالإضافة إلى إلغاء تثبيته، ولكن العديد من البرامج تقدم ببساطة خيار إلغاء التثبيت”.

 

إذا لم يكن البرنامج الذي تريد إلغاء تثبيته مدرجًا، فربما لم تتم كتابته لهذا الإصدار من (Windows)، في هذه الحالة، يمكنك التحقق من المعلومات المرفقة مع برنامجك، أو الانتقال إلى موقع الشركة المصنعة على الويب، بشكل عام، سيتم تثبيت معظم البرامج تلقائيًا في المجلد (C: Program Files).

شاهد أيضاً:   إدارة رسائل البريد الإلكتروني الواردة باستخدام الفلاتر Gmail

 

  • الخطوة (3): استخدم (Space Analyzer) لفحص محرك الأقراص الخاص بك وحذف الملفات غير الضرورية.

 

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك معرفة الملفات التي تستهلك مساحة كبيرة في حالة امتلاء القرص الصلب وحذفها، للقيام بذلك، يمكنك أن تطلب من (MiniTool Partition Wizard) المساعدة، فهو يوفر وظيفة تسمّى (Space Analyzer) تقوم بمسح القرص الصلب وتحليل استخدام المساحة، بعد فحص محرك الأقراص الخاص بك، ستعرف الملفات أو المجلدات التي تستهلك أكبر قدر من المساحة، ما عليك سوى حذف العناصر غير الضرورية باستخدام ميزة (Space Analyzer) في المقابل.

 

  • الخطوة (4): تمديد محرك الأقراص (C).

 

إذا كان محرك الأقراص (C) هو محرك الأقراص الوحيد الذي تنفد منه مساحة القرص وكانت هناك مساحة خالية متاحة على الأقسام أو محركات الأقراص الأخرى، فيمكنك محاولة استخدام (MiniTool Partition Wizard)، لتوسيع محرك الأقراص (C) لإصلاح مشكلة “محرك الأقراص (C) ممتلئ بدون سبب” في نظام التشغيل (Windows 10/8/7)، قبل المتابعة، استخدم (MiniTool Partition Wizard Pro Edition)، للحصول على قرص مضغوط قابل للتمهيد “تمّ إنشاؤه بواسطة (Bootable Media) لتوسيع محرك الأقراص (C) بأمان.

 

  • الخطوة (5): إضافة مساحة تخزين إضافية.

 

إذا كان القرص بأكمله ممتلئًا، فإنّ الإستراتيجية طويلة المدى لتوسيع سعة تخزين جهاز الكمبيوتر الخاص بك تتمثل في التحول إلى وحدة تخزين أخرى قابلة للإزالة، بما في ذلك محرك الأقراص الصلبة الخارجي/الداخلي، أو بطاقات (SD)، أو محركات أقراص (USB) المحمولة، أو أقراص (DVD) أو الأقراص المضغوطة.

 

أربعة حلول أخرى ممكنة لمشكلة القرص الصلب الممتلىء:

 

قم بتشغيل تنظيف القرص Run Disk Cleanup:

 

إذا ظهرت مشكلة “محرك الأقراص (C) ممتلئ بدون سبب” في (Windows 7/8/10)، فيمكنك حذف الملفات المؤقتة والبيانات الأخرى غير المهمة لتحرير مساحة على القرص الثابت، يتضمن (Windows) أداة مضمنة، (Disk Cleanup)، لمساعدتك على مسح الملفات غير الضرورية على القرص.

شاهد أيضاً:   ما هي تطبيقات التواصل الاجتماعي؟

 

  • الخطوة (1): انقر بزر الماوس الأيمن فوق أحد محركات الأقراص الثابتة في نافذة الكمبيوتر (Windows 7) أو نافذة الكمبيوتر الشخصي (Windows 10)، وحدد خصائص، ثمّ انقر فوق تنظيف القرص في نافذة خصائص القرص، بدلاً من ذلك، يمكنك كتابة (Disk Cleanup) في مربع البحث، والنقر بزر الماوس الأيمن وتشغيله كمسؤول، بعد ذلك، حدد محرك الأقراص الذي تريد تنظيفه وانقر فوق “موافق”، سيقوم “تنظيف القرص” بمسح وحساب المساحة التي يمكنك تحريرها على هذا محرك الأقراص.

 

  • الخطوة (2): في هذه النافذة، حدد أنواع الملفات التي تريد حذفها وانقر فوق “موافق”، يتضمن ذلك الملفات المؤقتة وملفات السجل والملفات الموجودة في سلة المحذوفات والملفات الأخرى غير المهمة.

 

تقليل حجم مجلد WinSxS:

 

يخزن مجلد (WinSxS)، الموجود في مجلد (Windows) على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، على سبيل المثال، (C: Windows WinSxS)، ملفات (Windows Component Store) المستخدمة لدعم الوظائف المطلوبة لتخصيص (Windows) وتحديثه، بمرور الوقت، قد تلاحظ أنّ دليل (C: Windows winsxs)، يستخدم مساحة كبيرة على القرص.

 

إنشاء ملفات OneDrive عبر الإنترنت فقط:

 

تشغل الملفات غير المتصلة مساحة أكبر على جهاز الكمبيوتر الخاص بك؛ بالإضافة إلى ذلك، يحتاج (OneDrive) إلى (200) ميجابايت من المساحة الخالية لمزامنة ملفاتك، لذلك، سيؤدي إنشاء بعض الملفات أو المجلدات على الإنترنت فقط إلى توفير بعض المساحة.

 

تقليل مقدار المساحة المستخدمة لاستعادة النظام:

 

استعادة النظام (System Restore) هي ميزة في (Microsoft Windows)، تتيح للمستخدم إعادة حالة جهاز الكمبيوتر الخاص به، “بما في ذلك ملفات النظام والتطبيقات المثبتة وسجل (Windows) وإعدادات النظام”، إلى حالة نقطة سابقة في الوقت المناسب، والتي يمكن استخدامها للتعافي من أعطال النظام أو مشاكل أخرى، بشكل عام، تقوم استعادة النظام بذلك عن طريق حفظ التغييرات التي تمّ إجراؤها على ملفات النظام في نقطة استعادة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى