فن العيش

ما هي أكثر أمراض الأذن شيوعًا وأسبابها وأعراضها وكيفية تشخيصها؟

ما هي أكثر أمراض الأذن شيوعًا وأسبابها وأعراضها وكيفية تشخيصها؟ أكثر التهابات الأذن شيوعًا في العالم تسمى التهابات الأذن الوسطى ، وتعتبر عدوى تصيب الأذن الوسطى بشكل خاص ، حيث أن الأذن الوسطى هي الفراغ الذي يتم ملؤه بشكل خاص بعد طبلة الأذن. تحتوي على عظام الأذن الاهتزازية والصغيرة ، والأطفال أكثر عرضة للإصابة بالتهابات الأذن ، وكذلك الأمراض المختلفة التي تصيب الأذن. من خلال مقالتنا سوف نتعرف على ماهية أمراض الأذن الأكثر شيوعًا وأسبابها وأعراضها وكيفية تشخيصها.

ما هي أكثر أمراض الأذن شيوعاً؟

يمكن أن تسبب التهابات ، سواء في الأذن الوسطى أو الخارجية ، حيث يمكن أن تحدث العدوى بشكل كامل بسبب عدوى فيروسية أو بكتيرية تصيب الأذن ، حيث أن التهابات الأذن من أكثر أمراض الأذن شيوعًا عند الأطفال أكثر من البالغين ، ومن أمراض الأذن ما يلي:

  • دمامل وحبوب الأذن.
  • تصلب الأذن الوسطى.
  • أذن السباحين.
  • داء مينيير.
  • فطار أذني.
  • طنين الأذن

 

الدمامل ونتوءات الأذن

الالتهابات البكتيرية أو الالتهابات التي تكون مثل الدمل أو حبوب منع الحمل الموجودة داخل قناة الأذن ، وعادة ما يرتبط هذا النوع بتلف أنسجة قناة الأذن ، وبشكل عام يكون الغليان على شكل حبة حكة ومؤلمة حيث يمكن أن تنفجر حبوب منع الحمل ويخرج منها صديد أو صديد أبيض ، ويمكن للدمامل أن تلتئم تمامًا دون تدخل طبي ، ولكن إذا استمر الغليان في الوجود ، فعليك الذهاب إلى الطبيب لأخذ المضاد الحيوي المناسب لنوع الدمل. ، وقد تكون هناك حاجة لإزالة القيح ، وذلك لتسكين الآلام الناتجة عن البثور.

شاهد أيضاً:   فطائر البوراك التركي

 

مرض تصلب الأذن الوسطى

تصلب الأذن الوسطى مرض يصيب الجينات التي تعمل على نمو العظام داخل الأذن ، ويعتبر هذا المرض من أبرز الأمراض التي تسبب فقدان السمع الكامل ، ومن أبرز أعراض تصلب الأذن الوسطى هو شعور بالدوار والدوار وكذلك الطنين في الأذن ، ويمكن أن يؤدي إلى فقدان السمع الكامل عندما لا يتم العلاج بسرعة ، وهناك العديد من طرق العلاج ، ولكن عندما تسوء الحالة الصحية ، يجب إجراء الجراحة بواسطة زرع قطعة في الأذن تساعد في استعادة السمع.

مرض أذن السباحين

مرض أذن السباح هو مرض يظهر على شكل التهاب داخل قناة الأذن ، وعادة ما يكون نتيجة لتراكم الرطوبة أو الماء أو السوائل الموجودة في الأذن ، وهذا يؤدي بمرور الوقت إلى التهاب حاد في الأذن ، حيث ان هناك العديد من الاعراض التي تصاحب المصاب منها الاحمرار والحكة وكذلك الافرازات الشفافة التي لا تخفف مع زيادة الاعراض قد يحدث انتفاخ في الغدد الليمفاوية وقد يصاب المريض بالحمى ولكن المضادات الحيوية يجب استخدامه بشكل يساعد على إزالة العدوى واستعادة السمع.

 

داء مينيير

يعتبر مرض منير من أبرز الأمراض التي تصيب الأذن الداخلية خاصة في المتاهة المسؤولة بشكل خاص عن تفكيك الأصوات وإرسالها بسرعة إلى الدماغ حيث يكون مسؤولاً بشكل خاص عن الحفاظ على التوازن في الجسم حيث يكون يشعر المريض بدوار شديد ودوار.

يشعر أيضًا بطنين في الأذن ، يفقد بعده جزء صغير من السمع ، أي حالة ضعف السمع. لا يوجد علاج نهائي لمرض منير ، ولكن هناك بعض الأدوية التي تساعد في تقليل الأعراض ، ولكن من أهم النصائح أن يسترخي المريض ويستريح.

شاهد أيضاً:   مرض السمية السنوية لعشبة الراي جراس في الخيول

فطار أذني

يعتبر فطار الأذن من أبرز الأمراض التي تصيب الأذن ، فهو مرض يحدث في الأذن الخارجية ، حيث ينتج عن نوع خاص من الفطريات ، وهناك ظهور بعض القشور في الأذن ، وشعور بعدم الراحة في قناة الأذن ، وهناك احتمال لبعض الإفرازات التي تظهر بشكل كبير من الأذن. يصف الأطباء الأدوية المضادة للفطريات عن طريق الفم أو مضادات الهيستامين التي تعمل بشكل خاص على تخفيف حدة الأعراض.

مرض طنين الأذن

يعد طنين الأذن من أبرز الأمراض التي تؤثر على الأذن بشكل كبير ، حيث يمكن للإنسان أن يشعر ببعض الطنين أو الأصوات التي يتردد صداها في الأذن ، وتختلف الأعراض بشكل كبير بين المصابين ، فهناك علاج دون الحاجة إلى أي طبي خاص. ولكن في بعض الحالات هناك حاجة لتدخل طبي.

ما هي أكثر أمراض الأذن شيوعًا وأسبابها وأعراضها وكيفية تشخيصها؟ تؤثر أمراض الأذن بشكل كبير على الصداع والشعور بالراحة ، حيث تؤدي أمراض الأذن غالبًا إلى ضعف السمع أو فقدان السمع جزئيًا أو كليًا.