طب وصحة

ما هي أمراض الجهاز التنفسي الأكثر انتشاراً وكيفية الوقاية منها

ما هي أمراض الجهاز التنفسي الأكثر انتشاراً وكيفية الوقاية منها؟ هناك العديد من الالتهابات أو الأمراض المعدية التي تصيب الجهاز التنفسي بشكل عام ، حيث توجد التهابات في الجهاز التنفسي العلوي مثل الأنفلونزا والتهاب الحلق والبرد ونزلات البرد والتي تعتبر خطيرة بشكل خاص. أن تستمر لعدة أيام ثم تختفي ، وهناك العديد من الأمراض التي يكون سببها التهاب في الجهاز التنفسي السفلي ، بما في ذلك التهاب الشعب الهوائية ، أو التهابات الرئة ، لكنها أقل شيوعًا وهي الأكثر خطورة وتسبب الوفاة أكثر مقارنة بالعدوى من الجهاز التنفسي العلوي.

نزلات البرد

تعتبر نزلات البرد من أبرز أمراض الجهاز التنفسي ، وفيها التهاب يصيب الأغشية المخاطية التي تبطن جدار الأنف ، حيث يسبب نزلات البرد شعورًا مزعجًا في البلعوم ، حيث يسبب الانزعاج. يمتد معظم الوقت ، ويعتبر سيلان الأنف والعطس والاحتقان من الأعراض المصاحبة لنزلات البرد ، حيث تترافق الأعراض في اليوم الثاني والثالث من ظهور نزلات البرد ، ويعتبر السعال من أبرز الأعراض التي يصاحب الجهاز التنفسي ويكونون في الأيام الأخيرة من نزلات البرد مثل:

 أسباب نزلات البرد

تعد الفيروسات والبكتيريا أكثر مسببات الأمراض شيوعًا ، خاصة في أمراض الجهاز التنفسي ، حيث يوجد أكثر من 200 نوع من الفيروسات التي تختص بالعدوى في نزلات البرد ، ولكن الأعراض غالبًا ما تكون متشابهة جدًا في جميع الأنواع ، وهذا هو بسبب استجابة الجهاز المناعي ، وخاصة للعدوى في الجهاز التنفسي ، وليس للضرر المباشر الذي تسببه الفيروسات.

شاهد أيضاً:   أعراض فقر الدم

ما بين 30-50٪ من نزلات البرد تحدث بسبب فيروسات الأنف ، وخاصة تلك التي تسبب الأنفلونزا من بين أنواع الفيروسات المختلفة التي تسبب نزلات البرد.

 الوقاية من نزلات البرد

  • غسل اليدين لأنها أكثر وسيلة تمنع أمراض الجهاز التنفسي.
  • عدم ملامسة الأشخاص المصابين.
  • الابتعاد الكامل عن التلامس والكلام مع الأشخاص المصابين.

علاج نزلات البرد

يعتبر التعافي من نزلات البرد من أبرز أمراض الجهاز التنفسي ، صعوبة التنفس ، حيث يكون العلاج الفوري هو التعامل مع تخفيف الأعراض ، حيث لا توجد العديد من الأدوية التي أثبتت فعاليتها بشكل كبير ، ومن أنواع الأدوية المستخدمة هي كما يلي:

  • فينيليفرين (Phenylephrine).
  • بسيدوإيفرين (Pseudoephedrine).
  • بروميد الإبراتروبيوم (Ipratropium bromide).
  • أوكسيميتازولين (Oxymetazoline).

مرض التهاب الجيوب الأنفية

يحدث التهاب الجيوب الأنفية بسبب احتقان الأنف ، والذي ينتج عن زيادة إفراز المخاط أو تورم أغشية الأنف ، حيث يكون التهاب الجيوب الأنفية شبيهاً إلى حد بعيد بنزلات البرد ، حيث يكون المخاط في هذه الالتهابات أخضر أو ​​أصفر ، ولكنه يميل إلى اللون الأخضر في الغالب. اللون ، وذلك لاحتوائه على كمية كبيرة من خلايا الدم البيضاء ، حيث يوجد شعور بضغط غير مريح تمامًا على الوجه ، وكذلك إحساس بالألم ، واحتقان بالأنف ، ومخاط يمكن أن يعود إلى البلعوم ويعطي أثرًا سيئًا. الطعم ورائحة الفم الكريهة ، ويمكن أن تجعل الناس يشعرون بالقشعريرة

أسباب التهاب الجيوب الأنفية

تشبه الجيوب البشرية الكهوف ، حيث تتواجد في المناطق المحيطة بالأنف والعينين ، حيث تفرز الأغشية الخاصة بها مخاطًا سائلًا يمكن أن يتسرب إلى الفتحات الأربع الصغيرة ، وهو من أبرز أسباب الإصابة التهاب الجيوب الأنفية ، على النحو التالي:

  • انسداد الفتحات الأربعة عند تراكم المخاط فيها، بسبب تواجد البكتيريا.
  • نزلات البرد التي تعتبر العنصر الأساسي لانسداد الفتحات الأربعة.
  • مشكلات خاصة في هيئة الأنف، حيث يكون هناك عيوب خلقية في الأنف تجعل الجيوب الأنفية مغلقة.
شاهد أيضاً:   ماذا يغلف اطراف العظم

الوقاية من التهاب الجيوب الأنفية

يمكن أن يحدث التهاب الجيوب الأنفية بشكل كبير بعد نزلات البرد ، لذلك يجب اتخاذ الاحتياطات من نزلات البرد ، والبدء في استنشاق الماء بالملح ، كما يجب تجنب الاتصال والتحدث مع المصابين بالعدوى تمامًا.

علاج التهاب الجيوب الأنفية

هناك العديد من الطرق المستخدمة على نطاق واسع لبدء علاج التهابات الجيوب الأنفية المحددة ، ومن أبرز الطرق المستخدمة في العلاج ما يلي:

  • تناول الكثير من الماء.
  • واستنشاق البخار ليتم فتح الجيوب الأنفية.
  • النوم ورفع الرأس بشكل إلى أعلى.
  • استعمال مزيلات الاحتقان التي يتم أهذها عبر الفم.
  • المضادات الحيوية.

التهاب القصبات الهوائية

التهاب الشعب الهوائية من أبرز أمراض الجهاز التنفسي ، لذلك يصل المرض إلى الرئتين بشكل خاص ، حيث يوجد سعال يستمر لأسابيع ، بحيث يكون سعال جاف وحاد يؤثر سلبًا على الرئتين ، والتهابات. القصبة الهوائية يمكن أن يصاحبها بلغم ، يكون لونه أصفر أو أخضر ، وفي بعض الأحيان يكرهه الأشخاص المصابون به بشكل مزمن ، ومن ثم يصبح مرض الانسداد الرئوي المزمن.

أسباب التهاب الشعب الهوائية

تترافق الأعراض في اليوم الثاني والثالث من ظهور نزلات البرد ، ويعتبر السعال من أبرز الأعراض التي تصاحب الجهاز التنفسي ، وهو من أبرز أسباب التهاب الشعب الهوائية:

عدوى فيروسية.
البكتيريا المسببة للسعال.
الالتهابات الفيروسية غير المتكررة.

الوقاية من التهاب القصبات الهوائية

يجب على الناس أن ينتبهوا كثيراً في فصل الشتاء من نزلات البرد ، لأنها تصاحب العديد من الأمراض ، بما في ذلك التهابات القصبة الهوائية ، أو التهابات الجيوب الأنفية الأربعة.

ما هي أكثر أمراض الجهاز التنفسي انتشاراً وكيفية الوقاية منها؟ مع بداية فصل الشتاء ، تزداد أمراض الأنف بشكل خاص ، بما في ذلك نزلات البرد والتهابات الأغشية المخاطية والتهابات الشعب الهوائية.

شاهد أيضاً:   كيف تتخلص من الحازوقة

ما هي أمراض الجهاز التنفسي الأكثر انتشاراً وكيفية الوقاية منها