تاريخ

ما هي ابرز أسباب حرب فيتنام

أسباب حرب فيتنام من الأسئلة التي يستفسر عنها الكثير من الأشخاص بشكل دوري، فهو كان صراع كبير من الصراعات والحروب التي تعتبر جروب باردة ومكلفة، كما انه يعتبر من اهم أسباب حدوث انقسام وحدوث تحريض من قبل الحكومة الشيوعية في فيتنام الشمالية ضد فيتنام الجنوبية وبين حليفها دولة الولايات المتحدة الأمريكية، وتعتبر هذه الحرب هي من اهم واقوى الحروب الباردة بين الولايات المتحدة الأمريكية وبين الاتحاد السوفيتي وفي مقالنا اليوم عبر موقعي سوف نجيب عن سؤال ما هي ابرز أسباب حرب فيتنام.

 

أين تقع مدينة فيتنام

دولة فيتنام من الدول التي تقع في قارة أسيا تحديدا تقع في الجنوب الشرقي لقارة آسيا على مقربة من خليج تونكين، وبحر الصين أقاصي شرق الأراضي الهندية.

 

كما إنها وتشترك في حدودها من الجهة الشمالية مع الصين ومن الجهة الشرقية مع خليج تونكين أمّا الجهة الغربية فتشترك بالحدود مع كل من لاوس وتايلاند وكمبوديا.

وتشتهر دولة فيتنام بوجود العديد من المدن المميزة ومن أهمها مدينة هايفونغ ومدينة هوشي منه والعاصمة هانوي وكثير من المدن الأخرى والأشياء التي تجعلها مميزة للغاية.

أسباب حرب فيتنام

تعتبر حرب فيتنام من اهم الحروب التي قامت عام 1945، حيث إن القوات اليابانية قامت بغزو دولة فيتنام أثناء الحرب العالمية الثانية وذلك من اجل طرد جميع المحتلين والمستعمرين من اليابانيين وكذلك الإدارة الفرنسية الاستعمارية.

 

ولكن هناك العديد من أسباب حرب فيتنام التي سوف نقوم بذكرها من خلال السطور التالية:

الصراع التاريخي

يعتبر هذا السبب من اهم وأول أسباب حرب فيتنام، حيث كانت أيام الحرب العالمية الثانية كانت دولة فيتنام محتلة من قبل القوات اليابانية وكانت في هذا الوقت لا تسمى بدولة فيتنام إنما كانت تسمى بدولة الهند الصينية.

شاهد أيضاً:   في أي عام بدء المسلمون بحملة عسكرية لفتح الأندلس

وفي نهاية انتهاء هذه الحرب وبداية هزيمة القوات اليابانية بشكل نهائي قام الحزب الشيوعي الفيتنامي بالاستيلاء على العاصمة هانوي، وقام بإجبار الإمبراطور الفيتنامي على التخلي عن الحكم بشكل كامل.

ويعتبر هذا الأمر من أكثر الأمور التي عملت على إغراء وزيادة نسبة رغبة فرنسا لامتلاك دولة الهند الصينية مرة أخرى مثل ما كانت تمتلكها سابقاً قبل أن تقوم دولة اليابان بامتلاكها.

وقد استمر هذه الحرب وهذا الجدال بين الدولتين لمدة لا تقل عن ثمان سنوات وبذلك تم انتهاء هذا الأمر بعقد معاهدة للسلام بين الدولتين بتقسيم الدولة وتأجيل عملية توحيد الشمال والجنوب لمدة لا تقل العامين.

بداية ظهور الأزمة مرة أخرى

وقامت الحكومة التي تمتلك حكم دولة فيتنام الشمالية باتباع الاتفاقية التي تم توقيعها بينهما بشكل متكامل للغاية.

ولكن قامت دولة الولايات المتحدة التي كانت تخاف وتخشى امتداد نفوذ الاتحاد الشيوعي بمساعدة حاكمي دولة فيتنام الجنوبية بشكل كبير.

وقامت بمساعدتهم بكل الأشكال سواء مادياً وعسكرياً وذلك من اجل تدريب وتجهيز الجنود بأفضل شكل من اجل الاستعداد لتوحيد الشمال والجنوب.

وعلى الصعيد الآخر كانت حكومة هانوي الشيوعية تَتَلقى الدّعم العسكري والتدريب من خلال الاتحاد السوفييتي والصين، وتقديم الدّعم السياسي من اجل توحيد البلاد، وكان ذلك السبب الثاني من أسباب حرب فيتنام.

بداية اشتعال الحرب

وفي هذه الفترة قام الثوار الشيعيون بتنظيم منظمة ثورية حتى تصبح هي الوجه المباشر والأساسي من اجل إحداث تنظيماً سياسياً وعسكرياً متكاملاً هدفه مقاومة الوجود الأمريكي على الأراضي الفيتنامية.

مما دفع الحكومة الخاصة بالجنوب بإعلان حالة الطوارئ في البلاد وبمساعدة الولايات المتحدة قامت الحرب بالاشتعال بشكل رسمي.

 

 

استمرار حرب فيتنام المقاتون

بعد بداية الحرب بسبب أسباب حرب فيتنام التي قمنا بذكرها لك سابقاً واشتدت الحرب وشهدت الكثير من المعارك والمواقف ومن أهمها:

شاهد أيضاً:   ماذا خسر العالم بانحطاط المسلمين

معركة الفيتكونغ:

  • وهي التي تم حدوثها بمرور عام 1955 والتي من خلالها قامت الولايات المتحدة بوصف الفيتناميين والشيوعيين بوصفهم بهذا الوصف بسخرية كبيرة.
  • قامت باعتقال عدد كبير للغاية منهم وصل إلى 10000 جندي، كما تعرض الكثير منهم للتعذيب الشديد الذي وصل إلى درجة الإعدام.

نظرية الدومينو:

  • وهي النظرية التي تم اتباعها من اجل زيادة الامتداد والدعم المادي بشكل كبير من خلال الولايات المتحدة الأمريكية وهي إن إذا سقطت أي دولة من دول جنوب أسيا هذا يعني إن باقي البلدان سوف تتبعها في السقوط.

هجوم تيت:

  • وهو تم حدوثه في شهر يناير من عام 1968 بعد أن نفذ صبر القيادة الشيوعية فأرادوا أن يقوموا بضربة حاسمة ضد قيادة الولايات المتحدة الأمريكية وعلى رغم العدد الكبير للغاية وعنصر المفاجأة الذي قاموا به إلا إن الولايات المتحدة الأمريكية قامت بالتصدي ضد هذه الضربات بشكل فعال للغاية ولم يتمكنوا من إحداث الانتصار.

اتفاقية الفتنمة:

  • وهي واحدة من احدى اتفاقيات السلام التي حاولت الولايات المتحدة الأمريكية القيام بها من اجل تقليل نسبة الخسائر في صفوف الأمريكيين ورغبتهم في الاستقرار والسلام وفي نفس الوقت لا يقوموا بالتخلي عن القيادة بشكل كامل، ولكن قام الفيتناميين الشماليين بطلب التخلي الكامل من قبل الاتحاد الأمريكي وقاموا برفض اتفاقية السلام هذه.

مذبحة ماي لاي:

  • وهي مذبحة قام بها الجنود الأمريكيين عن طريق قتل أكثر من 500 مواطن مدني كانوا منعزلين في قرية ماي لاي بسبب استمرار الصراع.

إطلاق النار في ولاية كينت:

  • وهي قامت بها الولايات المتحدة الأمريكية وكذلك الفيتناميين الجنوبيين بها ضد الفيتناميين الشماليين على امل القضاء عليهم.

 

نهاية حرب فيتنام

وقد تم الانتهاء الحرب بين فيتنام الشمالية وبين الولايات المتحدة الأمريكية بعقد اتفاقية السلام بشكل نهائي بينهما وذلك تم في شهر يناير عام 1973.

شاهد أيضاً:   نبات الزعتر

ولكن مع ذلك قد استمرت الحرب بين دولة فيتنام الشمالية ودولة فيتنام الجنوبية لمدة طويلة للغاية نهاية شهر إبريل عام 1975.

وبعد انتهاء الحرب بين البلدين الذي استمر أكثر من عقدين من الصراع العنيف الكثير من الخسائر الفادحة في تعداد سكان فيتنام،

حيث انه بعد سنوات من الحرب، قُتل ما يقدر بمليوني فيتنامي، في حين أصيب أكثر من 3 ملايين شخص وأصبح 12 مليون آخرين لاجئين.

وقد دمرت الحرب اقتصاد البلد والبنى التحتية فيه، ومضت عملية الإعمار ببطء شديد وذلك للتغلب أيضا على أسباب حرب فيتنام بشكل نهائي.

من هو الرئيس الأمريكي الذي خسر الحرب مع فيتنام

وعلى الرغم من إن الولايات المتحدة الأمريكية لم تخسر الحرب بشكل رسمي ضد الفيتناميين الشماليين، إلا إنها بسبب إنها كانت متحكمة في الحرب بشكل كبير للغاية من بداية الحرب إلا قبل نهايتها يعتبر.

فبذلك يعتبر تخلي الولايات المتحدة الأمريكية بقيادة الرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون عن هذه الحرب واختيار معاهدة السلام في النهاية.

ما هو مصير دولة فيتنام الآن

دولة فيتنام أصبحت من الدول الناجحة نوعاً ما بشكل كبير للغاية بعد جميع الأحداث التي قامت بها أثناء الحرب وكذلك الأحداث التي أدت إلى دمار جميع النواحي السياسية والاقتصادية والاجتماعية وغيرها من نواحي الحياة.

فقد أصبح تعداد السكان الخاص بها طبيعي للغاية حيث انه قد تجاوز عدد 100 مليون نسمة وهو عدد طبيعي للغاية حتى يتم تحرك جميع أمور الحياة والاقتصاد، وقد أصبحت دولة فيتنام دولة ديموقراطية بشكل كبير للغاية الآن.

ما هي ابرز أسباب حرب فيتنام, ما هي ابرز أسباب حرب فيتنام, ما هي ابرز أسباب حرب فيتنام
زر الذهاب إلى الأعلى