طب وصحة

ما هي اسباب ظهور كدمات خضراء في الجسم بدون سبب

ما هي اسباب ظهور كدمات خضراء في الجسم بدون سبب؟ سؤال مهم قد يخطر ببالهم ، لأن هناك بعض الأشخاص الذين يشعرون بالخوف عند ظهور هذه الكدمات على الجسم ، فيبدأون في البحث عن السبب الرئيسي. من هذه المشكلة ، ومن خلال موقعي سيتم تسليط الضوء على هذا الأمر ، مع مراعاة ذكر أفضل الحلول ، خاصة إذا تكرر الأمر دون أي صدمات.

ما هي الكدمات

تعرف الكدمات خضراء على أنها علامات تظهر على مناطق معينة من البشرة قد تتلون باللون الأزرق أو الأخضر أو حتى الأسود، تظهر في الغالب عقب التعرض لصدمة ما أو الارتطام بشيء معين يؤدي بدوره إلى انفجار بعض الشعيرات الدموية الموجودة تحت الجلد؛ مما يؤدي إلى ظهور اللون الأخضر على سطح الجلد، ومن المدهش معرفة أن الجاذبية الأرضية تلعب دورًا كبيرًا في حجم تلك الكدمات؛ وكذلك في مدة العلاج، لذا يلاحظ أن الكدمات التي تتكون على الساق تستغرق مدة شفاء أطول وتتسع تدريجيًا.

ما هي اسباب ظهور كدمات خضراء في الجسم بدون سبب

إن أسباب ظهور كدمات خضراء على الجسم دون الاصطدام بأي غرض ودون التعرض لأي إصابة تتنوع تبعًا لاختلاف الروتين اليومي المتبع للفرد وكذلك تبعًا لطبيعته الجسدية، ولا يمكن تجاهل ظهور تلك الكدمات لاسيما إذا كان الأمر متكررًا، ومن أهم أسباب ظهور الكدمات الخضراء دون سبب ما يلي:

تناول الكحول

فالإكثار من تناول هذه المشروبات ينجم عنه الإصابة بأمراض الكبد لاسيما مرض تشمع الكبد حيث أن هذه الأمراض تؤثر بشكل كبير على وظائف الكبد؛ مما يترتب عليه توقفه عن إنتاج البروتينات، وهذا الأمر ينجم عنه التعرض للنزيف وظهور الكدمات في مناطق مختلفة من الجسم.

شاهد أيضاً:   علاج التهاب المسالك البولية عند النساء

التهاب الأوعية الدموية

وهو الذي يطلق عليه اسم الالتهاب الوعائي، وهذا العرض يجيب عن سؤال ما هي أسباب ظهور كدمات خضراء في الجسم بدون سبب، حيث أن هذا المرض قد يتسبب في ظهور الكدمات الخضراء، وقد يكون المريض لا يعلم بأن هذا عرض من أعراض التهاب الأوعية الدموية.

نقص الفيتامينات

إن نقص الفيتامينات في الجسم ينجم عنه الإصابة بنزيف الدم لاسيما نقص حمض الفوليك وفيتامين C, B12, K لما لهم من دور كبير في تجلط الدم، وهذه المشكلة تؤدي إلى ظهور الكدمات الخضراء في الجسم دون وجود أي سبب، كما أن هذه الحالة تحتاج إلى التدخل الطبي السريع لتعويض نقص الفيتامينات.

الإصابة بالسرطان

هناك بعض الأنواع من مرض السرطان تتسبب في ظهور كدمات خضراء على الجسم، وهذا العرض نادر الحدوث، ومن ضمن الأنواع سرطان الدم أو سرطان نخاع العظام إلى جانب أنواع السرطانات التي تترك أثرًا على التخثر وهو مرض التورم العنقودي أو مرض هودجكين.

التاريخ المرضي للعائلة

في حالة كان الشخص لديه قريب من العائلة يعاني من الإصابة بكدمات خضراء في الجسم دون سبب، فقد يكون عرضة لهذه الإصابة أيضًا بكل سهولة، لذا ينصح بمراجعة التاريخ العائلي واستشارة الطبيب على الفور في هذا الأمر.

التقدم في العمر

من المعروف أنه مع التقدم في العمر يتأثر الجلد تأثيرا سلبيًا، ويصبح رقيق بشكل أكبر؛ لأنه يفقد الطبقة الدهنية التي تحافظ على الأوعية الدموية وتقيها من التعرض للإصابة، وهذه الحالة يطلق عليها اسم الفرفرية الشيخوخية وهي التي تصيب من يتجاوز عمر الخمسين.

 

أسباب تغير لون الكدمات

يتغير لون الكدمة على حسب لون بشرة المصاب والوقت الذي يمر على ظهور هذه الكدمة، ولهذا نجد أن البشرة الداكنة تكون لون الكدمة بها أغمق، ويتم التعرف على عمر الكدمة من خلال لونها، ويتدرج لون الكدمة فيما يلي:

  • اللون الأحمر: وهو بداية الكدمة نظرًا لأن الدم يكون متجمع أسفل الجلد ويكون غني بالأكسجين والهيموجلوبين.
  • اللون الأزرق الداكن أو الأسود: ذلك أنه بعد مرور يوم أو يومين من ظهور الكدمة يتحول لونها من اللون الأحمر إلى الأزرق الداكن الذي يميل إلى السواد، وهذا يكون بسبب أن الدم يفقد الأكسجين.
  • واللون الأخضر: حيث يتغير لون الكدمة إلى الأخضر بعد مرور 5 أيام إلى 10 أيام؛ نظرًا لأن الهيموجلوبين يتعرض للتكسير، وينجم عن هذا الأمر إنتاج مادة البيليفردين ومادة البيليروبين.
  • اللون البني الفاتح: وهي المرحلة الأخيرة للكدمة، وبعدها تختفي ويظهر هذا اللون ما بين 10 إلى 14 يوماً.
شاهد أيضاً:   تشخيص وعلاج الإصابة بمتلازمة لاباند – Laband Syndrome

 

دواعي استشارة الطبيب

في أكثر الحالات تختفي الكدمات من الجسم دون أي تدخل من الأشخاص، وقد تستمر لمدة 14 يوماً لا أكثر، لكن يوجد بعض الحالات التي تحتاج إلى مراجعة الطبيب وهذه الحالات هي:

  • استمرار تواجد الكدمة على الجلد لمدة تتراوح ما بين 3 إلى 4 أسابيع وعدم تحسن حالة المريض بعد مرور أسبوعين.
  • ظهور أكثر من كدمة مرة واحدة على الجسم وبصورة فجائية.
  • انتفاخ مكان الكدمة بشكل ملحوظ وشعور المريض بألم شديد في حالة ملامسة الكدمة لاسيما إذا كان الشخص يستخدم الأدوية المخصصة لمميعات الدم.
  • التنبؤ بوجود كسر في المكان الذي يتواجد به الكدمة، وفي هذه الحالة ينبغي على المريض زيارة الطبيب على الفور.
  • ظهور الكدمات الخضراء أسفل الأظافر سواء في اليدين أو القدمين.
  • انتشار الكدمات وظهورها على الجسم دون وجود أي سبب وبشكل متكرر.

 

وبهذا يكون قد تمت الإجابة عن سؤال ما هي اسباب ظهور كدمات خضراء في الجسم بدون سبب، والتعرف أيضًا على أسباب تغير لون الكدمات، ومعرفة دواعي استشارة الطبيب عند ظهور الكدمات على الجلد.

زر الذهاب إلى الأعلى