أساليب التعلم

ما هي استراتيجية الأصابع الخمسة

ما هي استراتيجية الأصابع الخمسة ، العلم والمعرفة هما الطريق الرئيسي للتقدم والنمو في أي مكان ، ومن هنا تتنافس جميع الدول في ابتكار أساليب تعليمية مميزة تساعد في زيادة فائدة وفعالية العملية التعليمية وتساعد الطالب على الفهم والتفكير بدلاً من أن يكون متلقياً. المعلومات فقط ، ومن بين الاستراتيجيات المهمة والبسيطة المستخدمة في العديد من المدارس ، تعتبر استراتيجية الأصابع الخمسة وفي مقالنا اليوم عبر موقعي سوف نجيب عن سؤال ما هي استراتيجية الأصابع الخمسة.

استراتيجية الأصابع الخمسة

استراتيجية خمسة أصابع هي استراتيجية تعليمية تساعد الطلاب على اكتساب أكثر من مهارة مثل الاستماع ، والاستنتاج ، والتنبؤ ، والتلخيص ، والوصول إلى الدروس المستفادة ، وما إلى ذلك ، والعديد من المهارات المهمة الأخرى المتعلقة بتفكير الطالب وإدراكه.

نظرًا لأن هذه الاستراتيجية تبني خمسة أسئلة تتضمن أسماء الاستفهام الخمسة في اللغة العربية: (متى ، من ، ماذا ، لماذا ، كيف) ، ويمكن أيضًا إضافة بعض علامات الاستفهام الأخرى ، مثل (أين) عندما تريد تحقيق بعض الأهداف التعليمية في أي من الدورات الدراسية أو الأنشطة الطلابية ، وما إلى ذلك.

خطوات استراتيجية الأصابع الخمسة

هناك عدد من الخطوات التي يجب تدريب الطلاب عليها من أجل إتقان هذه الإستراتيجية ، وهي:

– باستخدام منظم تخطيطي بخمسة فروع ، وهنا يمكن الاعتماد على أصابع اليد الخمسة ، والتي استوحى منها اسم هذه الاستراتيجية ، حيث تم تمثيلها على بعض الأوراق بشكل تخطيطي واضح.

يتم كتابة اسم استفهام على كل إصبع من ، ومتى ، وكيف ، وماذا ، ولماذا ، وفي المنطقة التي تمثل راحة اليد ؛ تتم كتابة النقاط والأفكار الرئيسية حول الموضوع قيد المناقشة في الفصل.

شاهد أيضاً:   ما هي اصعب مناهج التعليم في الوطن العربي

هنا يقسم المعلم الطلاب إلى أكثر من مجموعة ، وتتكون كل مجموعة من 5 طلاب.

بعد ذلك يطلب المعلم من الطلاب قراءة العناوين والنقاط الرئيسية للدرس ، وعلى كل منهم أيضًا كتابة الأسئلة التي تدور في أذهانهم حول موضوع الدرس والأشياء التي يرغبون في تعلمها أو النقاط. التي تهمهم أو أي شيء من هذا القبيل.

بعد أن يكتب جميع الطلاب أسئلتهم على نموذج على شكل إصبع ، يشرح المعلم الدرس ويطلب من كل منهم التركيز على إيجاد إجابات للأسئلة التي كتبها سابقًا على كل إصبع.

بعد الانتهاء من الدرس يطلب المعلم من كل مجموعة حل الأسئلة وتلخيص الأفكار الرئيسية في منطقة النخيل.

بعد ذلك ، يتم عرض المخططات المكونة من خمسة أصابع التي أعدها الطلاب ، وهنا يطلب المعلم من كل مجموعة قراءة الأسئلة التي حددوها وتقديم إجابات لكل سؤال أيضًا.

يجب عرض المخططات ذات الخمسة أصابع تحت إشراف المعلم لتزويدهم بالتغذية الراجعة على كل معلومة ولتصحيح أي أخطاء أيضًا.

أهمية استراتيجية الأصابع الخمسة

هناك عدد لا حصر له من الفوائد لاستراتيجية الأصابع الخمسة ؛ مثل :

يمنح الطالب القدرة على صياغة أسئلة مختلفة في ذهنه ومحاولة إيجاد حلول لها بنفسه أثناء عرض الدرس من قبل المعلم.

يعزز ثقة الطالب بنفسه وقدرته على تحمل المسئولية. كما أنه يساعد على تعزيز روح التعاون والتفكير المشترك بين الطلاب وبعضهم البعض.

كما تساعد هذه الاستراتيجية على تفعيل دور المشاركة الإيجابية بين المعلم والمتعلم في العملية التعليمية.

– يساعد على تكوين ثروة لغوية وأسلوب حوار للطالب ، لأنه هو نفسه يصوغ الأسئلة ويجيب عليها من خلال شرح المعلم للدرس.

– يقوم الطلاب بعد ذلك بتدوين النقاط الرئيسية للدرس في راحة اليد مما يساعد على الاحتفاظ بتأثير المعلومات التي حصل عليها كل طالب في ذهنه.

شاهد أيضاً:   تعليم الاطفال إدارة الأموال
زر الذهاب إلى الأعلى