حياة أسرية

ما هي الطاقة في جسم الأنسان وما أنواعها؟

تعد الطاقة في جسم الأنسان هي عبارة عن قوة محركة ومؤثرة في الإنسان ويمتلك الإنسان أنواع متعددة من الطاقات والتي تميزه عن الحيوان لذا سنتحدث في هذا المقال في موقعي عن ماهي الطاقة في جسم الأنسان؟ حيث يحتاج الإنسان إلى الطاقة في الجسم ليتمكن من أداء النشاط اليومي فبدون تلك الطاقة يبدأ الجسم بالشعور بالخمول وعدم القدرة على أداء النشاط البدني.

ماهي الطاقة في جسم الأنسان؟

ردا على سؤال “ماهي الطاقة في جسم الأنسان؟” تعد الطاقة هي أساس حياة الإنسان حيث إنها تمكن الإنسان من القيام بوظائفه على أكمل وجه وذلك من أجل المحافظة على حياته فبدون وجود الطاقة يصاب الفرد بالكسل والخمول.

كما إنه يصبح أكثر عرضة للإصابة بالعديد من الامراض بالإضافة إلى احتمالية الإصابة بهزل في جسمه وتباطؤ في النمو بل إن الأمر قد يزداد سوءا إلى الحد الذي يصبح الفرد بدون طاقة طريح الفراش.

 

أنواع الطاقة في جسم الإنسان

لكي تتعرف على ما هي الطاقة في جسم الأنسان ينبغي عليك أن تعرف أنواعها وهي على النحو التالي:

  • الطاقة الذهنية: تعد الطاقة الذهنية هي تلك الطاقة المسؤولة عن تنمية القدرات العقلية للإنسان وتنشيطها إلى درجة عالية ويمكن الحصول على هذه الطاقة من خلال القراءة والاطلاع بالإضافة إلى الاستعانة بسبل التعلم المتنوعة ويعد الجهل الذي ينجم عن إهمال العقل من العوامل التي تساهم كثيرا في استنفاذ هذا النوع من الطاقة واستهلاكه.
  • الطاقة الجسدية: تعد الطاقة الجسدية هي أحد أنواع الطاقة التي يمتلكها الإنسان والتي تمكنه من الحركة بسهولة ومن أمثلة الطاقة الجسدية التي يبذلها الإنسان الجري والمشي والركض والوقوف والجلوس وتعد الطاقة الجسدية مهمة جدا في حياة الإنسان حيث إنها تمكنه من القيام بمهامه اليومية بالإضافة إلى أن هذا النوع من الحركة يمده بالحيوية والنشاط ويمكن توفير هذه الطاقة للجسم من خلال تناول غذاء صحي ومتوازن والنوم لمدة كافية أما السهر الشديد وتعرض الجسم للإجهاد المستمر فيعد من السبل المساهمة في استهلاك هذه الطاقة ونفاذها.

كيف يحصل الجسم على الطاقة؟

يمكننا التعرف على كيفية الحصول على الطاقة للجسم من خلال الآتي:

  • يمكن الحصول على الطاقة من خلال تناول الأطعمة التي تعمل على تزويد الجسم بالطاقة التي يحتاجها الجسم وذلك من اجل ان يتمكن من مواصلة عمله بشكل جيد كما أن هناك أطعمة معنية تعد للعضلات مصدرا للطاقة ومنها تلك الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من الكربوهيدرات التي عند تناولها يتم تحللها ثم تتحول إلى جلوكوز ثم بعد ذلك يتم استخدام الجلوكوز الناتج باعتباره مصدرا للطاقة ويتم ارساله إلى أعضاء الجسم مثل الكبد والعضلات وهناك تحول الجلوكوز إلى جليكوجين.
  • وقد يكون استهلاك طعام معين وهضمه وحتى تحويله في الجسم من صورة إلى أخرى نوع من أنواع الطاقة والتي غالبا ما يحدث عند تناولها استبدال الطاقة من صورة إلى أخرى داخل جسم الإنسان فمثلا عندما يتناول الإنسان أطعمة أو مشروبات تحتوي على سعرات حرارية معينة فإن الجسم سوف يحول هذه السعرات الحرارية إلى طاقة يستفاد منها الجسم وهذه العملية التي تحدث بعد تناول الطعام تعرف بعملية التمثيل الغذائي علما بان الجسم قد يستهلك أثناء تناول الطعام حوالى 10% من طاقاته عند تناول الطعام.
  • قد تقوم وظائف الجسم الحيوية التي تتمثل في التنفس وتدفق الدورة الدموية والأعضاء الحيوية في استهلاك جزء كبير آخر من الطاقة، ويمكن خلال ذلك أن يتم قياس معدل عملية الأيض الغذائي، ويجب التنويه إلى أن معدل الأيض الأساسي ينخفض كثيرا عند التقدم في العمر بسبب انخفاض كتلة العضلات.
  • ومن الجدير بالذكر أنه عندما يبذل الإنسان نشاطا بدنيا فإن الجسم سوف يحتاج إلى حرق الكيلوجول الذي يلزم لحرقة ثلاث أنواع من الطاقات التي يمكن أن يستهلكها الإنسان أثناء ممارسة رياضة الركض أو الجري أو القفز هذا بالإضافة إلى أن معظم الطاقات التي يستخدمها الإنسان يوميا تعد من الطاقات الأساسية والضرورية من أجل أن تتم عملية التمثيل الغذائي على أكمل وجه.

 كيف تخزن الطاقة في جسم الانسان؟

يقوم الجسم بتخزين الطاقة الزائدة عن حاجته والتي تكون في صورة خلايا دهنية على العضلات ويمكن أن يقوم الجسم بإيداع هذه الطاقة الزائدة على الكبد أو يقوم بإيداعها على أيا من الأعضاء الأخرى، وذلك من أجل أن يقوم بتوفير مساحة لتخزين هذه الطاقات الإضافية التي يحصل عليها الإنسان من خلال تناول الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية أعلى وخاصة في حالة استهلاك سعرات حرارية أعلى في المقابل بذل نشاط بدني أقل فتجد في هذه الحالة أن الجسم يقوم بتخزين كميات زائدة من هذه السعرات الحرارية.

وذلك كما في حالات الأطفال حديثي الولادة التي تجد لديهم مستويات عالية من الدهون ولكن عند التقدم في العمر فإن هذه المستويات العالية سوف تنخفض أما في حالة البالغين فإن الطاقة الزائدة عن حاجة الجسم سوف يقوم الجسم بتخزينها على هيئة أحماض دهنية والتي قوم الجسم بإطلاقها عبر مجرى الدم من أجل استخدامها كوقود يدعم العضلات والأعضاء الأخرى وخاصة عندما يشعر الإنسان بالجوع ولا يتم تلبية حاجته كما يستخدمها الجسم كوقود في حالة الخوف الشديد.

ويجب التنويه إلى أن الخلايا الدهنية الإضافية التي يخزنها الجسم من الممكن أن تتسبب في إصابة الجسم بالعديد من الأمراض وذلك لأن هذه الخلايا الدهنية الإضافية تقوم بتخليق كميات غير طبيعي من الهرمونات الأمر الذي يؤدي إلى إصابة الجسم بأنواع من الالتهاب وتعرف هذه الحالة باسم الاختلال الوظيفي في معدل الهرمونات ولعل السبب في حدوث هذه المشكلة هو أن الخلايا الدهنية الإضافية والتي تعرف باسم الخلايا الشحمية لا تقوم بعملها جيدا الأمر الذي يؤدي إلى تخزين الطاقة بمعدل مرتفع مع إطلاق الطاقة بمعدل بطيء.

 

أغذية نمو وبناء جسم الإنسان

هناك أنواع معنية من الأغذية التي تساهم ف بناء ونمو جسم الإنسان بشكل جيد والتي منها المواد البروتينية والمواد لزلالية التي تتمثل في البيض والحوم والاسماك الدهنية حيث أن هذه المواد تعمل على تجديد الخلايا داخل جسم الإنسان الامر الذي يجعلها تساهم كثريا في بناء جسم الإنسان بشكل جيد.

أغذية تمد جسم الإنسان بالطاقة:

  • من الأطعمة التي تمد جسم الإنسان بالطاقة هي الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات والدهون علما بأن الكربوهيدرات تتنوع إلى نوعين هما الكربوهيدرات البسيطة ويعد هذا النوع سهل الامتصاص والهضم.
  • ومن أمثلته السكريات الأحادية الجلوكوز بالعسل ومنتجات الألبان والخضراوات وبعض أنواع من الفاكهة والنوع الآخر هو الكربوهيدرات المعقدة والتي تتمثل في النشويات.
  • ويتميز هذا النوع بأنه يأخذ وقتا أطول في الهضم ومن أمثلته الحبوب الكاملة والخضراوات النشوية والخضراوات الغير نشوية بالإضافة إلى إنه يمكن الحصول عليه من خلال استهلاك البقوليات بجميع أنواعها.

ختاماً، هنا نكون وصلنا إلى نهاية حديثا والذي تناولنا خلالها التعرف على ما هي الطاقة في جسم الأنسان وما هي أنواعها وكيف يقوم الجسم بتخزينها.

ما هي الطاقة في جسم الأنسان وما أنواعها, ما هي الطاقة في جسم الأنسان وما أنواعها, ما هي الطاقة في جسم الأنسان وما أنواعها, ما هي الطاقة في جسم الأنسان وما أنواعها, ما هي الطاقة في جسم الأنسان وما أنواعها

زر الذهاب إلى الأعلى
You cannot copy content of this page