الفضاء

ما هي النيازك ومن أي شيء صنعت

النيازك هي صخور من الفضاء تأتي إلى الأرض بعد سقوطها من السماء ، وخلال الخريف تتسابق هذه الصخور الفضائية في الهواء أسرع بمئة مرة من الطائرة ، وهذه السرعة تجعل النيازك شديدة الحرارة أكثر من 1000 درجة مئوية ، و هذا يجعلهم يلمعون مثل النجوم ولهذا يطلق عليهم اسم نيازك وهذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال عبر موقعي.

النيازك صخور الفضاء

معظم النيازك صغيرة وتحترق عندما تسقط على الأرض ، وبعضها أكبر بكثير ويمكن أن ينفجر ، كما حدث في عام 2013 في روسيا حيث انفجر نيزك كبير فوق مدينة يزيد عدد سكانها عن مليون نسمة.

بعض الصخور الفضائية مثل اصطدام نيازك بالأرض ، وهذا يمكن أن يخلق فجوة في الأرض أو حفرة عميقة ، حيث أن الكوكب مغطى بالحفر ، ولكن الحفر على الأرض عادة ما تغسلها الأمطار أو تنمو النباتات فوقها أو يتم مسحها بعيدًا عن الجبال ، ولا يزال بإمكاننا العثور على بعض الحفر الكبيرة على الأرض ، والتي نتجت عن النيازك ، مثل فوهة بارينجر في ولاية أريزونا بالولايات المتحدة.

من أي شيء صُنعت النيازك

بالتأكيد ، كما تعتقد ، لا يمكن أن تكون النيازك مثل الأحجار الطبيعية تمامًا ، لكنها تأتي من نوعين مختلفين ، أحدهما يشبه قليلاً الحجر وقد يكون من الصعب معرفة ما إذا كان نيزكًا ، والآخر يشبه كتلة من المعدن أثقل بكثير من الحجر الطبيعي ، وهذه هي أسهل الطرق للتعرف عليها ، حيث أن كلا النوعين لهما طبقة خارجية محترقة كما لو كانت في فرن شديد الحرارة.

شاهد أيضاً:   الآثار الناتجة عن اصطدام كويكب ضخم بسطح الأرض

من أين تأتي النيازك

نعلم أن هناك العديد من الصخور التي تدور حول الشمس ، تمامًا كما تفعل الأرض خلال عام واحد ، وأكبر نيزك يسمى سيريس وهو على بعد ما يقرب من ألف كيلومتر ، ولا يمكن للبشر رؤية العديد من نيازك حتى تصل إلى الأرض وبعض هذه الصخور يطلق عليها الكويكبات لأنها تلمع كالنجوم والبعض الآخر تسمى المذنبات لأنها تشبه رقاقات الثلج.

الكويكبات والمذنبات هي الفتات التي خلفتها الكواكب مثل الأرض منذ 4.5 مليار سنة ، وبعضها صنع أيضًا عندما اصطدمت الكواكب ببعضها البعض ، والعديد من الكواكب بما في ذلك الأرض محاطة بالحجارة من الخارج والمعدن من الداخل ، وهذا ما يفسر السبب تظهر النيازك في نوعين إما أن النجم الصخري يأتي من الخارج من تلك الكواكب غير المحظوظة التي تعطلت ، بينما تأتي النيازك المعدنية من الداخل.

نيازك كوكب المريخ

عندما يصنع نيزك كبير حفرة ، فإنه يرمي الصخور في الفضاء ، ويمكن لهذه الصخور أيضًا أن تهبط على الأرض ، وتأتي بعض النيازك من القمر والبعض الآخر من المريخ ، فنحن نعلم أنه بسبب وجود فقاعات صغيرة من الهواء داخل النيازك. على المريخ يختلف تمامًا عن الهواء على الأرض ، لذلك يمكننا معرفة ما إذا كانت الصخور تأتي من المريخ عن طريق فحص فقاعات الهواء بالداخل.

تأتي بعض الصخور من خارج مجموعتنا الشمسية ، حيث اكتشف العلماء أول نيزك من هذا النوع في عام 2017 ، ويبلغ عرضه 100 متر. لحسن الحظ ، كانت غائبة عن الأرض.

النباتات والحيوانات والحشرات كلها مخلوقات مختلفة تمامًا ، ولكن كل أشكال الحياة على الأرض تشترك في شيء خاص يسمى الأحماض الأمينية ، وقد تم العثور عليها داخل النيازك. لا يزال العلماء غير متأكدين تمامًا مما يعنيه هذا بالضبط ، لكن البعض يعتقد أن الحياة ربما تكون قد وصلت إلى الأرض. من الفضاء .

شاهد أيضاً:   معلومات حول الكواكب الصخرية والغازية

 

زر الذهاب إلى الأعلى