مال وأعمال

ما هي جمعية البنوك؟

ما هي جمعية البنوك؟ تُعتبر البنوك مؤسسات مالية منظمة تابعة لقوانين وأنظمة وتعلميات والعديد من التشريعات التي يتم إصدارها من قِبل البنك المركزي؛ حيث تتحكم البنوك بالعديد من السياسات المالية والنقدية التي يصدرها البنك المركزي؛ لغايات معالجة جميع المشاكل الاقتصادية ولتحسين الاقتصاد وتنميته وتطويره.

ما هو مفهوم جمعية البنوك؟

تُعرف جميعة البنوك بأنها الجمعية المهنية التي تضم في عضويتها العديد من البنوك أو مجموعة من البنوك الحاصلة على ترخيص من قِبل البنك المركزي، والتي تداول أعمالها وتمارس أنشطتها في مناطق جغرافية متباعدة ولكن تتبع لنفس البنك المركزي. وعادةً ما تهتم جمعية البنوك بجميع مطالب البنوك التابعة لها وتعمل على توصيل متطلباتهم وحاجاتهم للبنك المركزي؛ رغبة بتحقيقها والحصول عليها. ويُعتبر الهدف الأساسي الذي تسعى جمعية البنوك إلى تحقيقه هو الوصول إلى أفضل المراحل من ناحية الخدمات المقدمة للعملاء وكذلك تحقيق روح التنافس العالية بين البنوك المتنوعة.

اقرأ أيضًا: ما هي عملة اليابان

ما هو الدور الرئيسي الذي تقوم به جمعية البنوك؟

كما ذكرنا فإن جمعية البنوك عبارة عن مجموعة من البنوك تكون مرتبطة مع بعضها البعض، وتابعة لجمعية معينة تكون جميعها حاصلة على ترخيص من قِبل البنك المركزي والغرض أو الهدف الأساسي من هذه الجمعية هو التنسيق بين جميع المؤسسات المالية والبنكية التابعة لهذه الجمعية وتحسين مستوياتها وتحسين الخدمات البنكية المقدمة؛ حيث تُشكل الجمعية البنكية حلقة وصل بين البنوك المشتركة والجهات الرقابية والحكومية العامة المسؤولة عن البنوك.

فعادةً ما يتم القيام بالعديد من الاجتماعات والندوات وكذلك العديد من ورشات العمل، والتي يكون الغرض منها إيصال جميع متطلبات البنوك للجهات المسؤولة عن تلبيتها، وكذلك يتم منح البنوك والمؤسسات المالية المشتركة العديد من النصائح والإرشادات التوعوية التي بدورها تساعد على تحسين العمل والارتقاء به إلى أفضل المستويات، وكذلك يتم العمل على دراسة العديد من القضايا المهمة مثل تحسين المستويات الاقتصادية، وكذلك العمل على تنمية الاقتصاد المحلي وتطويره للوصل إلى مراحل اقتصادية متقدمة وللوصول إلى اقتصاد متعافي. وعادةً ما يحضر هذه الاجتماعات والندوات محافظ البنك المركزي وبعض من مدراء ورؤساء البنوك وكذلك رئيس الجمعية البنكية أو المسؤولين عنها.

شاهد أيضاً:   أنواع البيئة الاقتصادية وعناصرها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى