تنمية بشرية

ما هي حقوق الطفل في منظمة اليونيسيف

ما هي حقوق الطفل في منظمة اليونيسيف ، الطفل هو النبات الذي نشأ منه المجتمع. لذلك فإن الاهتمام بحقوق الطفل وواجباته في تكوين جيل سليم هو عامل مهم في بناء مجتمع قوي ، ويجعلنا قادرين على خلق مستقبل مزدهر. لهذا ، كان من أهم عناصر الحفاظ على حقوق الإنسان وضع الضوابط والقوانين التي تتحكم في حقوق الطفل. الطفل ومن هنا الأمم المتحدة واليونيسيف عمدت إلى رعاية الطفل ووضع الضوابط التي تحكم حقوقه وواجباته في جميع دول العالم وفي مقالنا اليوم عبر موقعي سوف نجيب عن سؤال ما هي حقوق الطفل في منظمة اليونيسيف.

حقوق الطفل

حقوق الطفل هي مجموعة من القوانين المصممة لحماية الأطفال ، يشير مصطلح “الأطفال” إلى أولئك الذين لا تزيد أعمارهم عن ثمانية عشر عامًا. هذه القوانين هي مزيج من حقوق الإنسان العامة بالإضافة إلى بعض الحقوق الخاصة بالأطفال. وتراعى في هذه القوانين احتياجات الأطفال الخاصة ، والتي تتناسب مع أوضاعهم ، ونقاط ضعفهم ، وأعمارهم ، وطرق تنميتها ورعايتها ودعمها.

تتكون حقوق الطفل من عدد من الحقوق الأساسية للحفاظ على حياة كريمة وتأمينها لجميع الأطفال حول العالم ، مثل حقهم في الحياة ، بالإضافة إلى حقوقهم السياسية والمدنية ، مثل الحق في الحصول على اسمهم وجنسيتهم. للدولة التي ينتمون إليها ، بالإضافة إلى الحقوق الاجتماعية والاقتصادية ، مثل الحق في حياة كريمة. وحقه في التعليم المناسب مثل أقرانه ، وحقوق الطفل تشمل أيضًا حقوق الأطفال اللاجئين والأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.

حقوق الطفل في منظمة اليونيسيف

تتضمن اتفاقية حقوق الطفل في منظمة اليونيسيف ، أربعة وخمسين مادة تشمل حقوق الطفل في العديد من مجالات الحياة المختلفة. ومن أهم هذه الحقوق التي حفظتها تلك الاتفاقية ما يلي:

شاهد أيضاً:   استراتيجية تمكين المرأة 2030

حقّ الحياة

الحق في الحياة ، أو الحق في وجود الطفل والعيش من أول لحظة ولادته ، هو أحد الحقوق الأساسية للطفل وأي شخص على وجه الأرض ، بالإضافة إلى حقه في التمتع بإمكانية النمو الصحي حتى بلوغه سن الرشد. يتضمن هذا الحق جزأين أساسيين ، وهما:

  • الحق في حماية الطفل منذ ولادته.
  • الحق في البقاء والنمو بالشكل والطريقة الصحيحة.

يشمل تعريف الحق في الحياة للأطفال أيضًا عدم القتل ، وهذا يعني إلزام الدول بتوفير الحماية الكافية للأطفال من جميع أسباب الوفاة بشكل عام ، بما في ذلك عدم تعريض الأطفال لعقوبة الإعدام ، ومقاومة الممارسات التي تؤدي إلى قتل الأطفال. كما يشمل الحق في الحياة توفير ما هو ضروري لنمو الطفل بشكل مناسب ، والتمتع بالرعاية الصحية المناسبة والتغذية المناسبة له ولعمره ، بالإضافة إلى التعليم والعيش في بيئة صحية خالية من الأمراض بحيث يمكنه أن ينمو بدون أمراض يمكن أن تؤثر عليه بشكل سلبي.

حق التعليم

يشمل حق الطفل في التعليم الحصول على تعليم جيد ومناسب لجميع الأطفال دون تمييز يجب الحفاظ على حق الطفل في الذهاب إلى المدرسة وللحصول على الفرص المناسبة والمناسبة له لمساعدته على النمو وبناء مستقبله بشكل صحي فضلاً عن تمكينه من الوصول إلى جميع سبل التعليم دون تمييز اكتساب المعرفة بكافة أنواعها ، مما يساعده على تنمية شخصيته وهواياته ، فضلاً عن قدراته العقلية والبدنية هذا سوف يساعد الطفل على تطوير شخصيته نتيجة لذلك ، سيتم بناء جيل يحافظ على القيم المجتمعية السليمة.

حق الحماية

يشمل حق حماية الطفل حمايته من جميع الجهات جسدياً وصحياً ونفسياً وعقلياً ، وحماية حقوقه ، فضلاً عن توفير الوسائل الكافية لحماية عقليته ، وحمايته اجتماعياً بالحفاظ على حقه في الرخاء لأنه هو. هو جزء مهم من المجتمع.

شاهد أيضاً:   طرق تنمية التفكير الابداعي عند الاطفال

حق الحرية

كما أن للبالغين الحق في التمتع بحريتهم ، فإن للطفل أيضًا الحق في هذه الحرية ، التي يجب أن يمارسها دون أن يفرضها عليه أحد أو حريته.

ما هي حقوق الطفل في منظمة اليونيسيف, ما هي حقوق الطفل في منظمة اليونيسيف

زر الذهاب إلى الأعلى