طب وصحة

ما هي سمات الشكل الطبيعي للمهبل؟

تتساءل بعض النساء عن الشكل الطبيعي للمهبل ، وأبرز التغيرات التي يمكن أن تحدث في مظهرها بعد الزواج ، والحمل ، والولادة الطبيعية ، وكيفية العناية بصحتها.

وفي هذا المقال سوف نستعرض معكم عبر موقعي الشكل الطبيعي للمهبل وأهم النصائح اللازمة للحفاظ على صحته ، وفقًا لـ Medical News Today.

شكل الشفرين

يُعرف الشفرين الخارجيين السميكين باسم الشفرين الكبيرين ، ويطلق على الشفرين الداخليين المتصلين بفتحة المهبل اسم الشفرين الصغيرين.

لا يمكن تحديد شكل الجهاز التناسلي الخارجي للمرأة أو الشكل المثالي للشفرين ، حيث أن كل امرأة لها شكل مختلف ، ولكن قد تلاحظ النساء بعض الاختلافات في شكل الشفرين والتي لا تثير القلق كما هي. شائعة لدى العديد من النساء وتشمل:

  • عدم تناسق الشفة الداخلية: قد تكون الشفة الداخلية أطول أو أكثر سمكا أو أكبر من الأخرى ، وهو أمر طبيعي وشائع مع الشفرين غير المتماثلين.
  • انحناء الشفتين الخارجيتين: يمكن رؤية الانحناء في الشفرين الخارجيين لأنه يأخذ شكل منحنى دائري يلتقي بالتساوي عند الحافة ويكشف عن الشفاه الداخلية عندما يحدث.
  • نتوء الشفة الداخلية: غالبًا ما تكون الشفاه الداخلية أطول من الشفاه الخارجية ، مما يؤدي إلى بروزها إلى الخارج وقد تكون واضحة جدًا لدرجة أنها تتدلى من الشفاه الخارجية.
  • بروز الشفتين الخارجيتين: إذا كان الجلد الموجود على الشفاه الخارجية سميكًا أو منتفخًا أو مشدودًا قليلاً ، فقد يظهر بارزًا بشكل ملحوظ.
  • الشفاه الخارجية الصغيرة: مع الشفاه الخارجية الصغيرة ، يمكن أن يؤدي ذلك إلى ظهور الشفرين الصغيرين بوضوح من الخارج ، أما إذا كانت الشفاه الخارجية مغلقة ، فإنها تخفي الشفاه الداخلية تمامًا.
  • سهولة رؤية الشفتين الداخلية: في هذا النوع من الشكل الطبيعي للمهبل ، تكون الشفتان الداخلية والخارجية بنفس الحجم ، ومن ثم يمكنك رؤية الشفاه الداخلية ، ليس لأنها تبرز إلى الخارج ، ولكن لأنها بنفس حجم الشفتين الخارجية شفه.
شاهد أيضاً:   كيف اعرف ان دورتي انتهت أهم العلامات

وتجدر الإشارة إلى أن حجم الشفرات لا يؤثر على العلاقة الحميمة أو النشوة الجنسية.

حجم المهبل

عندما نتحدث عن شكل المهبل الطبيعي ، تتساءل الكثير من النساء ما هو حجم المهبل الطبيعي؟ أي طول وعرض.

لا توجد بيانات دقيقة حول طول وعرض المهبل ، وهناك علاقة بين مؤشر كتلة الجسم وحجم الشفرين الكبيرين ، ويمكن أن تؤثر الولادة المهبلية على حجم الشفرين الكبيرين.
يختلف حجم فتحة المهبل أيضًا من امرأة إلى أخرى ، ويمكن لبعض العوامل أن تسبب تمدد المهبل ، ومنها:

  • الولادة الطبيعية: يمكن أن تؤدي الولادة الطبيعية المتكررة إلى تضخم فتحة المهبل ، وكذلك طريقة للتعامل مع منطقة حساسة أثناء المخاض. وقد يلجأ طبيبك إلى إجراء شق في منطقة العجان لتسهيل الولادة ، وقد تلجأ المرأة إلى ملاحظة تغير في الشكل الطبيعي للمهبل بعد الولادة الثانية.
  • العلاقة الحميمة: تؤثر العلاقة الحميمة على المهبل ، وقد تتمدد قليلاً بمرور الوقت.

لذلك ، من المستحيل تحديد حجم المهبل بدقة ، والذي يتأثر بالعديد من العوامل.

لون المهبل

عادة ما يكون لون الشفرين أغمق من بقية الجلد المحيط ، ولكن لا يوجد لون موحد للشفرين ، يمكن أن يكونا فاتحين أو داكنين حسب لون جلد الجسم.

يمكن أن يكون لون جلد الشفرين داكنًا بسبب الخلايا الصباغية ، وهي خلايا في الطبقة القاعدية من الجلد تنتج صبغة بنية تسمى الميلانين ، وهي المسؤولة عن لون الجلد ، ولأن الأعضاء التناسلية تحتوي على مستويات عالية من الخلايا الصبغية. . قد تكون في درجة أغمق.

هناك أيضًا عوامل أخرى يمكن أن تؤدي إلى تغير لون بشرة المهبل الداكنة ، بما في ذلك:

  • التغيرات الهرمونية التي تحدث عند النساء في مراحل مختلفة.
  • الاحتكاك الناجم عن الجماع.
  • ارتداء ملابس ضيقة تسبب الحكة في المنطقة المصابة.
شاهد أيضاً:   فوائد البابونج الصحية

من الطبيعي أن يصبح لون الشفاه الداخلية والبظر داكنًا عند الإثارة الجنسية نتيجة زيادة تدفق الدم إلى المنطقة ، وتعود إلى لونها الطبيعي عند الانتهاء من الممارسة الحميمة.

يمكن أن تؤثر إزالة الشعر من منطقة حساسة أيضًا على لون الشفرين ، اعتمادًا على طريقة إزالة الشعر المستخدمة.

لذلك ، مع تقدم العمر ، يمكنك ملاحظة تغير في شكل المهبل الطبيعي.

 

شعر العانة

مثل الشعر في باقي أجزاء الجسم ، يختلف شعر العانة من امرأة إلى أخرى مع مستويات هرمون التستوستيرون لدى المرأة ومستويات الهرمونات الأخرى ، وقد يختلف شعر منطقة الأعضاء التناسلية على النحو التالي:

  • كمية الشعر: يمكن أن يكون الشعر كثيفًا أو خفيفًا أو متوسطًا.
  • مكان ظهور الشعر: يمكن أن يظهر الشعر فقط في منطقة العانة أو في جميع أنحاء الفرج.

الشكل الصحيح للمهبل عند الأطفال

لا يوجد اختلاف في شكل المهبل الطبيعي عند الأطفال ، ولكن مثل باقي الجسم ، يكون المهبل صغيراً ويتغير حجمه في مراحل النمو المختلفة مع زيادة حجم المهبل والشفرين والرحم.

يبدأ شعر العانة في الظهور عادة بعد 6 إلى 12 شهرًا من بدء نمو الثدي ، والتي تتراوح أعمارهم بين 8 و 13 عامًا.

كيف تحافظين على الشكل الطبيعي للمهبل؟

تساعد بعض الطرق في الحفاظ على الشكل الطبيعي للمهبل حتى مع تقدم العمر ، وتشمل هذه:

  • أداء تمارين كيجل للسيدات: تعتبر تمارين عضلات قاع الحوض المعروفة بتمارين كيجل من أهم الطرق للمحافظة على الشكل الطبيعي للمهبل حتى بعد الزواج والولادة والعمر وهذه التمارين تساعد في الحفاظ على هذه المنطقة قوية خاصة أنها تدعم المثانة والرحم والأمعاء.

لذلك ، فإن أي مشاكل في عضلات قاع الحوض يمكن أن تؤدي إلى حالات طبية مختلفة مثل سلس البول ، وتدلي الرحم ، والبول الثقيل ، وتدلي الأمعاء.

  • ارتداء الملابس الداخلية القطنية غير الضيقة: اختاري الملابس الداخلية القطنية التي تساعد على امتصاص الرطوبة والتنفس المهبلي ، وبالتالي تجنب العدوى في تلك المنطقة ، والملابس ذات الحجم المريح تقلل من خطر الحكة التي تؤدي إلى اسمرار تلك المنطقة.
  • الحفاظ على نظافة المهبل: من الأمور المهمة التي يجب الانتباه إليها الحفاظ على نظافة المناطق الحساسة لتجنب أي مشاكل صحية تؤثر عليها ، مثل الالتهابات والتورم الذي يغير الشكل الطبيعي للمهبل.
شاهد أيضاً:   حالات شفيت من ضغط الدم

بما أن المهبل ذاتي التنظيف ، يوصى بعدم استخدام أي مواد كيميائية أو مواد معطرة لتنظيفه ، ولكن ببساطة اشطفيه بالماء واستخدمي صابونًا خاليًا من الكيماويات الضارة ، ومناسب للمنطقة المهبلية ، وتجنبي فركه. تعامل معه برفق ، وجفف جيدًا أيضًا بمنشفة قطنية نظيفة

ما هي سمات الشكل الطبيعي للمهبل, ما هي سمات الشكل الطبيعي للمهبل,