نظريات علمية

ما هي ظاهرة تداخل الحواس synaesthesia

ما هي ظاهرة تداخل الحواس synaesthesia يمكن إرجاع جميع تجاربنا في الحياة تقريبًا إلى حواسنا بشكل أساسي ، والأحاسيس المختلفة التي نشعر بها من خلال الحواس هي ما تشكل صورتنا للعالم والأشياء ، وأعضائنا الحسية الخمسة هي: السمع ، والتذوق ، والشم ، والرؤية ، واللمس والإدراك الحسي يحدث عند حدوث الإثارة والتحفيز للعضو ، حيث ينتقل هذا التحفيز إلى الدماغ ، ويقوم الدماغ بمعالجة هذا التحفيز لتكوين تصور عن الشيء الذي يتفاعل معه ما وفي مقالنا اليوم عبر موقعي سوف نجيب عن سؤال هي ظاهرة تداخل الحواس synaesthesia.

كيف نشعر ونحس بالمثيرات المختلفة

إذا أخذنا مثالاً على ما نشعر به ونشعر به في الرؤية ، على سبيل المثال ، عندما نرى لونًا نراه لأن الضوء المنبعث من مصدر ضوء قريب منا يسقط على هذا اللون ، ثم ينعكس على أعيننا ، حيث تتلقى شبكية العين المعلومات ثم ترسلها إلى الدماغ الذي يعالجها ، وتشكل الصورة الملونة التي نراها.

على الرغم من ذلك ، هناك بعض الأشخاص الذين يقولون إنهم لا يرون اللون فحسب ، بل يسمعونه أيضًا ، وهذا ما يسمى بالحس المواكب ، وهي ظاهرة إدراكية تتميز بوجود ارتباك بين الحواس المختلفة ، وفيها تحفيز حسي معين أو يسبب المسار الإدراكي استجابة لا إرادية في مسار حسي أو إدراكي آخر.

أشهر أنواع ظاهرة تداخل الحواس

حس الحروف والأرقام الملونة

هذا الشكل هو الشكل الأكثر شيوعًا لظاهرة تداخل الحواس ، حيث يدرك الشخص الحروف الهجائية والأرقام كما لو كانت مظللة بالألوان.

شاهد أيضاً:   معلومات عن نظرية الميازما لتفسير ظهور الأمراض

التجسيد اللغوي للأرقام والحروف

في هذا النوع من ظاهرة التداخل الحسي ، يشعر الفرد أن الأرقام والحروف مجسدة ، على سبيل المثال ، يمكنه رؤية الرقم 7 يبدو وكأنه رجل ماكر يرتب مؤامرة مع شخص آخر ، أو ربما يرى الرقم 8 مثل سمين. امرأة يعرفها ، حيث يتميز الأشخاص من هذا النوع بأنهم يجسدون الأرقام والحروف ويمنحهم شخصيات وسمات كاملة.

حس التسلسل المكاني

في هذا النوع من ظاهرة التداخل الحسي ، يشعر الشخص أنه يرى متواليات عددية في شكل مجموعة من النقاط ، على سبيل المثال ، يرى الشخص الوقت كوحدات لها شكل معين ، أو يراها كعملية حسابية ، و هذا ينطبق على كل شيء آخر في محيطه.

حس الشعور المصاحب للألوان

في هذا النوع من التداخل الحسي ، يشعر الشخص أنه قادر على ربط الصوت أو الموسيقى بألوان مختلفة ، على سبيل المثال ، صوت فتح الباب بالمفتاح ، أو مقطع موسيقي معين ، أو نباح الكلب ، أو الصوت. من القط والأصوات الأخرى ، ويربطها بألوان معينة.

 اضطراب الميسوفونيا

يعتبر هذا النوع من الظواهر الحسية اضطرابًا عصبيًا ، لأن الإنسان يشعر بمشاعر سلبية مثل الغضب والاكتئاب عندما يسمع صوتًا معينًا ، لأن هذا الصوت يولد شعورًا بالقلق أو الضيق ، وبالتالي يشعر الشخص بعدم الراحة ، على سبيل المثال ، يشعر معظمنا بالغضب عندما يقوم شخص ما بخدش سطح مثل السبورة بأظافره.

إحساس المرآة

الشخص الذي يعاني من هذه الحالة من ظاهرة التداخل الحسي ، يشعر بما يشعر به الآخر ، على سبيل المثال ، إذا رأى هذا الشخص شخصًا آخر يضرب رأسه ، فسوف يشعر بالضربة على رأسه. هناك مستوى عالٍ جدًا من التعاطف لدى هذا الشخص.

شاهد أيضاً:   لماذا لا نستخدم المجال المغناطيسي للأرض لتوليد الكهرباء

تداخل السمع واللمس

في هذا النوع من السمع الذي يسمى السمع اللمسي ، يمكن للشخص أن يسمع أصواتًا معينة تحفز الأحاسيس في أجزاء معينة من جسده ، كما لو أن تلك الأجزاء يتم لمسها. وهي تشعر بنفس الشعور على وجهها عندما تسمع الكمان.

يوجد حوالي 80 نوعًا مختلفًا من التداخل الحسي ، وعلى الرغم من تشخيص هذه الحالة على أنها حالة طبية أو عصبية ، إلا أن الأشخاص المصابين بها لا يعتبرونها مرضًا ، وإذا نظرنا إلى التفسير العلمي لهذه الظاهرة ، فسنجد أن العلماء يعتقد أنه يحدث بسبب العدد الكبير من الوصلات العصبية الناشئة وراثيًا في الدماغ ، حيث أن الشخص الطبيعي لديه وظائف حسية مختلفة تتركز في أماكن معينة في الدماغ ، مع اتصال محدد بينهم ، ولكن في الأشخاص الذين لديهم حواس متداخلة ، يكون هيكل يختلف الدماغ ، حيث أن لديه العديد من الروابط بين الخلايا العصبية وبالتالي تتنوع ظاهرة بنية الدماغ.

يعتقد بعض العلماء الآخرين أن جميع الناس يولدون بهذه الصلة العصبية التي تؤدي إلى تداخل الحواس ، لكن معظمنا يفقد هذا الاتصال بمرور الوقت.

ما هي ظاهرة تداخل الحواس synaesthesia, ما هي ظاهرة تداخل الحواس synaesthesia

زر الذهاب إلى الأعلى