طب وصحة

ما هي عملية تحويل المسار المرضي السمنة وأسعارها

ظهرت عملية تحويل المسار مؤخرًا لحل مشكلة السمنة الكبيرة التي أصبحت عائقًا في الحياة بالنسبة لمن يعانون من زيادة الوزن الشديدة، فيُعتبر هؤلاء الأشخاص التي يعانون من السمنة المفرطة مثل الأموات بسبب نبذ ورفض المجتمع لهم، ومع التطور الشديد في الطب ظهرت الكثير من الحلول لهذه المشكلة المميتة وكان أبرزها عملية تحويل المسار التي نالت حديث العالم مؤخرًا وبدأ العلماء في تطويرها وتحديثها حتى أصبحت آمنة تمامًا لجميع الأعمار، تعرف على أهم المعلومات عبر موقعي.

ما هي عملية تحويل المسار

هي عملية تُقام لمرضى السمنة المفرطة ومرضى السكري بغرض تقليل امتصاص السعرات الحرارية وبالأخص السكريات. فيقوم الجراح بقص ثلثين من المعدة ويتم توصيل الجزء الباقي بالأمعاء.

 

ومع التحديثات التي أُجريت مؤخرًا في عالم الطب والجراحة تم الوصول إلى أحدث الإصدارات الآمنة والصحية فأصبحت أكثر آمان عن ذي قبل.

 

كيف يتم إجراء عملية تحويل المسار

يقوم الجراح بأخذ الاحتياجات الأساسية بغرض الأمان والحماية للمريض ثم يتخذ عدة خطوات، منها:

 

  • يُستخدم المنظار لعمل 4 فتحات في البطن بغرض استخدام الأدوات الجراحية وإدخالها من خلال هذه الفتحات للقيام بالعملية.
  • ثم يتم إدخال الأدوات الجراحية من خلال الشقوق الصغيرة ليتم قص المعدة بدقة عالية وإحكام شديد.
  • يوجد بعض الدباسات الجراحية المهمة التي تُستخدم في هذه النوع من العمليات ويقوم بتدبيس المعدة بالجزء الأخير من الأمعاء.
  • وعندما يتم إجراء هذه العملية لمرضى السكر يتم استئصال الجزء التي يحتوي على هرمون الجوع، وبعد العملية يحدث بعض التغيرات الشديد في الهرمونات ليتمكن الجسم من السيطرة على شهيته.
شاهد أيضاً:   فوائد حبوب الزنك للطول

 

التعليمات التي تتم بعد إجراء عملية تحويل المسار

بعد إتمام العملية والتأكد من نجاحها يجب الالتزام بتعليمات الطبيب حتى يتمكن الإنسان من مواصلة حياته بشكل منتظم، ومن أهم هذه التعليمات:

  • بعد إتمام العملية يمكن للمريض العودة إلى المنزل بسهولة وليس ضروري البقاء في المستشفى لفترة طويلة.
  • يجب الإلتزام بنظام غذائي صحي ومتوازن ليتمكن من العيش بدون تعب وآلام في المعدة فنجعل الأسبوع الأول ممتلئ بالسوائل الخالية من السكر.
  • والأسبوع الثاني نضع به جميع المأكولات المهروسة ويُفضل كل أنواع الخضروات لما تتميز به من سهولة ولين الهضم.
  • أما بالنسبة للأسبوع الثالث فيبدأ المريض بالمضغ لتشغيل المعدة وإفراز الهرمونات بشكل منتظم وهضم الطعام بعد أسابيع.
  • تأتي المرحلة الأخيرة والنهائية وهي عودة المريض لجميع المأكولات ولكن بنسبة متساوية.
  • ومن أهم النصائح هي الابتعاد عن المشروبات الغازية وتناول الفيتامينات والمعادن والأملاح وذلك لأن الجسم يفقد العديد من العناصر الغذائية.

 

علاقة عملية تحويل المسار ومرضى السكر

أجريت بعض الأبحاث حول موضوع علاقة مرض السكري وهذه العملية، فوجدوا أن معظم الحالات التي كان تعاني من مرض السكري النوع الثاني بعد إجراء هذه العملية تعافوا بشكل كامل وأصبحوا قادرين على تناول الطعام بدون خوف من مستويات السكر العالية.

فبعض الأشخاص يريدون التخلص من المرض بشكل نهائي، لذلك يقومون بإجراء عملية تحويل المسار أو تكميم المعدة والتي تُعد مثل عملية تحويل المسار مع اختلاف التقنية والكيفية.

 

اسعار عملية تحويل المسار

في بداية ظهور هذه العمليات كانت تصل هذه العمليات مبالغ مالية ضخمة لذلك كان من الصعب على الكثير القيام بمثل هذه العملية، ومؤخرًا أصبحت أكثر شهرة وشيوعًا فأصبحت أقل سعرًا عن ذي قبل وتمكن الكثير من إجرائها والعودة إلى الحياة الطبيعية.

شاهد أيضاً:   أهداف وغايات الأسرة في علاج أطفالهم

في الوقت الحالي أصبحت هذه العملية تتراوح من 3000 إلى 8000 دولار وهذا هو السعر المتعارف عليه إلا أنه قد يزيد أو يقل تبعًا للحالة الصحية للمريض.

 

عملية تحويل المسار أصبحت النجاة للعديد من البشر وكل ميزة يضاهيها عيب مع الأسف فقد وُجدوا عدة عيوب لهذه العملية وتم فقد العديد من الأشخاص في بداية ظهورها،

علاوة على أنها تجعل الجسم يفقد العديد من الفيتامينات والمعادن والأملاح المهمة التي تعطي الجسم الطاقة والقدرة على ممارسة الحياة.

فكل هذه العناصر الغذائية تقل فيما بعد ولذلك يتوجب على المريض آخذ هذه العناصر الغذائية في صورة كبسولات ويُعد ذلك من أخطر العيوب على الاطلاق.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى