طب وصحةتغذية

ما هي فوائد البصل لمرضى السكري ؟

ما هي فوائد البصل لمرضى السكري ؟

هناك العديد من فوائد البصل لمرضى السكري ، فقد يساعد تناول البصل في السيطرة على نسبة السكر في الدم، وهو أمر مهم بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري. وقد أظهرت دراسة أجريت على 42 شخصاً مصابون بداء السكري من النوع الثاني أن تناول 100 جرام من البصل الأحمر الطازج قد قلل من مستويات السكر في الدم أثناء الصيام، بنحو 40 ملغ/ديسيلتر بعد أربع ساعات. بالإضافة إلى ذلك، أظهرت العديد من الدراسات التي أجريت على الحيوانات، أن استهلاك البصل قد يعود بالنفع على التحكم في مستويات السكر في الدم بشكل طبيعي.

وأظهرت دراسة أخرى أن الفئران المصابة بمرض السكري التي تغذت على طعام يحتوي على 5٪ من مستخلص البصل لمدة 28 يوماً، أن هناك انخفاض في نسبة السكر في الدم أثناء الصيام، وكانت نسبة الدهون أيضاً في الجسم أقل بكثير. كما أن هناك بعض المركبات الموجودة في البصل، مثل مركبات الكيرسيتين والكبريت، لها تأثيرات مفيدة لمريض للسكري، وعلى سبيل المثال، تبين أن الكيرسيتين يتفاعل مع بعض الخلايا في الأمعاء الدقيقة والبنكرياس والعضلات الهيكلية والأنسجة الدهنية والكبد للتحكم في تنظيم نسبة السكر في الدم لكامل الجسم.

هل هناك فوائد أخري للبصل غير فوائد البصل لمرضى السكري ؟

إن للبصل فوائد عديدة لصحة القلب، فيحتوي البصل على مضادات الأكسدة والمركبات التي تحارب الالتهاباب، وتقلل من الدهون الثلاثية وتخفض مستويات الكوليسترول في الدم.

وكل ذلك قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، فقد تساعد خواصها المضادة للالتهابات أيضاً على خفض ضغط الدم المرتفع والحماية من جلطات الدم، فالكيرسيتين هو مضاد للأكسدة، ونظراً لأنه مضاد للالتهابات؛ فقد يساعد في تقليل عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب، مثل ارتفاع ضغط الدم.

ووُجدت دراسة أُجريت على 70 شخصاً يعانون من ارتفاع في ضغط الدم، أن جرعة من 162 ملغ يومياً من مستخلص البصل الغني بالكيرسيتين تقلل بشكل كبير من ضغط الدم الانقباضي بمقدار 3-6 مم زئبق، كما تبين انخفاض في مستويات الكوليسترول في الدم.

ووُجدت دراسة أجريت على 54 امرأة مصابة بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات، أن استهلاك كميات كبيرة من البصل الأحمر الخام (40-50 جرام /يوم ) لمدة ثمانية أسابيع يسبب انخفاض الكوليسترول الضار في الكلي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى