تغذية

ما هي فوائد القرنبيط

عادة ما يستخدم القرنبيط في الطهي لأن الساق والأوراق صلبة، وغالباً ما تسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي.

يعتبر مركب السلفورافان من أهم المركبات الموجودة في القرنبيط وهو أحد المركبات الضرورية لمكافحة السرطان، وتعزيز صحة القلب والدماغ، ووقاية الجسم من الالتهابات.

تعرف أكثر في هذا المقال على فوائد القرنبيط واضراره المحتملة.

فوائد القرنبيط للهضم

يعد القرنبيط غنياً بالألياف الغذائية والماء، وهي العناصر الضرورية للوقاية من الإمساك والحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، وتقليل خطر الإصابة بسرطان القولون.

فوائد القرنبيط للوقاية من السرطان

إن فوائد القرنبيط للسرطان تكمن باحتوائه على مضادات الأكسدة والتي تساهم في إيقاف الجزيئات الضارة، مما يمنع أكسدة الخلايا والتسبب بالأمراض المزمنة والعديد من أنواع السرطان.

من أهم مضادات الأكسدة في الزهرة هو الإندول -3 كربينول، ومركبات سولفورافان، والتي تقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي وسرطان الجهاز التناسلي لدى الرجال والنساء.

كما من فوائد القرنبيط المحتملة أنه قد يرتبط تناول القرنبيط بانتظام بانخفاض خطر الإصابة بسرطان الرئة والقولون.

فوائد القرنبيط للرجيم

يقدم القرنبيط عدة فوائد للأشخاص الذين يتبعون أنظمة غذائية لإنقاص أوزانهم، ومن فوائد القرنبيط للرجيم نذكر الآتي:

  • يعد القرنبيط منخفض السعرات الحرارية لذا يمكن تناول الكثير منه دون التسبب بزيادة الوزن.
  • يحتوي القرنبيط على نسبة مرتفعة من الألياف الغذائية التي تبطئ عملية الهضم مما يعطي شعوراً بالشبع والامتلاء لفترة أطول وهذا يؤدي إلى تقليل كمية الطعام التي يتناولها الشخص على مدار اليوم مما يساهم في إنقاص الوزن.
  • يمكن تناول الزهرة في الوجبات الخاصة بالرجيم كبديل للأرز والخبز دون التسبب بزيادة الوزن.
  • يعد القرنبيط غنياً بالماء، إذ يحتوي 92% من وزن رأس القرنبيط على الماء، ويعتبر ذلك عاملاً هاماً لإنقاص الوزن، إذ يرتبط استهلاك الأطعمة الغنية بالماء وذات سعرات حرارية منخفضة ارتباطاً وثيقاً بفقدان الوزن.

فوائد القرنبيط للقلب

إن المركب النشط في القرنبيط السلفورافان يساهم في إعطاء فوائد القرنبيط المتمثلة بتحسين مستوى ضغط الدم في الجسم، كما يحتوي القرنبيط على أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تساهم في تنظيم مستوى الكوليسترول في الدم.

ومن المعروف أن ضغط الدم والكوليسترول هي العوامل الرئيسية المسببة لأمراض القلب.

فوائد القرنبيط لتوازن الهرمونات

يساعد تناول الخضراوات الغنية بمضادات الأكسدة مثل القرنبيط في موازنة الهرمونات في الجسم ويقلل من حدوث الاضطرابات فيها خاصة هرمون الإستروجين الذي يلعب دوراً هاماً في الجسم، ويرتبط ارتفاعه في الجسم بالعديد من الاضطرابات الصحية مثل قصور الدرقية، وأمراض المناعة الذاتية، والتعب المزمن وسرطان المبيض.

فوائد القرنبيط للشعر والبشرة

يعد فيتامين سي من العوامل الرئيسية المحفزة لإنتاج الكولاجين الضروري لصحة الشعر والبشرة، كما يعمل فيتامين سي على تقوية بصيلات الشعر وإعطاء الشعر الصحة القوة واللمعان، ويؤخر علامات ظهور الشيخوخة مثل الشيب، والتجاعيد والخطوط الدقيقة والبقع الداكنة.

وبما أن القرنبيط غني بفيتامين سي فتشتمل فوائد القرنبيط على تحسين صحة الشعر والبشرة.

فوائد القرنبيط للدماغ

يحتوي القرنبيط على مركب نباتي آخر هو الكولين، وهو أحد أشكال فيتامين ب الضروري لصحة الدماغ وتعزيز نموه، مما يعزز وظيفة الإدراك، ويمنع تدهور الذاكرة خاصة عند التقدم في العمر، ويقلل من الاضطرابات العصبية المرتبطة بالعمر مثل مرض الزهايمر.

فوائد القرنبيط للسكري

يمكن لمرضى السكري استبدال الأرز بالقرنبيط، إذ يعتبر القرنبيط بديلاً صحياً للأرز بسبب انخفاض محتواه من الكربوهيدرات التي تؤثر سلباً على مرضى السكري.

كما من فوائد القرنبيط أنه يساهم في ضبط مستوى السكر في الدم واستقراره، إضافة إلى ما يقدمه من عناصر غذائية مفيدة لمرضى السكري.

فوائد القرنبيط للمناعة

المحتوى الغني في القرنبيط من العناصر الغذائية تساهم في تعزيز فوائد القرنبيط لمناعة الجسم ووقايته من الالتهابات، إذ يحتوي على فيتامين سي، والكاروتينات، وغيرها من مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الأمراض الالتهابية المزمنة، وتدعم الجهاز المناعي فتقلل فرص الإصابة بنزلات البرد والالتهابات.

فوائد القرنبيط للحامل

تحتاج الحامل إلى الكثير من العناصر الغذائية التي تساهم في تقويتها والحفاظ على صحتها وصحة الجنين مثل فيتامين ج، وحمض الفوليك، والكالسيوم وغيرها، ونظراً لاحتواء القرنبيط على معظم العناصر الغذائية فإنها تقدم العديد من الفوائد الصحية، ومن فوائد القرنبيط للحامل نذكر ما يلي:

  • خفض الكوليسترول في الدم بسبب محتواه الغني من الألياف.
  • الحفاظ على صحة قلب الحامل.
  • المساهمة في نمو الجنين بطريقة صحية بسبب محتواه الغني من الفيتامينات.
  • المعادن الموجودة في الزهرة مثل الزنك والفوسفور وغيرها ضرورية لنمو الجنين.
  • تقوية مناعة الحامل والجنين بسبب المحتوى الغني من مضادات الأكسدة.

فوائد القرنبيط للرجل

تعتبر مجموعة الخضار الصليبية من الخضراوات الخارقة للحفاظ على صحة الرجال، إذ تقي الرجال من الإصابة بأمراض القلب والسرطان خاصة سرطان القولون، وسرطان البروستاتا، بسبب المركبات القوية مثل الكاروتينات والبوتاسيوم وباقي المركبات.

فمن فوائد القرنبيط وباقي الخضار الصليبية أن تناولها بانتظام وبمعدل خمس حصص أسبوعياً تقلل من خطر إصابة الرجال بسرطان المثانة، والذي يعتبر من أنواع السرطان التي تصيب الرجال أكثر من النساء بمقدار ضعفين إلى ثلاثة أضعاف.

فوائد القرنبيط الاخرى

فوائد القرنبيط كثيرة، وتفيد جميع الأعضاء في الجسم، ومن الفوائد الأخرى التي يمكن أن تقدمها الزهرة نذكر ما يأتي:

  • التخلص من السموم في الجسم بسبب احتوائها على مركبات الكبريت.
  • تقوية العظام والوقاية من الإصابة بهشاشة العظام بسبب احتوائها على فيتامين ك.
  • الحفاظ على صحة الكلى والمثانة.
  • الحفاظ على صحة البصر وتعزيز الرؤية وتقليل خطر الإصابة باعتام عدسة العين، والتنكس البقعي المرتبط بالعمر.
  • تحسين الدورة الدموية وتدفق الدم.

 

زر الذهاب إلى الأعلى