تغذية

ما هي فوائد الكيوي الصحية؟

 

ما هي فوائد الكيوي الصحية؟

تحتوي فاكهة الكيوي على العديد من العناصر الغذائية، بذلك فهي لديها العديد من الفوائد الصحية والطبية. فما هي فوائد الكيوي، وما هي أضرارها؟

فوائد الكيوي الصحية للسكري

تعتبر فاكهة الكيوي من الفواكه التي تحتوي على مستويات سكر قليلة، وذلك بسبب الألياف والفركتوز الموجود فيها. كما يحتوي الكيوي على إينوزيتول والذي يسيطر على مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري ويزيد من حساسية الخلايا للأنسولين، مما يؤدي إلى امتصاص غلوكوز أكثر.

ولأنها تعتبر من الفاكهة منخفضة الدهون فإن تناولها يساعد في الحفاظ على الوزن لدى مرضى السكري.

ومن فوائد الكيوي لمرضى السكري احتوائها على مضادات الأكسدة مثل: الفلافونويد والكاروتينات. كما أن وجود فيتامين أ وسي يزيد من عمليات التئام الجروح لديهم ويعزز من الرؤية عندهم.

فوائد الكيوي الصحية للضغط

نظراً لاحتواء فاكهة الكيوي على الألياف، والبوتاسيوم، ومضادات الأكسدة، فإن تناولها يحافظ على صحة القلب.

توصي جمعية القلب الأمريكية الأشخاص إلى التقليل من استهلاك الملح وذلك لاحتوائه على عنصر الصوديوم. كما توصي إلى زيادة تناول البوتاسيوم والذي يعمل على ارتخاء الأوعية الدموية بدلاً من انقباضها، وبالتالي المساعدة على المحافظة على ضغط الدم وتقليل احتمالية التعرض لأمراض القلب والأوعية الدموية. توفر حبة الكيوي الواحدة حوالي 5% من الاحتياجات اليومية للبوتاسيوم.

كما أن وجود الألياف يفيد في الحفاظ على مستويات ضغط الدم وصحة القلب. وجد أن استهلاك كميات كبيرة من الألياف يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، ومستويات الدهون منخفضة الكثافة الضارة، والكوليسترول. حيث توفر حبة الكيوي الواحدة 9% من الاحتياجات اليومية للألياف.

فوائد الكيوي الصحية للمعدة

إن فوائد الكيوي الصحية للمعدة كثيرة، ومنها:

  1. يساعد على الهضم.
  2. يعمل على منع الإمساك، بحيث يزيد من قدرة الأمعاء الدقيقة على الاحتفاظ بالماء، مما يزيد من تواتر حركة الأمعاء، ويزيد من ليونة البراز ويمنع الإصابة بالإمساك. لذا يمكن اعتبار الكيوي بديل طبيعي للملينات الطبية التي تستخدم في حالات الإمساك الخفيفة.

تكمن فوائد الكيوي للمعدة في احتواء فاكهة الكيوي على:

  1. الألياف المفيدة لعملية الهضم.
  2. إنزيم يساعد على تحطيم وهضم البروتينات في المعدة ويسمى هذا الإنزيم بأوكتينيدين. كما أن استخدام مستخلصات الكيوي المحتوية لهذا الإنزيم يساعد شكل كبير على هضم معظم البروتينات ومنع عسر الهضم.

ما هي القيمة الغذائية للكيوي؟

تعد فاكهة الكيوي مصدراً مهماً للألياف، وفيتامين سي، ومضادات الأكسدة. كما تعتبر منخفضة السعرات الحرارية، بالإضافة إلى محتواها الغني بالعناصر الأخرى. فيما يلي القيمة الغذائية التي توفرها حبة الكيوي الواحدة والتي تزن حوالي 69 غم.

  • السعرات الحرارية: 42 سعرة حرارية.
  • البوتاسيوم: 215 ملجم، 5% من الكمية اليومية الموصى بها.
  • الألياف: 1 ملجم، 8% من الكمية اليومية الموصى بها.
  • البروتين: 8 ملجم، 2% من الكمية اليومية الموصى بها.
  • الكاليسيوم: 23 ملجم، 2% من الكمية اليومية الموصى بها.
  • فيتامين سي: 64 ملجم، 71-85% من الكمية اليومية الموصى بها.
  • السكر: 2 جرام.
  • فيتامين هـ: 1 ملجم، 5% من الكمية اليومية الموصى بها.
  • فيتامين ك: 35% من الكمية اليومية الموصى بها.
  • المغنيسيوم: 7 ملغ، 3% من الكمية اليومية الموصى بها.
  • فيتامين أ: 1% من الكمية اليومية الموصى بها.
  • الفوليت: 17 مايكروغرام.

لفاكهة الكيوي الكثير من الفوائد الصحية مثل المساعدة على التئام الجروح، وخفض ضغط الدم، والحفاظ على صحة الأمعاء، وغيرها الكثير، في هذا المقال سوف نتعرف على أهم الفوائد الصحية للكيوي.

زر الذهاب إلى الأعلى