تغذية

ما هي فوائد الموز للحامل

فوائد الموز للحامل

يحتوي الموز على الكثير من العناصر الغذائية الضرورية لصحة كل من الأم والجنين، وتتعدد فوائد الموز للحامل حيث أنه:

  1. مصدر هام للحديد: يعد الحديد من العناصر الغذائية الضرورية لكل النساء وتزداد أهميته للحامل للمساعدة في نمو الجنين، كما أن نقص تناول الحامل للأغذية الغنية بالحديد وحمض الفوليك يمكن أن يؤدي إلى حدوث فقر الدم، ويحتوي الموز على الحديد لذلك يساعد على إنتاج الهيموجلوبين الذي يقلل من حدوث أعراض فقر الدم.
  2. غني بحمض الفوليك: لحسن الحظ فإن حمض الفوليك الموجود في الموز يتم امتصاصه بسهولة بواسطة الجنين ويعمل على نمو مخ الجنين والحبل الشوكي والأعصاب، ويقلل من خطر حدوث الولادة المبكرة، كما أنه يساعدكِ على ضبط ضغط الدم ويمنع حدوث تسمم الحمل ومضاعفاته، ويمنع حدوث القلق والتوتر.
  3. مصدر غني بالكالسيوم: يعد الكالسيوم من العناصر الضرورية للحامل، حيث يساعد الموز الغني بالكالسيوم على نمو العظام بشكل صحي، وتطور أعضاء الجنين.
  4. غني بالألياف: فيساعد في تخفيف الإمساك الذي يشيع حدوثه عند المرأة الحامل، ويسهل من الهضم وحركة الأمعاء وخروج البراز مما يقلل الضغط على عضلات الرحم.
  5. غني بفيتامين ب٦: فيقلل من حدوث أعراض غثيان الحمل الذي يشيع حدوثه في الثلاثة أشهر الأولى من الحمل، ويقلل من الشعور بالغثيان والتقيؤ.
  6. يحتوي على فيتامين ج: الذي يعمل كمضاد أكسدة فيساعد في تقليل الإصابة بالعدوى، وتقليل الشوارد الحرة التي تسبب موت الخلايا.
  7. يحتوي على السكريات: يحتوي الموز على السكريات البسيطة مثل الجلوكوز، والفركتوز، والسكروز، والتي تمد جسم المرأة الحامل بالطاقة.
  8. يحتوي على الكربوهيدرات: يحتوي الموز على الكربوهيدرات الصحية التي تساعد على الشعور بالشبع.
  9. غني بالبوتاسيوم: مما يساعد على استرخاء العضلات ويقلل تقلصها، ويخفف من آلام الظهر والساقين التي تحدث للحامل.
  10. مزيل طبيعي للإجهاد: من فوائد الموز للحامل أنه يساعد على التقليل من الشعور بالقلق الذي يحدث للحامل غالباً.

فوائد تناول الفواكه للحامل

يدرك معظم الناس أن الغذاء الصحي المتوازن يجب أن يشتمل على الفواكه، والخضروات، والبروتينات، والدهون الصحية، والحبوب الكاملة، ولكن بعضهم لا يعرف فوائد تناول الفواكه للمرأة الحامل وخصوصاً الموز، حيث أظهرت الأبحاث أن الجنين الذي لم يحصل على التغذية السليمة تحدث له تغيرات دائمة في وظائف الأعضاء والتمثيل الغذائي أثناء الحمل، وهذه التغيرات يمكن أن تؤدي إلى حدوث الأمراض بعد ذلك في حياته، وتعد الفواكه من العناصر الغذائية الضرورية التي تفيد المرأة الحامل بشكل كبير، حيث أن:

  • تناول المزيد من الفيتامينات والمعادن الموجودة في الفواكه مثل الموز يساعد كلاً من المرأة الحامل والجنين في المحافظة على أجسامهم في أفضل صحة.
  • تناول العديد من الفواكه الطازجة للحامل يساعد على إمداد الأم والجنين بالألياف الغذائية، والمعادن، والفيتامينات الضرورية للجسم.
  • من فوائد تناول الحامل للفواكه أنها تساعد في عدم حدوث الإمساك أثناء الحمل.

هل يعد الموز آمناً للحامل؟

نعم يعد الموز آمناً للمرأة الحامل طالما أنه يتم تناوله بصورة معتدلة، ويحتوي الموز على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة للحامل، ولكن يجب استشارة الطبيب في الكمية التي ينصح بتناولها للحامل يومياً من الموز، كما يعد الموز الأحمر آمناً للحامل أيضاً حيث أنه يحتوي على نفس الفوائد الغذائية للموز الأصفر بالإضافة إلى أنه يحتوي على نسبة أعلى من الكاروتين والألياف وفيتامين ج، التي تحسن من عمل الجهاز المناعي، والجهاز الهضمي، والقلب.

 

زر الذهاب إلى الأعلى