فن العيش

ما هي قناة العربية؟

تاريخ تأسيس قناة العربية:

 

‏تعتبر قناة العربية ‏من المحطات الفضائية التلفزيونية الإخبارية المتواجدة في المملكة العربية السعودية، كما أنّها جزء لا يتجزأ من شبكة الإعلام السعودية، حيث يوجد مقرها الرسمي في مدينة دبي في الإمارات العربية المتحدة، كما كان أول بث لها في عام 2003 وما زالت تعمل حتى عامنا هذا.

 

‏وبالتالي يكون من الضروري التركيز على قناة العربية تسعى إلى تقديم المحتويات الإعلامية السياسية الإخبارية، الرياضية والاقتصادية باللغة العربية، وذلك من خلال القمر الصناعي النايل سات، كما أنّها تسعى إلى توزيع البث الفضائي على مجموعة من المناطق منها شمال إفريقيا، أوروبا والشرق الأوسط، بالإضافة إلى أنها من القنوات الفضائية التي تسعى إلى استعمال البث الكيبلي.

 

‏بالإضافة إلى ذلك فإنَّ قناة العربية تعتبر ملك لمركز تلفزيون الشرق الأوسط، كما أنّها اتخذت شعار تجاري لها بعنوان أن تعرف أكثر، وذلك من خلال استعمال أنظمة البث ذات الصيغة الصحفية فائقة الجودة منها نظام البث HD ونظام البث SD.

 

‏سمات قناة ‏العربية:

 

  • ‏تتسم قناة العربية بقدرتها على استقطاب جمهور إعلامي عربي بنسبة 99% وذلك على اعتبار أنها المصدر الأخبار الرئيسي في العالم العربي.

 

  • ‏تتسم قناة العربية بقدرتها على استقطاب طاقم من الإعلاميين المتميزين مهنياً ‏وعملياً، حيث ساهمت في استقطاب جملة من المراسلين، المحللين السياسيين، المذيعين ومقدمي البرامج، بالإضافة إلى المحررين والكتاب البرامج والنشرات الإخبارية، حيث تسعى إلى توزيع المراسلين على مختلف البلدان العربية؛ وذلك من أجل تغطية إخبارية متميزة.

 

  • ‏تتسم قناة العربية في قدرتها على مواكبة التكنولوجيا المعاصرة في التقنيات الاتصالية والإعلامية وخاصة عند إعداد البرامج المتنوعة مع أهمية التأكيد على دور التكنولوجيا الإعلامية في زيادة نسبة التعرض للقناة.
شاهد أيضاً:   عشاء خفيف ولذيذ في 10 دقائق

 

  • ‏تتسم قناة العربية بقدرتها على توزيع مكاتب متخصصة لها في مجموعة من البلدان العربية، حيث يوجد لها مكتب في جمهورية مصر العربية، مقر في طهران عاصمة إيران ومكتب في غزة.

 

‏التغطية الإخبارية لقناة العربية:

 

‏سعت قناة العربية إلى تقديم تغطية إخبارية لمجموعة من البلدان العربية وخاصة في بلدان الثورة العربية، ومن أهم الحروب التي غطتها:

 

 

  • ‏تغطية الحرب على فلسطين.

 

  • ‏تغطية الاضطرابات اللبنانية والتي كانت في ‏مارس 2005.

 

  • التغطية الإخبارية في إيران وذلك في سبتمبر 2008.

 

  • ‏التغطية الإخبارية لثورة الغضب المصرية.

 

‏البرامج التي تقدمها قناة العربية:

 

‏ساهمت قناة العربية بإنشاء خطة ودوره برامجية تشتمل على البرامج التي تسلط الضوء على الأحداث الاقتصادية، الأحداث السياسية، بالإضافة إلى الأحداث المرتبطة بأسواق الأسهم العربية والخليجية، مع أهمية متابعتها بشكل يومي ببث حي مباشر على القناة، مع أهمية تقديم التحليل الاقتصادي اليومي حيال أسعار الأسهم، ‏حيث كان ذلك في برنامج محفظة استثمارية وبرنامج المستشار المالي.

 

كما سعت أيضاً قناة العربية إلى تقديم وإنتاج فيلم وثائقي تحت عنوان عبد الله، والذي يسعى إلى تناول التاريخ السعودي للعاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز الخارجية، مع أهمية التأكيد على دوره في القضية الفلسطينية وفي الحروب اللبنانية، الأفغانية، الحرب العالمية الثانية، الحرب العراقية وغيرها.

 

الفعاليات التي قدمتها ‏قناة العربية:

 

  • سعت قناة العربية إلى إنشاء البرامج التأهيلية والإعدادية تحت عنوان برنامج العربية الذي يسعى إلى تسليط الضوء على إعداد وتأهيل الكفاءات الإعلامية، وذلك على المستويات التقنية والمهنية، حيث تم بثه في يونيو 2006.

 

  • ‏قامت قناة العربية بإنشاء ملتقى الإبداع الأول حيث كان ذلك في مايو عام 2007، والذي تخصص في صناعة وإعداد الأفلام الوثائقية، والتي بدورها تهدف إلى دعم الصناعات الوثائقية العالمية والعربية مع أهمية تشجيع الجمهور الإعلامي العربي على مواكبة التطورات الإنتاجية حيال الأفلام الوثائقية وذلك على اعتبار أنَّ الأفلام الوثائقية من أبرز المجلات الابتكارية والإبداعية في الإعلام.
شاهد أيضاً:   الأهمية الاقتصادية لعشبة القزاز

 

  • ‏قامت قناة العربية بطلاق منتدى للفيديو وذلك من خلال إنشاء مواقع إلكترونية الرسمية لها ‏عبر الشبكة العنكبوتية، حيث كان تحت عنوان العربية نت، كما يسعى هذا المنتدى إلى استقطاب العديد من المواهب المرتبطة في مجالات التصوير والإنتاج في الأفلام الوثائقية أو الصحفية، مع أهمية جذب جمهور واسع من خلال تلقي العديد من المشاركات المتميزة في المجالات الوثائقية والصحفية التي تم إعدادها خصيصاً؛ من أجل قناة العربية ضمن الشروط التي تضعها.

 

  • ‏قامت قناة العربية بدورها من القنوات الفضائية المتميزة إخبارياً بإنشاء دورة تحت عنوان الصحفي المتكامل، حيث كان ذلك في سبتمبر عام 2006، حيث تخصصت في تدريب العاملين في القطاع الإعلامي سواء كان ذلك خارج أو داخل قناة العربية، بالإضافة إلى المواهب الإعلامية التي تشمل الخريجين الجدد.

 

زر الذهاب إلى الأعلى