طب وصحة

ما هي متلازمة تريكوفاجيا

تعريف متلازمة تريكوفاجيا حول العالم نجد الكثير من الناس يأكلون بعض الأشياء الغريبة مثل أولئك الذين يأكلون الورق أو يأكلون الزجاج ، والسبب وراء ذلك يعود لوجود العديد من الاضطرابات النفسية ، مثل متلازمة Trichophagia ، وهي مرض قهري متلازمة أكل الشعر ، حتى علماء النفس قاموا بإدراج هذه المتلازمة في قائمة الاضطرابات النفسية ، وهي متلازمة قهرية يقوم فيها المريض بنتف شعره وأكله وفي هذا المقال عبر موقعي سيتم الإجابة عن سؤال ما هي متلازمة تريكوفاجيا.

ما هي متلازمة تريكوفاجيا

تعرف متلازمة تريكوفاجيا باسم متلازمة رابونزل، هذا مرتبط بقصة المرأة ذات الشعر الطويل التي جاءت في قصص الأخوان جريم وهي مجموعة من القصص الإنجليزية القديمة ، وهذه المتلازمة لا تتعلق فقط بأكل الشعر بل غالبا ما تكون مصحوبة بالظاهرة من اضطراب نتف الشعر ، أو ما يعرف باسم هوس نتف الشعر ، وهذه المتلازمة تؤثر على الأمعاء وتتسبب في تعرض الإنسان للعديد من المخاطر الصحية ، والتي سنتحدث عنها لاحقًا.

نقلاً عن علماء النفس ، يقولون إن اضطراب أكل الشعر هو أحد الاضطرابات في الوسواس القهري ، لأنه اضطراب قهري متكرر ، وهو مدرج في الوسواس القهري لأنه يحتوي على مجموعة متنوعة من السلوكيات المتكررة القهرية. والتي تركز على شيء متعلق بالجسم ، مثل متلازمة عض الأظافر أو متلازمة عض الشفاه.

تقول الدكتورة سوزان موتون أودوم ، رئيسة قسم علم النفس في كلية بايلور للطب في هيوستن ، والتي كانت تعاني من هذه المتلازمة عندما كانت صغيرة ، أن الأشخاص الذين يعانون من نتف الشعر يشعرون أن نتف الشعر هو عامل مهدئ للذات ، وأنه كذلك طريقة فعالة لمساعدتهم على النوم بعمق ، كما قالت إن المصابين بهذه المتلازمة يمكن التعرف عليهم بإجراء فحص هضمي أو إجراء تنظير معدة يعمل على الكشف عن هذا الاضطراب.

شاهد أيضاً:   ما هو مرض اضطراب ثنائي القطب

أعراض متلازمة تريكوفاجيا

قد تكون أعراض المتلازمة غير واضحة للأشخاص المحيطين بالشخص المصاب ، لأن معظم الأعراض تكون أعراض جسدية وبالتالي تكون مخفية عن من حوله ، كما تؤكد الدكتورة كاثرين فيليبس الأستاذة بجامعة وارين ألبرت بإنجلترا في قسم علم النفس السلوكي ، ويقول إن النساء أكثر عرضة للإصابة بهذه الأعراض. غالبًا ما تظهر المتلازمة ، وخاصة الفتيات المراهقات ، أعراض مرض Trichophagia على الشخص المصاب منذ الطفولة ، وأبرز أعراض Trichophagia هي:

  • براز مشعر مع البراز.
  • آلام متكررة في البطن.
  • الشعور المستمر بالغثيان نتيجة تراكم الشعر في الأمعاء.
  • التقيؤ.
  • فقدان الشهية.
  • شحوب.
  • الإصابة بالاكتئاب.
  • وجود الشعر في بعض مناطق فروة الرأس ، أي الصلع الجزئي ، مما يدفع بعض المصابين إلى ارتداء الشعر المستعار لإخفاء الأمر.

كيفية تشخيص متلازمة تريكوفاجيا

علينا أن نعلم أنه من الصعب ملاحظة هذه الأعراض حتى على المقربين من الشخص المصاب ، لأن معظم الأعراض لا تظهر لمن حولهم إلا من خلال المراقبة عن كثب ، لذلك إذا اكتشفت أحد هذه الأعراض على شخص قريب. عليك الذهاب إليه من أجل إجراء بعض الفحوصات والفحوصات لأن هذه الأعراض تشير إلى احتمال إصابة شخص بهذه المتلازمة والتي غالبا ما تؤدي إلى الوفاة إذا لم يتم إجراء الجراحة ، ويمكن التعرف على كيفية تشخيص متلازمة Trichophagia كالآتي:

  • تحليل صورة دم كاملة CBC.
  • الخضوع لمنظار المعدة.
  • القيام بفحص الأشعة المقطعية CT.
  • القيام بالتصوير المغناطيسي والموجات فوق الصوتية Ultrasound.

أسباب متلازمة تريكوفاجيا

تعتبر متلازمة تريكوفاجيا اضطرابًا نفسيًا كما أنها تقع ضمن قائمة الاضطرابات النفسية الموجودة في الدليل التشخيصي للاضطرابات العقلية والوسواس القهري، ومن الأسباب التي تسبب الإصابة بمرض تريكوفاجيا هي الأسباب الآتية:

يعتبر Trichophagia اضطرابًا نفسيًا وهو مدرج في قائمة الاضطرابات النفسية في الدليل التشخيصي للاضطرابات العقلية والوسواس القهري. ومن الأسباب التي تسبب الإصابة بمرض تريكوفاجيا هي كالتالي:

  • هوس نتف الشعر
شاهد أيضاً:   عادات يومية لعلاج التوتر والقلق

الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بهوس نتف الشعر هم الأشخاص المصابون بهوس نتف الشعر ، لأنهم عادة ما يشعرون بأنهم مجبرون على نتف شعرهم ، مما يجبرهم على وضع هذا الشعر المنتفخ في الفم بعد قصه ، لأن هذا يجعلهم يشعرون بالسعادة والاسترخاء ، عند وضع الشعر على طول الشفاه ، وهناك أيضًا بعض الدراسات التي أكدت أن 20٪ من الأشخاص المصابين بهوس نتف الشعر يأكلونه وهذه إحدى عاداتهم اليومية ، وأثبتت دراسة أخرى أن الأشخاص الذين يتناولون الشعر بشكل يومي هم من يصابون بـ كتلة كرات الشعر في المعدة ، والتي قد تسبب مضاعفات خطيرة مثل القرحة والأورام التي تتطلب استئصال المعدة.

  • اضطراب الوسواس القهري

يتم تضمين متلازمة Trigophagia في الدليل التشخيصي للاضطرابات العقلية والوسواس القهري ، مما يعني أن هذه المتلازمة هي عادة قهرية لمن يعاني من مرض الوسواس القهري ، لأنها تقوم على بعض الأوهام والهواجس في خيال الشخص.

مخاطر الإصابة بمتلازمة تريكوفاجيا

عند ملاحظة أحد أعراض متلازمة Trichofugia ، يجب أن يخضع المريض للفحوصات اللازمة لأن هذا المرض يشكل خطرًا على حياة المريض ، مما قد يؤدي إلى حياته ، وفقًا لتقرير أطباء قسم علم النفس. في الولايات المتحدة الأمريكية ، وأن هذا المرض قد يودي بحياة من يعاني منه ، لأن الجسم يجد صعوبة في تحليل وهضم الشعر داخل المعدة ، وبالتالي تتراكم كميات كبيرة من الشعر في الأمعاء ، مما قد يسبب أحد الأشياء التالية:

  • الإصابة بقرحة في المعدة.
  • الإصابة بالانسداد في أمعاء بسبب حدوث عرقلة في القناة الهضمية.
  • الإصابة بالأورام الالتهابية.

علاج متلازمة تريكوفاجيا

عندما ندرك أن من حولنا مصابون بهذا المرض ، يجب أن نلجأ للعلاج بالطبع ، وعلاج متلازمة Trichophagia ينقسم إلى مرحلتين ، وبالطبع ترتيب هذه المراحل يعتمد على حالة المريض. هناك بعض الحالات التي تتطلب الجراحة أولاً هناك حالات أخرى لا تستدعي اللجوء إلى التدخل الجراحي لأن المرض في مهده ، وبالتالي إذا كانت حالة المريض تزداد سوءاً فعليه أولاً اللجوء إلى التدخل الجراحي فوراً ، وسيتم تحديد ذلك من خلال التحليلات والأشعة السينية. أن المريض يجب أن يؤديها بمجرد اكتشاف الأمر.

  • العلاج بالجراحة
شاهد أيضاً:   إصابات النخاع الشوكي السنسنة المشقوقة

يتم التدخل الجراحي عن طريق إجراء عملية في المعدة لإزالة تكتلات الشعر قبل أن يتفاقم الأمر ، وذلك بعمل شق من منتصف الجزء العلوي من المعدة ، ثم يتم إزالة كتل الشعر من الداخل ، ولكن إذا كان المريض يعاني من أي ورم. ، يتم استئصال جزء من الأمعاء.

  • علاج سلوكي معرفي

متلازمة Trichophagia ، وهي أكل الشعر ، هي متلازمة لا يمكن معالجتها في المنزل دون اللجوء إلى العلاج ، لأن هذا الفعل أمر قهري يحدث للإنسان ، وبالتالي لا يمكن للطرق العادية أن تؤتي ثمارها في علاج هذا المرض ، لذلك يجب اللجوء. للعلاج المعرفي السلوكي للعلاج وهذا ما أكدته جميع المصادر العلمية مما يتطلب من أسرة المريض ما يلي:

  • يجب على كل من الأم والأب أن يتقبلوا ما يمر به الطفل ، ولا يجب أن يظهروا التوتر والخوف في أمه ، لأن هذا يزيد الأمر ولن يفيده.
  • من الضروري البحث عن كل وسائل التهدئة التي يمكن أن تساعد الطفل على تهدئة نظامه العصبي ، والتأكد من عدم تعرضه لهجمات التوتر.
  • يجب مراقبة المريض خاصة عند نتف شعره.
  • عند التعرض لحالة من التوتر أو عدم التسامح ، يجب أن يلجأ الجسم إلى نفس آخر ، مثل الضغط على كرة الإجهاد بدلاً من وضع هذه الطاقة في الشعر.
  • يجب التأكد من أن المريض يبتعد عن الأشياء التي قد تحفز نتف الشعر مثل الجلوس لساعات طويلة أمام التلفاز.

 المراجع

Trichotillomania (hair-pulling disorder)
A Teenage Girl Developed ‘Rapunzel Syndrome’ After Eating Her Own Hair—Here’s What That Means
Rapunzel Syndrome: The Astonishing Truth About a Rare Psychological Condition

زر الذهاب إلى الأعلى