تغذية

ما هي مضادات الأكسدة antioxidant

ما هي مضادات الأكسدة antioxidant

تُعرف مضادات الأكسدة بأنها جزيئات تحارب الجذور الحرة في الجسم وهي مركبات يمكن أن تسبب الضرر في حال ارتفاع مستوياتها بشكل كبير جدًا في الجسم، وترتبط بأمراض متعددة بما في ذلك مرض السكري وأمراض القلب والسرطان، ويمتلك الجسم دفاعاته المضادة للأكسدة للحفاظ على الجذور الحرة تحت السيطرة ويمكن الحصول على مضادات الأكسدة هذه من الطعام خاصة في الفواكه والخضروات والأطعمة الكاملة الأخرى ذات الأصل النباتي، كما تعد العديد من الفيتامينات مثل فيتامينات اي وسي من مضادات الأكسدة الفعالة، ومن ناحية أخرى تلعب المواد الحافظة المضادة للأكسدة أيضًا دورًا مهمًا في إنتاج الغذاء من خلال قدرتها على زيادة مدة الصلاحية.[*]

الأطعمة الغنية مضادات الأكسدة Antioxidants

تتنوع الأطعمة الداعمة لحاجتنا لهذه العوامل المهمة، من مصادر طبيعيّة مُستهلكة أثناء اتباعنا النظام الغذائي، إلى الأدوية الصناعيّة التي تتركز فيها المواد بشكلٍ كافٍ عند وصفها من قِبل الطبيب لتغطية الحاجة إليها، وقد قضت الأبحاث إلى أنّ العوامل المُضادّة للأكسدة تميل إلى العمل بشكلٍ أفضل عند استخلاصها من العناصر الغذائيّة الأخرى والخضراوات المُحتوية على أنواعٍ عديدة من المُركبات الكيميائيّة، وكنتاج لذلك، سيتم ذِكر أبرز الأطعمة الغنيّة بمضادات الأكسدة:[*]

  • فيتامين C: ويتواجد بشكلٍ رئيسٍ في البروكلي والقرنبيط والجريب فروت، بالإضافة إلى الخضروات الورقيّة واللفت والكيوي والحمضيات بأنواعها.
  • فيتامين E: عادةً ما يتواجد في المُكسرات المُختلفة مثل اللوز وبذور عباد الشمس، بالإضافة إلى الأفوكادو والخضار الورقيّة والفول السوداني والفلفل الأحمر والسبانخ.
  • الكاروتينات: بما في ذلك البيتا كاروتين واللايكوبين، ويتواجد بشكل بارز في المشمش والهليون والبنجر والبروكلي والجزر والفلفل والبرتقال وغيرها من الأطعمة.
  • السيلينيوم: فهو من العناصر المُهمة المتواجدة في المُكسرات البرازيلية والمأكولات البحرية بأنواعها مثل الأسماك والمحار، ويتواجد كذلك بنسبٍ لا يُستهان بها في اللحوم البقريّة والدواجن.
  • الزنك: فهو من العناصر التي يُشاع تواجدها في اللحوم الحمراء والأطعمة البحريّة بأنواعها، بالإضافة إلى بذور السمسم وبذور اليقطين والحمص والكاجو.
شاهد أيضاً:   معدل شرب الماء حسب الوزن

 أهميتها لصحة الإنسان

مضادات الأكسدة من أكثر المواد الغذائية التي تقوم بحماية الجسم من الكثير من الأمراض المزمنة منها أمراض الجلطات الدماغية والنوبات القلبية وأمراض ضغط الدم. كما أن مضادات الأكسدة لها تأثير فعال في إبطاء عملية تشكل التضيق الذي يصيب الشرايين وهي أيضا تحارب الشوارد الحرة التي تتسبب في إصابة الجسم بالأمراض السرطانية. مضادات الأكسدة أيضا تقوم بدورها في الحفاظ على الجلد من تأثير آشعة الشمس الضارة فوق البنفسجية، كما تقوم بتقوية خلايا الشبكية للعين. تساعد كذلك في تقوية الخلايا المناعية وتساهم في تعزيز صحة الجهاز المناعي وتنشيط وظائفه، وتقوم مضادات الأكسدة أيضا بحماية الجسم من الإصابة بعدوى الأمراض الفيروسية والجرثومية.

مضادات الأكسدة Antioxidants والوقاية من السرطان

تناول مضادات الأكسدة التي تحتوي على البيتا كاروتين و الفيتامين E، والريتنول، تساعد على الحد من نمو الخلايا السرطانية وتمنع من تكاثر الأورام الخبيثة. مضادات الأكسدة أيضًا تحارب الشحنات الكهربائية و الجذور الحرَّة . وبالتالي قد يتوقف نمو خلايا السرطانات. حيث ثبت أن مضادات الأكسدة تمنع تأثير آشعة الشمس فوق البنفسجية على الجلد، فهي تحمي من  سرطان الجلد، وسرطان الثدي. كما أن مضادات الأكسدة تقاوم التلوثالناتج عن عوادم السيارات ودخان السجائر وبالتالي تمنع الإصابة بسرطان الرئة. كما أنها تحمي الجسم من مخاطر الإصابة بسرطان القولون وسرطان البنكرياس.

مضادات الأكسدة Antioxidants لبشرة نضرة وللوقاية من الشيخوخة

تعمل مضادات الأكسدة على حماية الجلد من الإصابة بظهور التجاعيد، وظهور علامات الشيخوخة المبكرة. حيث تقوم الجزيئات الكيميائية التي تتواجد بمضادات الأكسدة بحماية البشرة من تأثير آشعة الشمس الضارة فوق البنفسجية التي تتسبب في ظهور تجاعيد الوجه. كذلك فإن مضادات الأكسدة الموجودة في بعض الكريمات المرطبة والعلاجية تعمل على التخلص من تجاعيد الوجه والتي تظهر حول العين. كما أنها تمنح البشرة النضارة والجمال والحيوية وتجعلها نقية وصافية، وذلك لاحتوائها على مادة الفينول، كما أنها تقوي وتعزز مادة الكولاجين للبشرة.

شاهد أيضاً:   فوائد صحية لصودا الخبز

ما هي الأطعمة الغنية مضادات الأكسدة Antioxidants؟

تساعد بعض النصائح الغذائية في الحصول على ما يحتاجه الجسم من مضادات الأكسدة للجسم من مصادره الطبيعية، وهي كالآتي:[*]

  • إدخال الفاكهة أو الخضروات ضمن النظام الغذائي اليومي في كل من الوجبات الرئيسية والوجبات الخفيفة.
  • تناول كوبًا من الشاي الأخضر أو ​​شاي الماتشا يوميًا.
  • تناول الأطعمة بألوان مختلفة فإذا كان الطعام في الغالب بنيًا فمن المحتمل أن تكون مستويات مضادات الأكسدة منخفضة فيه، ويجب إضافة الأطعمة ذات الألوان الغنية مثل اللفت والبنجر والتوت.
  • استخدم الكركم والكمون والأوريجانو والزنجبيل والقرنفل والقرفة كتوابل لتعزيز النكهة في الأطباق وتحسين محتوى مضادات الأكسدة في الوجبات.
  • تناول وجبة خفيفة من المكسرات والبذور وخاصة المكسرات البرازيلية وبذور عباد الشمس والفواكه المجففة، مع التأكد من اختيار الأصناف التي لا تحتوي على سكر أو ملح مضاف.
  • تجربة بعض الوصفات الصحية اللذيذة التي ينصح بها اختصاصيي التغذية والتي تشمل:
    • عصير الكرز واللوز
    • الجزر المشوي الحار بالقرفة والزنجبيل
    • سلطة البنجر المشوي وسلطة الكينوا الحمراء مع صلصة الخل البلسمي والشمندر
    • شوربة بالحمص واللفت والكاجو
    • لفائف الخس التايلاندية الحارة
فوائد حبوب antioxidant, فوائد حبوب antioxidant للرجال, حبوب antioxidant صيدلية النهدي, سعر حبوب antioxidant في مصر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى