مال وأعمال

ما هي مكونات الميزان التجاري وكيفية حسابه؟

ما هو مفهوم الميزان التجاري؟

الميزان التجاري هو الفرق بين نسبة الصادرات المالية والواردات المالية للدولة، وعادةً ما يتم حساب الميزان التجاري بناء على كمية المواد المصدرة للدول خلال فترات زمنية معينة، وعادةً ما يكون الميزان التجاري تابع لميزان المدفوعات الأساسي الخاص بالدول، كما أنه قد يكون هنالك ميزان تجاري خاص لكل دولة تم التعامل معها. وعادةً ما يتم حساب الميزان التجاري بناءً على عملة الدولة، مثل الدينار الأردني للمملكة الأردنية الهاشمية والريال السعودية للمملكة العربية السعودية وهكذا.

عادةً ما يتم استخدام الميزان التجاري لقياس قوة الاقتصاد الخاص بكل دولة، فمن خلال الميزان التجاري يتم توضيح نسبة الديون المترتبة على كل دولة، ومقدار الصادرات التي تخرج من البلاد مثل الصناعات المحلية وكذلك نسبة الموارد التي تشتريها. فهو دليل على مدى تحمل الدولة للديون كذلك مدى قدرة الدولة على الدفع نقداً وقدرتها على الشراء للمواد الصناعية والخدمية المتنوعة.

وكذلك تُعتبر الزيادة في ميزان المدفوعات دليل على أن الدولة تتمتع بقطاع صناعي جيد ومناسب وأيضاً دليل على أن الدولة لديها ناتج محلي إجمالي مرتفع فمن خلال الصناعات المحلية والناتج المحلي الإجمالي المرتفع تقوم الدولة ببيع صناعاتها المحلية؛ الأمر الذي يعود على الدولة بالعديد من الإيرادات المالية والأرباح والعوائد.

شاهدي أيضاً: ما هي المعوقات التي تواجه المشروعات الصغيرة والمتوسطة؟

مكونات الميزان التجاري وكيفية حسابه:

يتكون الميزان التجاري من العديد من العناصر الأساسية والمهمة، والتي تدخل بشكل رئيسي بحسابه، مثل السلع التي يتم بيعها والمصنعة محلياً مثل المواد الغذائية والتموينية وكذلك موارد الطاقة والمنتجات النفطية المتنوعة والمختلفة والسيارات والمركبات المتنوعة.

وكذلك تأتي الخدمات بأنها المكون الثاني لميزان المدفوعات؛ حيث عادةً ما يتم تصدير واستيراد العديد من الخدمات بين الدول، والتي تعتمد على التفاعلات البشرية مثل الخدمات الصحية والبشرية والخدمات الترفيهية المتنوعة.

شاهد أيضاً:   ما هي الاتجاهات المساعدة لإنشاء المشاريع الصغيرة؟

وأيضاً من أهم مكونات الميزان التجاري، أسعار السلع الأساسية التي يتم مبادلتها بين التجار فهي تتأثر بشكل أساسي بالعديد من العناصر الأساسية مثل التكاليف الخاصة بكل منتج، ومقدار الطلب على هذه التكاليف. وفيما يخص طريقة حساب الميزان التجاري فيتم حسابها عن طريق المعادلة التالية: الميزان التجاري= إجمالي قيمة الصادرات- قيمة الواردات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى