تعليم

ما هي مهارة التلخيص ومهارة الغلق

ما هي مهارة التلخيص ومهارة الغلق ظهرت العديد من الاستراتيجيات التربوية الحديثة التي من شأنها أن تساعد في رفع مستوى الوعي والعلم والمعرفة لدى الطلاب والطالبات وتساعدهم على الاستفادة قدر الإمكان من المواد والمناهج العلمية التي يدرسونها عبر المراحل التعليمية المختلفة ، وأهمها هي مهارة التلخيص ومهارة الغلق وفي هذا المقال عبر موقعي سيتم الإجابة عن سؤال ما هي مهارة التلخيص ومهارة الغلق.

مهارة التلخيص ومهارة الغلق

وأشار خبراء التعليم إلى أن كل مهارة تلخيص ومهارة ختامية تكمل الأخرى في علاقة عامة ومحددة ؛ نظرًا لأن مهارة الإغلاق هي مهارة متعددة الأوجه ، من الأنواع والطرق ، فإن التلخيص هو أحدها ؛ بينما يعد التلخيص إحدى خطوات الإغلاق ، يمكننا تحديد كل من الإغلاق والتلخيص على النحو التالي:

مهارة الغلق

المقصود بمهارة الغلق هي الأفعال والأقوال التي يقوم بها بعض المعلمين عند الرغبة في إنهاء الدرس التربوي أو إنهاء جزء منه ، وتعتبر الخطوة الأخيرة في شرح الدرس ، وينقسم الإغلاق إلى:

الإغلاق الجزئي: عندما ينتهي المعلم من جزء فقط من الدرس ، وهنا قد يعتمد على استخدام بعض الوسائل التوضيحية أو غيرها من أجل إيصال مفهوم هذا الجزء بشكل موجز وكامل للطالب.

– الإغلاق الكلي: وهو الانتهاء من الدرس بشكل كامل ، وقد تكون مدة الإغلاق الكلي حوالي 4 أو 5 دقائق ، ويساعد على تلخيص الدرس في شكل نقاط أساسية والتعرف على مدى حصول الطلاب على حققوا وفهموا الدرس من خلال توجيههم للقيام ببعض المهام والأنشطة التدريبية أو الإثرائية أو التطبيقية أو غيرها للتحقق من فهمهم للدرس الذي تم شرحه.

مهارة التلخيص

أما بالنسبة لمهارة التلخيص ، فهي تهدف إلى تلخيص النقاط الأساسية في الدرس وتحديد أهم أجزاءه دون الإسهاب في الشرح والتوضيح. يمكن استخدام بعض الرسوم التوضيحية والروابط بين الأفكار التي تم تلخيصها وبعضها البعض. إلى قسمين هما:

شاهد أيضاً:   من أسباب حدوث التعرية وما هي سلبيات ومخاطر التعرية

التلخيص الجزئي: يعني تلخيص فكرة واحدة أو جزء واحد فقط من الدرس أثناء الشرح. يمكن عمل ذلك بمعدل كل 10 دقائق أو حسب طبيعة الدرس الموضح. يساعد التلخيص الجزئي على ضمان فهم الطلاب للدرس والتواصل والاهتمام بشرح المعلم. تسهيل عملية التحصيل المعرفي والفهم والحفظ لدى الطلاب.

تلخيص الكل: بالنسبة للملخص العام ، المراد تلخيص كل أجزاء الدرس بكل الأفكار والعناوين والنقاط المهمة والأساسية التي يحتوي عليها ، والملخص الكلي للدرس يجب أن يتم قبل 5-10 دقائق. ينتهي الشرح تمامًا ، ويهدف هذا النوع من التلخيص إلى تذكير الطالب بأهم النقاط الأساسية التي جاءت في الدرس ومساعدة الطالب على الربط بين الأفكار المختلفة وأجزاء الدرس ، وتشكيل صورة شمولية في الطالب. وكذلك حول موضوع الدرس ، بالإضافة إلى زيادة قدرته على تنفيذ مهمة تلخيص الدرس وإتقانه بمرور الوقت.

يشار إلى أن مهارة التلخيص ومهارة الإغلاق من أهم وأفضل الإستراتيجيات التربوية الحديثة التي يتم تطبيقها بالفعل في العديد من مدارس مراحل التعليم الأساسي داخل المملكة وفي العديد من المدارس في الوطن العربي أيضًا ، وهذا ساعد في تنمية قدرة الطالب على اكتشاف أهم النقاط الأساسية والأساسية في الدرس ومن ثم وضعها في شكل أفكار منظمة ونقاط مرتبة ، وهذا بالطبع سيساعده في التعرف على أهم النقاط في أي بحث أو دراسة أو قضية يناقشها لاحقًا.

ما هي مهارة التلخيص ومهارة الغلق, ما هي مهارة التلخيص ومهارة الغلق

زر الذهاب إلى الأعلى