فنون وتسلية

ما هي موسيقى تريب هوب؟

قائمة المحتويات:

موسيقى تريب هوب

 

تريب هوب: هو نوع موسيقي تجريبي يمزج بين عناصر من موسيقى الهيب هوب والريغي الجامايكي والجاز الحمضي والموسيقى الإلكترونية لخلق صوت فريد. يستلهم غالبية فناني تريب هوب الإلهام من السبعينيات ما بعد البانك وموسيقى الجاز والفانك. تسمح أنماط الموسيقى هذه جنبًا إلى جنب مع عناصر أكثر حداثة من موسيقى الهيب هوب لتريب هوب بتجاوز تصنيف النوع التقليدي.

 

تطورات موسيقى تريب هوب

 

ظهرت موسيقى تريب هوب في بريستول، وهي مدينة في جنوب غرب إنجلترا، حيث ساعد عدد من الفنانون الأوائل في تشكيل هذا النوع. وعلى الرغم من مساهماتهم في “تريب هوب”، فإن العديد من الفنانين لا يحبون هذا المصطلح.

 

وصل تريب هوب إلى الاتجاه السائد في عام 1994، حيث تم إسقاط ألبوم “Bjork” لأول مرة. متأثرًا بأصوات تريب هوب، والذي يعد واحدًا من الألبومات الأولى التي دمجت موسيقى الرقص الإلكترونية مع نوع موسيقى البوب. ومن بين الفنانين المشهورين الآخرين خلال هذا الوقت “دي جي كراش”.

 

وبعد نجاح تريب هوب في التسعينيات، لا يزال العديد من الفنانين يشعرون بالإلهام من هذا النوع في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين ولكنهم لم يعدوا يعتبرون تريب هوب أسلوبهم الموسيقي الرئيسي. وشمل ذلك فنانين مثل “غوريلاز”. كما ساعدت موسيقى “تريب هوب” في إنتاج العديد من الأنواع الفرعية، بما في ذلك موسيقى الرقص الذكية، الجاز الحمضي، والموسيقى السيئة، و موسيقى الأمبينت.

شاهد أيضاً:   من هو زوج الفنانة بلقيس

 

خصائص موسيقى تريب هوب

 

على الرغم من صعوبة تصنيف النوع، إلا أن هناك أربع خصائص رئيسية تحدد صوت تريب هوب.

 

1- عينات الكلمات المنطوقة

 

يتميز تريب هوب بأصوات منومة ومركبة ومسجلة مسبقًا. حيث يستخدم الفنانون عينات من الكلمات المنطوقة أو موسيقى الراب أو غيرها من الأساليب الصوتية المختلفة المدبلجة فوق الموسيقى.

 

2- الآلات الإلكترونية

 

غالبًا ما تُستخدم الآلات في الموسيقى الإلكترونية، والدبلجة، والإيقاع، مثل بيانو رودس، والأبواق، والمزمار، والثيرمين، والميلوترون، والتوليف، والتي ساهمت في الأصوات المركبة والمنومة التي تحدد تريب هوب.

 

3- جهير بارز

 

غالبًا ما يتم استخدام صوت جهير بارز في هذا النوع لإنشاء “BPM” أبطأ وإضافة توهج عصري جديد غير تقليدي.

 

4- صوت حزين

 

مستوحى من فرق ما بعد البانك، غالبًا ما يتميز تريب هوب بروح موسيقى الروك الغاضبة مع النغمات الصارخة لموسيقى الهيب هوب، مما ينتج عنه صوت حزين مميز.

 

تاريخ موجز لموسيقى تريب هوب

 

غناء تريب هوب القاتم وعناصره المتشائمة وأصوات موسيقى الجاز الحزينة تميزه عن الأنواع التي تلهمه. في أوائل التسعينيات، ظهر مصطلح “تريب هوب” لأول مرة في “ميكس ماج”، وهي مجلة بريطانية للرقص والنوادي الموسيقية. حيث استخدم الصحفي الموسيقي آندي بيمبرتون هذا المصطلح في الأصل لوصف الرحلة الموسيقية. كما كانت فرقة “The Wild Bunch”، هي أول مجموعة تدور حول الأصوات الأصلية لتريب هوب، مما أدى إلى إنشاء صوت “بريستول ساوند”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى