فن العيش

ما هي ‏قناة أسواق قطر؟

‏تاريخ تأسيس قناة أسواق قطر:

 

‏تعتبر قناة أسواق قطر من القنوات الفضائية التلفزيونية المتواجدة في دولة قطر، حيث تسعى إلى تقديم المحتويات المتنوعة والمختلفة باللغة العربي، بالإضافة إلى أنها من القنوات التي تستقطب جمهور إعلامي قطري وخليجي بنسبة كبيرة وذلك بالمقارنة مع القنوات الفضائية القطرية الأخرى.

 

‏وبالتالي يكون من الضروري التركيز على أنَّ قناة أسواق قطر تعتبر من القنوات التلفزيونية الهادفة، والتي بدورها تسعى إلى توفير وتقديم كل ما هو حصري وجديد وخاصة فيما يتعلق بالبرامج، المحتويات والمواد الإعلامية المقدمة، حيث تركز بشكل كبير على تحقيق العديد من الخدمات الإعلامية المتجددة والتجارية وذلك من خلال تقديم وتوفير العروض الترويجية التي يرغب بها الجمهور الإعلامي النوعي المستهدف.

 

‏ففي البداية لا بُدَّ من التأكيد على أنَّ قناة أسواق قطر الفضائية ساهمت ‏باستعمال البث التجريبي في إلقائها للنشرات الإخبارية، بالإضافة إلى مجموعة من البرامج، وذلك من خلال الأقمار الصناعية المتعددة منها القمر الصناعي العرب سات والنايل سات، كما اعتمدت بشكل كبير على تقديم المحتويات الإعلانية ‏من المنتجات، وذلك على اعتبار أنَّ المحتويات الإعلانية تساهم في زيادة نسبة الإيرادات والأرباح في القناة، وهو ما يساهم في توسيع الخدمات التجارية الهامة التي يحتاجها دول الخليج العربي.

 

بال‏إضافة إلى ذلك فإنَّ قناة أسواقا قطر الفضائية تعتبر من القنوات التي ساهمت في تحقيق الاستفادة الكبرى من الإعلاميين العاملين في القنوات القطرية الأخرى، وذلك من خلال استقطابهم و تدريبهم على أهم الأسس والمعايير التي يتم استعمالها أثناء تقديم العروض للبرامج، النشرات الإخبارية المسلسلات والأفلام، بالإضافة إلى المواد الإعلامية التي تهم شريحة كبيرة في قطر، ‏ففي عام 2015 تم تصنيف قناة أسواق قطر الفضائية ‏على أنها من القنوات التلفزيونية الإعلانية الخليجية الأكثر نسبة مشاهدة في دولة قطر والخليج العربي؛ وذلك بسبب تركيزها الكبير على الخدمات الإعلانية واهتمامها وحرصها الدائم على تقديم الموضوعات الإعلامية في مجالات متنوعة منها المجلات الإخبارية، الاقتصادية، الاجتماعية، السياسية، الثقافية وغيرها.

شاهد أيضاً:   تأثير الاقتصاد السياحي على محلات الصرافة

 

‏سمات قناة أسواق قطر الفضائية:

 

  • تتسم ‏قناة أسواق قطر الفضائية بقدرتها على الوصول إلى أعلى المستويات الإعلامية ما بين القنوات الخليجية، وذلك من خلال تقديم المواد الإعلامية إلى فئات الجماهيرية عامة، دون النظر إلى الفئات العمرية أو إلى الدرجات الأكاديمية للجمهور المستهدف.

 

  • تتسم قناة أسواق قطر الفضائية بقدرتها على تقديم ‏العديد من الأفكار الصحفية بشكل مجاني دون أن يكون هنالك تشفير أو الحاجة إلى الاشتراك بمبلغ مالي معين؛ من أجل التعرض أو تشفير القناة.

 

  • تتسم قناة أسواق قطر الفضائية بقدرتها على التأكيد على أهم المبادئ الإعلامية التي تم اعتمادها في مواثيق الشرف الصحفي ومن أهمها الشفافية، المصداقية والموضوعية في تقديمها للإعلانات ‏والموضوعات الإخبارية المقدمة، حيث يتم التأكيد على المصداقية في تقديم المنتجات والسلع الإعلانية الأكثر توزيع في السوق الإعلامي.

 

  • تتسم قناة أسواق قطر الفضائية بقدرتها على استعمال أنظمة البث المتطورة، بالإضافة إلى استعمال  التكنولوجيا الإعلامية المتجددة والحديثة، ‏وهو ما يساهم في تقديم الصورة الإعلانية بشكل واضح.

 

  • ‏تتسم قناة أسواق قطر الفضائية بقدرتها على إجراء التعديلات المناسبة على تردداتها الخاصة وذلك ما بين حين وآخر؛ وذلك من أجل استحواذها على قاعدة عريضة من الجمهور الإعلامي.

 

  • تتسم قناة أسواق قطر الفضائية بقدرتها على إنشاء صفحة إلكترونية لها على شبكة الإنترنت والتي بدورها تؤكد على أهمية القناة ما بين القنوات الفضائية القطرية الأخرى، كما تسعى إلى التبادل الإخباري ما بين المواقع الإخبارية الإلكترونية المتواجدة في دولة قطر.

 

  • تتسم قناة أسواق قطر الفضائية في قدرتها على استقطاب طاقم من الإعلاميين المتميزين مهنياً وقادرين على مواكبة التطورات الحالية والعصرية حيال إعداد، إنتاج وإخراج المواد الإعلامية والإعلانية بشكل عام.
شاهد أيضاً:   كلمات بحرف الألف

 

ال‏برامج التي تقدمها قناة أسواق قطر الفضائية:

 

‏برنامج نبض الاقتصاد:

 

‏حيث يقصد به البرنامج الحواري الذي يسلط الضوء على المواد  الإعلامية الاقتصادية التي تهم الجمهور القطرين كما يتم استضافة الشخصيات الاقتصادية المتخصصة؛ وذلك من أجل مناقشة الأحداث الاقتصادية الحاصلة في دولة قطر.

 

‏برنامج همسة نسائية:

 

حيث يقصد به البرنامج الحواري الذي يسلط الضوء على المحتويات التي تهم الفئة النسوية في دولة قطر، ‏بالإضافة إلي الاهتمام ‏المواد الإعلامية الاجتماعية النسوية.

 

برنامج ‏العيادة:

 

حيث ‏يقصد به البرنامج الحواري الذي يسعى إلى تناول المجالات الصحية مع أهمية تقديم مجموعة من النصائح والإرشادات الوقائية؛ وذلك من أجل علاج بعض الأمراض المزمنة أو الأمراض العصرية التي يعاني منها المجتمع القطري والمجتمع الخليجي بشكل عام.

 

زر الذهاب إلى الأعلى