اسلام

متى اجتاح المغول المناطق الشرقية من العالم الاسلامي

غزو المغول

المغول هم قبائل اتخذت من الشمس والكواكب ألهة لهم، وكان قائد امبراطوريتهم هو جنكيز خان، وامتدت امبراطورية المغول من شرق الصين حتى بحر قزوين من ناحية الغرب، وشن المغول هجومهم على العالم الإسلامي في عام 1219 من الميلاد، وقاموا بأعمال نهب وسرقة وأسر وذبح، ومارسوا كافة الأعمال الوحشية.

وكان سبب هجوم المغول على المسلمين، هو طمع أحد الولاة بمملكة خوارزم شاه في أموال بعض من التجار المغول، وقام حينها بسرقة بضاعتهم وقتلهم، وبمجرد أن علم جنكيز خان بالخبر، فأعلن مهاجمته لحدود التركستان ودخول بلاد المسلمين.

متى اجتاح المغول المناطق الشرقية من العالم الاسلامي

اجتاح المغول المناطق الشرقية من العالم الاسلامي في القرن السابع من الهجرة، بالتحديد في عام 651هـ، أعلن هولاكو رغبته في القضاء على الدولة العباسية، فأعد جيشًا يتألف من 120 ألف جندي، وتوجه إلى دولة إيران بشكل مباشرة، ليخضعها تحت سيطرته عام 653هـ، ثم سيطر على عدد من البلاد المجاورة، ليدخل بغداد عام 656هـ، ليعلن سيطرته عليها وإخضاعها لنفوذه، واستمر لمدة أربعين يومًا ي مارس فيها أعمال التخريب والسلب والقتل، ونجم عن هذا الغزو مقتل الخليفة العباسي المستعصم بالله وجميع آل بيته، ولم يكن إلا عدد قليل من المسلمين هم الناجين.

وبعد السيطرة على بغداد بالكامل من قبل المغول، توجه هولاكو للشام، وهو في طريقه قام بقتل الملك الكامل محمد المظفر وذلك لرفضه الخضوع للمغول، وبعد ذ لك دخل هولاكو إلى حلب سنة 658هـ، ليقوم بقتل أهلها، ومن بعدها سيطر على الخليل وغزة، وقام جيش المغول بأسر الرجال وسبي الأطفال والنساء، من أبناء الدول الإسلامية.

وأخذ هولاكو الكثير من الغنائم من الأبقار والأغنام وكذلك قطع الأثاث، واستمر المغول في طغيانهم إلى أن سقطوا على يد التتار في معركة عين جالوت، لتكون هذه المعركة هي الساحقة لجيش المغول.

شاهد أيضاً:   كلام جميل عن الرسول صلى الله عليه وسلم فيسبوك

تناولنا في مقالنا اليوم، الإجابة عن سؤال متى اجتاح المغول المناطق الشرقية من العالم الإسلامي قديمًا، وقدمنا حلًا نموذجيًا لأحد الأسئلة المهمة بمادة الدراسات الإجتماعية، لكل من طلاب وطالبات الصف الثاني المتوسط.

المراجع

mongols
Mongol invasions and conquests

متى اجتاح المغول المناطق الشرقية من العالم الاسلامي, متى اجتاح المغول المناطق الشرقية من العالم الاسلامي, 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى