أحكام شرعية

متى اخر وقت للحلاقه للمضحي

متى اخر وقت للحلاقه للمضحي، هناك عيدان فقط للمسلمين: عيد الفطر وعيد الأضحى ، وعيد الأضحى مرتبط بحضور الأضحية ومرتبط بأحكام الفريضة. لأن هذا العيد يأتي من كل عام في اليوم الذي قرر فيه نبينا إبراهيم عليه السلام التضحية بابنه إسماعيل عندما رأى حلما كان يضحي فيه بابنه ، فأمره لله تعالى في ذلك الوقت أن يضحي ذبيحة بدلا من ابنه ، وفي هذا الموضوع نتحدث عبر موقعي عن متى اخر وقت للحلاقه للمضحي.

متى اخر وقت للحلاقه للمضحي

هناك أيام قد حرم على المسلمين إزالة الشعر أي حلاقته أو قص الأظافر بها في حال كان هذا الشخص ممن يريدون أن يضحوا وفي هذا الموضوع سوف نتحدث عن متى اخر وقت للحلاقه للمضحي في النقاط الآتية:

  • متى اخر وقت للحلاقه للمضحي تكثر التساؤلات عن ذلك في هذا الوقت فإن آخر وقت قد حدده الشرع لحلاقة المرء أو قصه لشعره فإن هذ الوقت يأتي حين رؤية هلال شهر ذي الحجة بحيث أنه عند رؤية الشخص المضحي للهلال فإنه يجب عليه أن يمسك نفسه عن حلق شعره أو قص أي من أظافره.
  • حسب أقوال النبي متى اخر وقت للحلاقه للمضحي قال صلى الله عليه وسلم: “إذا رَأَيْتُمْ هِلالَ ذِي الحِجَّةِ، وأَرادَ أحَدُكُمْ أنْ يُضَحِّيَ، فَلْيُمْسِكْ عن شَعْرِهِ وأَظْفارِهِ”.
  • أي أن الجواب على تساؤلات متى اخر وقت للحلاقه للمضحي أنه يجب ان يمسك نفسه عنها حين رؤية هلال ذي الحجة إلى أن يضحي.
  • فقد ذكرنا لكم أعلاه متى اخر وقت للحلاقه للمضحي مع ذكر أحد أقوال النبي صلى الله عليه وسلم على ذلك.
شاهد أيضاً:   تضييع المال الذى أؤتمن عليه الشخص وخيانة الأمانة من علامات النفاق العملي

 

أفضل وقت لقص الشعر ليل أو نهار

هناك أيام محددة وأيضا أوقات محببة لفعل الأشياء التي قد فرضتها السنة النبوية والتي من ضمنها تقليم الأظافر وحلاقة أو قص الشعر وفيما يلي سوف نتحدث عن أفضل وقت لقص الشعر ليل أو نهار في النقاط الآتية:

  • يعد قص الشعر من الأشياء الضرورية التي يجب فعلها وبالتالي فإن الكثير يتساءل عن الوقت المستحب لذلك في حال إن كان الوقت المستحب ليلا أو نهارا وهذا ما سنذكره.
  • إن قص الشعر يجوز في أي وقت فليس هناك تفضيل به بين الليل والنهار فيمكنك قصه بأي وقت تريد ذلك.
  • لكن يجب أن يكون الشعر الذي تقصه من الأشياء الواجبة ليس الأشياء المحرمة كما في قص الحاجب للرجل أو المرأة أو قص اللحية للرجل.
  • أي أن قص شعر الرأس يجوز سواء ليلا أو نهار شرط ألا يكون الشعر الذي يتم التخلص منه هو من الأماكن التي قد حرم علينا لمسها واللعب بها.

 

أيام قص الشعر والاظافر

تخصص أيام في السنة النبوية من أجل تقليم الأظافر وحلاقة أو قص الشعر للرجل والمرأة في حال كانوا مضحيين في عيد الأضحى وهنا سنتحدث عن أيام قص الشعر والأظافر في كافة أيام السنة النقاط الآتية:

  • هناك الكثير من النساء ممن يعانون من مشاكل عديدة للشعر بحيث أن الحل الوحيد لمعظم مشاكل الشعر من التقصيف والهيشان وغيرها من المشاكل هو قص الشعر بالطريقة الصحيحة وفي الأيام الصحيحة أيضا.
  • تعد الأيام التي يستحب فيها قص الشعر للنساء هي أيام التبويض والأيض وتأتي هذه في منتصف الدورة الشهرية أي في اليوم الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من الدورة الشهرية وذلك بسبب إفراز الجسم في هذه الفترة لمجموعة من الهرمونات التي تساعد على تجديد بويصلات الشعر وأيضا زيادة كثافته.
  • إن تقليم الأظافر من الأشياء التي قد أخبرنا عنها النبي صلى الله عليه وسلم ويجب على كل شخص أن يقلم أظافره في مدة أقصاها أربعون يوما.
  • ومن أفضل الأيام التي يستحب بها تقليم الأظافر هو يوم الجمعة حيث أنها سنة أن نتطيب ونتطهر في هذا اليوم أو أن يتم تقليمها في يوم الخميس ليلا.
شاهد أيضاً:   هل يجوز للمضحي حلق لحيته

رأي العلماء في حكم قص الشعر للمضحي

نأخذ دوما في الفتاوي التي تكثر بها الأقاويل بالقول الأرجح للعلماء أو إلى قول أفضلهم وحكم قص شعر المضحي كذلك فهنا سوف نتحدث عن رأي العلماء في حكم قص الشعر للمضحي في النقاط الآتية:

  • هناك الكثير من آراء العلماء في ذلك ومن هذه الآراء رأي الإمام النووي بذلك فقد قال أن قص الشعر أو تقليم الأظافر لمن كان مضحيا فهو مكروه كراهة تنزيه إلى أن يضحي الإنسان فيحلق أو يقص.
  • وقد قال مال وأبو حنيفة أنه لا يكره ذلك ورأي سعيد بن المسيب وربيعة وإسحاق وداوود وأحمد أنه حرام.
  • لقد قال ابن قدامة في توضيحه للنهي الوارد عن النبي صلى الله عليه وسلم وشرحه للحديث الوارد بذلك بأن الظاهر في هذا الأمر هو التحريم أي أم قص الشعر حرام قبل الأضحية لكنه مع قول الأغلبية فإنه مكروه وغير محرم.

وفي ختام حديثنا تحدثنا عن متى اخر وقت للحلاقه للمضحي ، إذ أن هناك أوقات محددة لذلك.

زر الذهاب إلى الأعلى