معلومات دينية

متى اخر يوم لقص الشعر والاظافر للمضحي

متى اخر يوم لقص الشعر والاظافر للمضحي؟ عيد الأضحى عيد يأتي للمسلمين مرة في السنة ومدته ثلاثة أيام في السنة النبوية. ومناسبة هذا اليوم أن النبي إبراهيم كان يحلم أن يذبح ابنه لله تعالى ، فخرج ليذبح بعد أن أفاق من هذا الحلم. ظن أنها رسالة سماوية من الله تعالى ، لكن الله أمره  بالأضحية مقابل النبي إسماعيل ، وفي هذا الموضوع سنتحدث عبر موقعي عن متى اخر يوم لقص الشعر والاظافر للمضحي.

متى اخر يوم لقص الشعر والاظافر للمضحي

يكره للمضحي بأن يقص شعره أو يقلم أظافره وبالتالي فإن هناك وقت محدد يبدأ به التحريم أو الإكراه لذلك وفي هذا الموضوع سوف نتناول الحديث عن متى اخر يوم لقص الشعر والاظافر للمضحي في النقاط الآتية:

  • تكثر التساؤلات عن متى اخر يوم لقص الشعر والاظافر للمضحي بحيث هناك الكثير من الأشخاص الذين لا يعلمون الحكم لذلك ومتى يبدأ وينتهي التحريم.
  • متى اخر يوم لقص الشعر والاظافر للمضحي إن هذا اليوم يقابل آخر يوم من شهر ذي القعدة لعام 1443 هجري.
  • إن الجواب على تساؤلات متى اخر يوم لقص الشعر والاظافر للمضحي هو اليوم الأخير من شهر ذي القعدة أي أن التحريم بقصهم وتكون في العشر الأوائل من شهر ذي الحجة.
  • لقد ذكرنا لكم أعلاه متى اخر يوم لقص الشعر والاظافر للمضحي بحيث الوقت الذي يبدأ به تحريم القص بحيث لا تقبل الأضحية ممن قد قلم أظافره وقص شعره قبلها.

 

حكم قص الشعر والأظافر للمضحي

هناك الكثير من الأحاديث الواردة في السنة النبوية التي قد صدرت بها أحكام لكل شيء وأيضا في القرآن لكن السنة أحكامها تكمل الأحكام التي لم توضح في القران وهنا سنتحدث عن حكم قص الشعر والأظافر للمضحي في النقاط الآتية:

  • نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن قص الشعر وتقليم الأظافر للشخص المضحي وذلك في قوله صلى الله عليه وسلم: “من كان له ذبح يذبحه، فإذا أهل هلال ذي الحجة فلا يأخذن من شعره ولا من أظافره شيئاً حتى يُضحي”. أي أنه نهى عن قصهما.
  • إن الحكم الذي ينهى عن قص الأظافر والشعر ينطبق على المرأة والرجل بحيث أن المرأة المضحية مثلها مثل الرجل المضحي أيضا.
  • أي أنه قد نهي عن قص الشعر والأظافر من أول أن يظهر هلال شهر ذي الحجة وحتى ينتهي المضحي من ذبح الأضحية التي ضحى بها.
  • الحكم بشكل عام أن المسلم الذي يريد أن يضحي يجب ألا يقص الشعر من أي مكان إلى أن يضحي فلا يقص شعر لحيته ولا شاربه ولا عانته ولا من إبطيه ولا أي شعر من جسمه.
شاهد أيضاً:   هل يجوز الجمع بين نية القضاء ونية صيام العشر من ذي الحجة

 

وقت الامتناع عن قص الشعر والأظافر للمضحي

يمتنع قص الشعر وتقليم الأظافر في أيام محددة والتي تأتي قبل أيام عيد الأضحى والتي سوف نوضحها لكم فسوف نتحدث عن وقت الامتناع عن قص الشعر والأظافر للمضحي في النقاط الآتية:

  • يمكن للإنسان ألا يمتنع عن قص الشعر والأظافر وذلك في حال لو أنه لم ينوي الأضحية في حال لم يقوى على ذلك فإن الله لا يكلف نفسا فوق طاقتها.
  • أما إن كان الشخص يريد أن يضحي فإن عليه ألا يلمس شعر أي مكان من جسمه ولا أن يقلم أظافره ولا أي شيء إلى أن ينتهي من ذبح الأضحية فيمتنع عن ذلك في العشر الأوائل من ذي الحجة.
  • وإن الحجاج في بيت الله الحرام أيضا تنطبق عليهم نفس الشيء فإذا أراد أحدهم أن يضحي فيجب عليه ألا يقص شعر لحيته ولا شاربه ولا عانته ولا إبطيه ولا أي مكان من جسمه ولا أن يقلم أظافره أيضا الى أن يذبح أضحيته فيفعل ما يريد.

 

متى اخر وقت لقص الشعر والاظافر للمضحي

هناك وقت محدد من اليوم يبدأ فيه التحريم أو الإكراه لتقليم الأظافر وقص الشعر لمن قد نوى أن يضحي في العيد وهنا سنوضع متى أخر وقت لقص الشعر والأظافر للمضحي في النقاط الآتية:

  • يكون أخر وقت بإمكان المضحي أن يقص به شعر أي شيء أو يقلم أظافره فيه هو أخر يوم من أيام شعبان اليوم الذي يظهر به هلال شهر ذي الحجة لأنه تالي يوم عن ظهور الهلال يبدأ النهي عن قص أي شيء.
  • فعن النبي صلى الله عليه في قوله عن ذلك يقول: “من رأى هلال ذي الحجة، فأراد أن يضحي، فلا يأخذُ من شعره ومن أظافره حتى يُضحي”.
  • فكما أخذنا عن النبي صلى الله عليه وسلم باقي الأحكام فإن هذا أيضا له نفس الحكم فإن من يريد أن يضحي عليه أن يمتنع عن قص أي شيء.
شاهد أيضاً:   هل وقت ليلة القدر من المغرب الى الفجر

وفي ختام موضوعنا تحدثنا عن متى اخر يوم لقص الشعر والاظافر للمضحي ، وعن تقليم الأظافر أو قص الشعر في بعض الأيام التي تسبق عيد الأضحى لمن يضحي.

زر الذهاب إلى الأعلى