أحكام شرعية

متى الامساك عن قص الشعر للمضحي

متى الامساك عن قص الشعر للمضحي ، وهو من المسائل الفقهية الهامة التي يجب على كل مسلم معرفتها ، ومعرفة أمور الدين ، بما في ذلك أحكام الشرع ، أمر ضروري في الإسلام ، حيث بمعرفتهم أن المسلم يتجنب الوقوع في الخطأ ، وقص شعر من يضحى سنة مؤكدة عن الرسول صلى الله عليه وسلم ، كما فعل الصحابة من بعده ، ثم التابعون. ، وكثير من المسلمين لا يعرفون تاريخ حلق شعرهم في ذي الحجة ، وفي هذا السياق نقدم لكم مقالنا عبر موقعي متى الامساك عن قص الشعر للمضحي.

متى الامساك عن قص الشعر للمضحي

دلت السنة النبوية الشريفة على أن من أراد التضحية فعليه التوقف عن تقصير شعره وأظافره ، أو إزالة شيء من جلده من أول شهر ذي الحجة إلى نهاية النحر، ويتساءل الكثيرين عن موعد الامساك عن قص الشعر للمضحي، وهو ما سنقدمه لكم في السطور التالية:

  • الامساك عن قص الشعر للمضحي يكون منذ غروب شمس آخر يوم في شهر ذي القعدة حتى الانتهاء من النحر، أي عند بدء شهر ذي الحجة حتى يوم عيد الأضحى المبارك.
  • وهذا الفعل مستحب، وليس بواجب على المسلمين، فإذا أراد المضحي أن يمسك عن قص شعره في ذي الحجة فقد حثث سنة النبي صلى الله عليه وسلم، ومن لم يفعل لا ينقص من أجره شيئًا.
  • والدليل على الامتناع عن قص الشعر من السنة، ما روته أم سلمة رضي الله عنها زوجة النبي محمد صلى الله عليه وسلم أن رسول الله قال: (مَنْ كَانَ عِنْدَهُ ذِبْحٌ يُرِيدُ أَنْ يَذْبَحَهُ فَرَأَى هِلالَ ذِي الْحِجَّةِ فَلا يَمَسَّ مِنْ شَعْرِهِ وَلا مِنْ أَظْفَارِهِ حَتَّى يُضَحِّيَ).
شاهد أيضاً:   حكم الحلق والتقصير في الحج وموعده

 

متى اخر موعد للقص والحلق للمضحي

توجد الكثير من الأحكام الشرعية الخاصة بالأضحية، وينبغي على المسلم معرفتها لكي ينال ثواب الأضحية كاملاً، ومن الجدير بالذكر، شرع الدين الإسلامي الأضحية من أجل التقرب من الله تعالى، ولقد فعلها أبو الأنبياء إبراهيم عليه السلام، عندما أقدم على ذبح ابنه إسماعيل عليه السلام، فأنزل الله تعالى له كبشًا من السماء ليفدي به ابنه.

اخر موعد للقص والحلق للمضحي هو آخر يوم من شهر ذي القعدة لعام 1443، والذي من المتوقع أن يُصادف يوم الثلاثاء الموافق 11يوليو لعام 2022، ووفق الأرصاد الفلكية، فإن أول أيام شهر ذي الحجة، سيكون يوم الأربعاء الموافق 12/ يوليو/ 2022.

حكم أخذ الشعر أو الأظافر لمن يريد أن يضحي

أخذ الشعر أو الأظافر لمن يريد أن يضحي سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم، والدليل ، ما روته أم سلمة رضي الله عنها زوجة النبي محمد صلى الله عليه وسلم أن رسول الله قال: (مَنْ كَانَ عِنْدَهُ ذِبْحٌ يُرِيدُ أَنْ يَذْبَحَهُ فَرَأَى هِلالَ ذِي الْحِجَّةِ فَلا يَمَسَّ مِنْ شَعْرِهِ وَلا مِنْ أَظْفَارِهِ حَتَّى يُضَحِّيَ).

  • يعد قص الشعر للمضحي من الأمور المستحبة وليس بالواجبة، ومع ذلك، إذا تعمد المضحي قص الشعر، فعليه أن يستغفر الله، ولا يلزمه الكفارة، كما أن ذبيحته مقبوله.
  • من احتاج إلى إزالة بعض الشعر والأظافر ونحو ذلك، لما فيه من ضرر له ككسر ظفر أو جرح في مكان فيه شعر فعليه ذلك، ولا حرج فيما فعل.
  • لا حرج على الرجال أو النساء في غسل رؤوسهم في العشر الأوائل من ذي الحجة ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن تقصير الشعر لا غسله.

 

الحكمة في الامساك عن قص الشعر للمضحي

لكل حكم شرعي في الإسلام حكمة ومقصد، كما يوجد فوائد عامة من تعليل الأحكام الشرعية، حيث يستفيد المسلم، ويصبح متيقنًا من أنه على مساره الصحيح في حياته، وفي السطور التالية سنتعرف عل الحكمة من الامساك عن قص الشعر للمضحي:

  • الحكمة من هذا النهي عن قص الشعر للمضحي، أنه قد يشبه المحرم في بعض النسك، ليقترب إلى الله بالذبح، فيترك شعره وأظافره إلى وقت ذبحه، راجيًا أن يخلصه الله بكامله من النار.
  • من أقدم على قص شعره أو أظافره في العشر الأول من شهر ذي الحجة لعدم وجود نية لديه في الأضحية، ثم قرر فيما بعد في العشر أن يضحي، فيجب أن يمسك عن تقليم أظافره، وقص شعره، من اللحظة التي يتخذ فيها هذا القرار.
  • وقد تندب بعض النساء إخوتهن أو أبنائهن بالقيم بالأضحية، ثم تقوم بقص شعرها، وهذا غير صحيح، لأن الحكم يسري على من يضحي، وليس على الوكيل.
  • ولا يسري النهي على المندوب، إلا على من يضحي، كما هو مبين في الحديث، ولا يلزم من يضحي عن غيره لأي سبب كان الالتزام بهذا النهي.
  • النهي عن الإمساك لا يسري إلا على من يضحي، لا على زوجته وأولاده، إلا إذا كان أحدهم يضحي بحقه، لأنه جاء أن المسلمين كانوا يضحون “نيابة عن آل محمد”، ولكن لا يوجد في السنة ما نستدل به على أن النبي نهاهم قص شعرهم أو أظافرهم في ذلك الوقت.
  • إذا كان الإنسان ينوي أن يضحي، ثم قرر أن يحج، فلا يقص شعره أو أظافره إذا أراد الإحرام، لأن السنة في قص الشعر والأظافر عند الضرورة فقط.
  • وأما إذا كان متمتعاً فعليه أن يقص شعره في نهاية العمرة لأن هذا الفعل من شعائر التمتع.
شاهد أيضاً:   حكم الأخذ من الشعر لمن أراد أن يضحي

وصلنا إلى نهاية المقال الذي عرضنا فيه متى يجب الامتناع عن قص الشعر من أجل تضحية ، وهو من الأمور المستحبة في الإسلام.

متى الامساك عن قص الشعر للمضحي, متى الامساك عن قص الشعر للمضحي, متى الامساك عن قص الشعر للمضحي, 

زر الذهاب إلى الأعلى